الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

المجلس المكلف بالملف عقد أول اجتماع له أمس: الشروع في تحيين البرامج التربوية

دعت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أعضاء المجلس الوطني للبرامج إلى إعداد المرجعية الخاصة بكل مادة تعليمية و تحيين المرجعية العامة للمناهج المعدة في سنة 2005.
أشرفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أمس بالجزائر العاصمة على أول اجتماع للمجلس الوطني للبرامج وذلك منذ تنصيبه في نوفمبر الماضي، وخلال الاجتماع قدمت الوزيرة ورقة عمل هذا المجلس فيما يخص تحيين البرامج و الشروع في إعداد المرجعية الخاصة بالمواد ، انطلاقا من المرجعية العامة للمناهج التي تستند إلى البعد الوطني الجزائري، إلى جانب مراجعة الجوانب الدقيقة كفهم المنطوق، و فهم المكتوب، كذا تقديم النظرة الاستشرافية للسنوات 2016-2030.
و بالمناسبة دعت الوزيرة أعضاء المجلس إلى تأدية دورهم «الجوهري» في تحيين و تحسين البرامج من اجل تنفيذ إصلاح المنظومة التربوية دون فصل ذلك عن الفعل التربوي، الذي يعتبر أساسا إحدى الركائز التي تستند عليها السياسة القطاعية، مشددة على ضرورة التحلي بالصرامة وتوخي الدقة.
من جانبها أكدت رئيسة المجلس الوطني للبرامج، شريفة غطاس أن «المهمة الأولى التي أسندت للمجلس هي تحيين و تحسين البرامج الموجودة اليوم» مبرزة أن المجلس مطالب  بإنجاز مرجعيات عامة و كذا انجاز مرجعيات خاصة بكل مادة، و هذه المرجعيات تتضمن الكفاءات التي يجب أن يكتسبها الطفل في مرحلة معينة، مع التركيز على مرحلة التعليم الابتدائي باعتباره الأساس في العملية التربوية.
للإشارة يعتبر المجلس «هيئة وطنية مختصة لتقديم الآراء والاقتراحات إلى وزيرة التربية الوطنية حول كل مسألة تتعلق بالبرامج و المناهج و المواقيت والوسائل التعليمية، و يتولى بهذه الصفة على الخصوص المهام المتعلقة باقتراح التصميم العام للتعليم، وصياغة الأهداف العامة للتعليم انطلاقا من غايات التربية كما يتولى «تحديد ملامح تكوين موظفي التعليم باستغلال الملاحظات و الآراء و التوصيات التي يقدمها المجلس الوطني للتربية والتكوين و المرصد الوطني للتربية والتكوين المتعلقة بالبرامج والوسائل التعليمية والتجهيزات العلمية و البيداغوجية.
و يرأس هذا المجلس أستاذة جامعية مختصة في تعليمية اللغة العربية هي شريفة غطاس، و يتكون من مسؤولين (02) من الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية مكلفين بالتعليم، و المفتش العام للتربية الوطنية و ممارسين (02) في حقل التربية، والمدير العام للمعهد الوطني للبحث في التربية، و مدير المرصد الوطني للتربية والتكوين، ورئيس المجلس الوطني للتربية والتكوين و رؤساء المجموعات المتخصصة، وخمسة أعضاء من بين الجامعيين في المجالات التعليمية (اللغات، علوم التربية، العلوم الإنسانية و الاجتماعية، العلوم الدقيقة والتجريبية و التكنولوجيا، الفنون و التربية البدنية والرياضية و خبراء تابعين للمؤسسات)، إلى جانب خبير من المجلس الأعلى للغة العربية، وخبير من المحافظة السامية للأمازيغية، وخبير من المجلس الإسلامي الأعلى، وكذا خبير من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية و ثورة أول نوفمبر 1954.
يذكر أن اجتماع هذا المجلس متواصل و سيختتم أشغاله اليوم الخميس من خلال عمل خمس ورشات، هي ورشة لجنة العلوم الاجتماعية، و ورشة لجنة اللغات، وورشة لجنة العلوم، وورشة اللجنة البيداغوجية، وورشة  لجنة إيقاظ التلميذ ومرحلة التعليم.   
ق.و/واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com