الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أكدت بأن الآليات المستحدثة ساهمت في خفض معدل البطالة


الأمم المتحدة تنوه بتجربة الجزائر في مجال التشغيل
أبرزت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة الاستراتيجية الجزائرية لتطوير توظيف الشباب والنساء، من بينها «أنساج» التي ساهمت بشكل فعال في خفض معدل البطالة. وفي عرض قدمته الخبيرة أمال نجاح البشبيشي التابعة لهذه الهيئة الأممية، في تدخلها خلال أشغال الاجتماع ال33 للجنة الخبراء الحكومية المشتركة التابعة  للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة المنعقد بتونس، تم التنويه بجهود الجزائر لتنمية الشباب والنساء، عن طريق وضع آليات التوظيف لصالح الشريحتين، من بينها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، التي خصصت الجزائر لها ميزانيات ضخمة، ساعدت على خفض معدل البطالة بشكل كبير في البلاد.
و اكدت المتدخلة أن المساواة في الأجور بين الرجال و النساء ، وكذا قرار رفع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان والمجالس المنتخبة الأخرى لتمكينها من لعب دورها الكامل في الحياة السياسية، تم تكريسها ميدانيا، كما أشادت المتحدثة بجهود الجزائر لإنهاء العنف ضد المرأة في الدوائر الاجتماعية والمهنية على السواء ، وكذا بإدراج أحكام  تحمي المرأة من العنف في قانون العقوبات.
وتطرقت الخبيرة أيضا في كلمتها الى سياسات بلدان شمال إفريقيا الأخرى في تعزيز التوظيف وتنمية المرأة ، مضيفة أن التقدم المحرز في هذه المجالات يختلف من بلد إلى آخر ، ويعتمد على الوسائل والإرادة السياسية.
ويشكل الاجتماع المنظم من قبل مكتب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة  للأمم المتحدة فرصة للخبراء وممثلي بلدان شمال إفريقيا للتبادل حول الاحتياجات في مجال انتاج إحصائيات ذات جودة و كذا الأنظمة المتبعة لإنتاج البيانات وتحليلها في هذه المنطقة، وينعقد الاجتماع بمشاركة ممثلين سامين للحكومات والمؤسسات الوطنية للإحصاء في دول المنطقة، أي الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وليبيا ومصر والسودان.
وترفع التوصيات التي يخرج بها المشاركون إلى مؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية من أجل متابعتها، ويذكر أيضا أن اللجنة الاقتصادية لإفريقيا هي إحدى خمس لجان إقليمية  تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.
وتتمثل مهمة مكتبها بشمال افريقيا في تعزيز التنمية بالبلدان السبعة الواقعة في شبه المنطقة من خلال مساعدتها على صياغة و تنفيذ سياسات وبرامج من شأنها المساهمة في التحول الهيكلي الاقتصادي و الاجتماعي، من خلال التركيز على موضوعين أساسيين، وهما التكامل الإقليمي في شمال افريقيا، والإشكاليات المرتبطة بالكفاءات والتشغيل والتنمية العادلة بالمنطقة.    

    ق/و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com