الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الوقاية من التطرف العنيف بمنطقة الساحل الصحراوي

المحادثات الإقليمية الثالثة تنظم  يومي الأحد والاثنين بالجزائر
  أعلنت وزارة الشؤون الخارجية، أن الطبعة الثالثة من «المحادثات الإقليمية حول الوقاية من التطرف العنيف بمنطقة  الساحل-الصحراوي»، ستعقد يومي الأحد و الاثنين القادمين بالجزائر العاصمة، و سيرأس مراسيم افتتاح هذه المحادثات وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر  مساهل، بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بإفريقيا الغربية  و منطقة الساحل.
وأوضح المصدر ذاته، أن هذا اللقاء الذي يعقد تحت شعار «الاستثمار في السلم و الوقاية من العنف  بمنطقة الساحل-الصحراوي»، ينظم بدعم من الجزائر و مكتب الأمم المتحدة الخاص بإفريقيا  الغربية و منطقة الساحل والمعهد الدولي من أجل السلام و الكتابة الفيدرالية  للشؤون الخارجية لسويسرا والمركز الإفريقي للدراسات و الأبحاث حول الإرهاب  للاتحاد الافريقي.
ومن المقرر أن يحضر هذه المحادثات أيضا حوالي ستين مشاركا يمثلون منطقة  الساحل-الصحراوي (شمال إفريقيا و إفريقيا الغربية و إفريقيا الوسطى)، حسب  المنظمين الذين ذكروا  قادة سياسيين و برلمانيين و ممثلين عن المجتمع المدني  (لاسيما جمعيات النساء و الشباب) وسلطات دينية و تقليدية و باحثين و ممثلين عن  قوات الدفاع و الأمن و وسائل إعلام، إضافة إلى حكومات و منظمات إقليمية و دولية.وأفادت وزارة الشؤون الخارجية، بأن مبادرة «المحادثات الإقليمية حول  الوقاية من التطرف العنيف»، تهدف إلى استحداث «فضاء لتبني مقاربة حول الوقاية  من العنف بمنطقة الساحل-الصحراوي».
كما تمت الإشارة، إلى أن الاستثمار في السلم و الوقاية من العنف عن طريق  الحوار و بناء جسور بين فاعلين من أفاق مهنية مختلفة و تعزيز فهم  أحسن و متقاسم  حول الطابع المعقد للظاهرة، تمثل أهم نقاط المتضمنة في هذه  المبادرة التي تساهم أيضا و بشكل ملموس في تقاسم و توحيد المبادرات الموجودة  حول الوقاية و تشجيع بروز أعمال جديدة ترمي إلى تعزيز التلاحم و السلم على المستوى المحلي و الوطني و الإقليمي.
و يذكر، أن «المحادثات الإقليمية حول الوقاية من التطرف العنيف» قد تمت  المبادرة بها في إطار تنفيذ مخطط عمل الأمين العام للأمم المتحدة المكلف  بالوقاية من التطرف العنيف، الذي أكد على ضرورة « تبني مقاربة شاملة أكثر تضم  ليس فقط الإجراءات الأساسية المتعلقة بمكافحة الإرهاب و التي تركز على الأمن  بل أيضا إجراءات الوقاية التي تهتم مباشرة بأسباب التطرف العنيف».
و أوضح المصدر ذاته،  أن هذه المبادرة اتخذت أيضا بموجب لائحة الجمعية  العامة للأمم المتحدة (1 جولية 2016) التي «اعترفت بأهمية هذه المقاربة  الوقائية» .
و يذكر أن الطبعتين الأولى و الثانية لهذه «المباحثات الاقليمية»  انعقدتا بكل من دكار (السينغال) في 2016 و نجامينا (التشاد) في 2017  و اللتان  التزم إثرهما الشركاء الأربعة المعززين بدعم الجزائر بتنظيم هذه الطبعة  الثالثة».              ق - و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com