الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الامتحان انتهى أمس: بكـالـوريــــا 2018 جــرت دون تـسريـبـــــات

أعرب مسؤولون بقطاع التربية في مختلف ولايات الوطن عن ارتياحهم للظروف التي جرى فيها امتحان البكالوريا والتي وصفوها بالعادية و بالمحكم تنظيمها، خاصة في ظل التدابير والإجراءات التي تم اتخاذها من طرف الحكومة ممثلة في وزارة التربية الوطنية والقطاعات المعنية الأخرى، من أجل إنجاح هذا الموعد ومنع تسريب المواضيع، حفاظا على مصداقية هذا الامتحان.
وما استوقف مسؤولين في قطاع التربية أن بكالوريا 2018 جرت بدون تسريبات وبأقل عدد من ‘’ نشر المواضيع ‘’ عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد انطلاق الاختبارات.
أما انطباعات التلاميذ حول طبيعة أسئلة مختلف مواضيع الاختبارات فقد تباينت من يوم لآخر بين التعبير عن الارتياح لسهولتها على غرار أسئلة اللغة العربية واللغات الأجنبية والتاريخ والجغرافيا وبين الحديث عن وجود صعوبات في الإجابة في الرياضيات بالنسبة للفروع الأدبية والفلسفة بالنسبة لمترشحي هذه الشعبة.
كما تحدث في اليوم الأخير ( أمس) ممتحنون عن مواجهة صعوبات في الإجابة عن أسئلة الفيزياء بالنسبة لبعض الفروع العلمية، دون الأخرى في الوقت الذي عبر مترشحو الآداب واللغات الأجنبية عن ارتياحهم لطبيعة الأسئلة ‘’ السهلة’’
ففي الجزائر العاصمة أكد مدير التربية للجرائر شرق، الحبيب عبيدات للنصر أن امتحان البكالوريا جرى في ظروف طبيعية وعادية جدا، ولم تتخلله أي أحداث تذكر مشيرا إلى أن عدد حالات الغش التي تم ضبطها لم تتعد الثلاثة وتم تسجيلها خلال اليوم الاول فيما لم يتم تسجيل اي حالة بعد ذلك مرجعا ذلك إلى إجراءات المراقبة المشددة.
كما تحدث ذات المسؤول عن إقصاء أربعة مترشحين فقط من إجمالي 21089 ، من المعنيين بالامتحان، وذلك بسبب التأخر عن موعد الدخول وبمدد تصل أو تفوق الـ 20 دقيقة، وذكر بأن مصالح مديرية التربية قد وفرت النقل والإطعام والمبيت لمؤطري مراكز الإجراء تفاديا لحدوث أي خلل في التنظيم.
من جهتها أعربت مديرة التربية لغرب الجزائر، صونيا قايد عن ارتياحها لتسجيل عدد لا يكاد يذكر من الإقصاء ‘’ حالة واحدة‘’ لمترشح واحد من الأحرار بسبب وصوله متأخرا، مؤكدة عدم تسجيل حالات غش طيلة الأيام الخمسة للامتحان وعدم تسجيل أي حالة تسريب للأسئلة عبر الوطن.
أما عن أسئلة اليوم الخامس والأخير من الامتحان فقد تباينت آراء التلاميذ بين تأكيد مترشحي الآداب واللغات الأجنبية في القول بسهولة أسئلة اللغات الثلاث الألمانية والإسبانية والإيطالية وبين حديث عدد من مترشحي الشعب العلمية عن وجود بعض الصعوبات في مادة الفيزياء.
وفي قسنطينة، أجمع عديد الممتحنين في مادة الفيزياء من الشعب العلمية عن صعوبة الموضوع الأول، وتأكيدهم في المقابل عن تمكنهم من الإجابة بدون عناء عن الموضوع الثاني ، وذهب البعض من المترشحين لحدِّ القول بأن تمرين «المنحنى» جاء خارج المقرر، فيما تحدث آخرون عن إدراج تمرين  من الدروس الأخيرة للثلاثي الثالث ما سهّل المهمة نسبيا.
أما أسئلة اختبار ذات المادة (الفيزياء) لشعب ‘’ اقتصاد ومناجمنت فساد انطباع عام على أن من عمل على مراجعة دروسه بالشكل المطلوب سيحقق نتيجة مرضية.
من جهة أخرى تمنى التلاميذ الذين تحدثت «النصر» إليهم بكل من مركزي، الأختين سعدان وابن تيمية بأن لا يشكل امتحان الفلسفة الذي جرى مساء الاثنين ‘’منعرجا سيئا’’، في سلم التنقيط شأنها في ذلك شأن أسئلة الرياضيات.
و بولاية برج بوعريريج، كشف مدير التربية عن تسجيل 15 حالة غش عبر جميع مراكز إجراء الامتحانات، منذ اليوم الأول تم اتخاذ الإجراءات اللازمة الخاصة بإقصائهم، فيما فاقت نسبة الغيابات العشرين بالمائة، في أوساط المترشحين الأحرار.
وقد جرت الامتحانات في مجملها حسب ذات المدير في ظروف مواتية و تنظيم محكم سواء من حيث التأطير داخل الحجرات و كذا من حيث الإطعام و النقل.
وتميز اليوم الأخير من امتحان البكالوريا في ولاية قالمة بعدم تسجيل أي حالة غش، ‘’ نتيجة الإجراءات المشددة’’، إلا أنه في الأيام الأربعة الأولى تم تسجيل 17 حالة غش، فضلا عن غيابات بالجملة وسط المترشحين الأحرار.
وبالعودة للحديث عن أسئلة اختبارات اليوم الأخير قال مترشحون في الوادي للنصر أن أسئلة مادة الفيزياء ‘’ رغم أنها كانت وفق ما تم دراسته خلال الموسم الدراسي إلا أن أغلبها ذات طابع استنتاجي وبعيدة عن الإجابات المباشرة’’، ما أثار مخاوف في نفوس بعض الممتحنين كونها تتطلب تركيزا كبيرا في اختيار الاجابة. وحول ظروف إجراء الاختبارات طيلة الأيام الخمسة للامتحان فقد وصفت بالعادية و’’في ظل تنظيم محكم ‘’ عبر تراب ولاية الوادي.
وفي ميلة بلغ العدد الإجمالي للمرشحين المقصيين من امتحان البكالوريا من الجنسين حتى نهاية امتحان المادة الصباحية لنهار أمس الاثنين، 16 حالة من بينهم 15 بسبب محاولاتهم الغش، في مراكز مختلفة عبر الولاية بكل من مدينة ميلة، شلغوم العيد، الرواشد وسيدي مروان أما المرشح الأخير فأقصي بسبب الفوضى والتشويش اللذين أحدثهما بمركز الامتحان مبارك الميلي بعاصمة الولاية.
ع.أسابع/ فاتح .خ / المراسلون

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com