الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بعد سنوات صعبة عرفها عملاق الحديد: زيـادات في الأجــور و 1670 منصبـا جديـدا بمركب الحجـار

أعلن الأمين العام لنقابة مركب الحجار عموري نورالدين، أمس، في تجمع عمالي، عن ترسيم الزيادات في الأجور بعد مفاوضات «عسيرة» مع المديرية العامة لمجمع «ايمتال» للتعدين و البناء، مشددا على نجاح النقابة في افتكاك مكاسب اجتماعية، و مهنية للعمال، في ظروف صعبة عرفها المركب في السنوات الأخيرة إلى غاية إعادة تشغيل الوحدات.
و أوضح عموري في كلمته أمام الآلاف من عمال مركب الحجار، بأن الزيادة في الأجور تقدر بـ 9 آلاف دينار جزائري، ستنفذ على مرحلتين الشطر الأول 4500 دج يضخ بأثر رجعي من شهر جانفي من السنة الجارية، و الثاني بداية من جانفي 2019.
و أضاف بأن هذه الزيادة لم تأت من فراغ، بل جاءت بفضل جهود العمال الذين نهضوا «بمنارة الحديد» كما سماها، و رفعهم للتحدي في إعادة الإنتاج مرة أخرى، تنفيذا لمخطط الاستثمار، و صمودهم لتحقيق الاستقرار الاجتماعي، و الابتعاد عن الإضرابات.
وفي هذا الشأن، قال عموري « عهد انتزاع المكاسب بالاضطرابات، و توقيف الإنتاج انتهى، نحن نفاوض في هدوء، و بطريقة حضارية، من أجل تحسين وضعية العمال».
و بعث الأمين العام لنقابة الحجار برسالة ارتياح يطمئن فيها بانتعاش الإنتاج، و تحقيق نوع من التوازن المالي بين المداخيل، و النفقات خلال الـثلاثة أشهر الأخيرة، بعد سنوات من اللجوء إلى البنوك من أجل تسديد أجور العمال، و شراء المواد الأولية من الخارج.
و أشار إلى نجاح المركب في العودة إلى السوق الدولية بتصدير اللفائف الحديدية لدول عربية، و أوروبية، متهما النقابيين السابقين بالمتاجرة بالمركب، و تحقيق المصالح الشخصية فقط، و قيامهم بالتشويش على استقرار المركب حتى في الوقت الراهن، للحفاظ على مصالحهم المرتبطة بشركات المناولة، و تسويق الحديد.
موضحا في رد على سؤال للنصر يتعلق بوقوع المركب في الأشهر الماضية في مأزق تسويق الحديد الموجه للبناء، بسبب عزوف الزبائن، و المتعاملين على اقتنائه لارتفاع ثمنه في السوق مقارنة بالحديد المستورد، قائلا «هذا الأمر تم تجاوزه، و تم إدخال تغييرات على مستوى مديرية التسويق، بتعين مسؤولين جدد لحل إشكالية تسويق المنتجات، و تحقيق مداخيل للمركب من الإنتاج، لتلبية احتياجاته من المواد الأولية.
و أوضح المتحدث تفاصيل المشروع الجديد مع الشريك الإماراتي للعمال، واضعا حدا للأقاويل حسبه، بعودة الأجانب لتسيير المركب، مؤكدا على أن موافقة الحكومة من خلال مجلس مساهمات الدولة، يتعلق فقط بتوسيع قاعدة إنتاج الحديد في عنابة، بالدخول مع «إمارات ستيل» في شراكة لإنشاء مركب ثاني مستقل على سيدار الحجار، لإنتاج مواد أخرى غير موجودة في المركب، سيُجسد المشروع على أرضية الحجار، ما سيسمح بتطوير وحدات أخرى تكون مشتركة في الإنتاج، إلى جانب خلق 1670 منصب شغل جديد مباشر، دون تحويل العمال إلى مركب المؤسسة الأم، باستثناء المساهمة في التأطير، و الإمداد بالخبرات فقط.

و سيتم الشروع وفقا للمصدر، في تجسيد اتفاقية الشراكة بين مجمع «ايميتال» للتعدين، و البناء مع «إمارات ستيل» في الأشهر المقبلة بعد تأسيس الشركة، للانطلاق في الإنشاء بتقنية الفرن الكهربائي، كما هو معمول به بمركب بلارة للحديد، و الصلب، علما أن مركب الحجار لا يزال يعتمد على الفرن الذي يشتغل بالفحم لإنتاج الحديد السائل، مما يكلف أموالا باهظة لاستيراد الفحم، بعد غلق المفحمة الموجدة في المركب من قبل الشريك الهندي، لاستيراده من فروعه بدول أخرى، و تعول إدارة المركب على لسان الأمين العام للنقابة، على إعادة إحياء مشروع مفحمة جديدة للاستغناء على الاستيراد.
و تحدث عموري عن مشاريع ضخمة مبرمجة بمركب الحجار، من أجل تحقيق الاستقلالية في إنتاج الطاقة، أين ينتظر انجاز محطة ضخمة لإنتاج الكهرباء لتزويد المصنعين، و تخفيف تكلفة استهلاك الكهرباء، إلى جانب إيجاد مصادر بديلة للتزود بالمياه، و عدم الوقوع في أزمة انقطاع المياه على المركب كما حدث الصائفة الماضية، حيث تم الحصول في هذا الشأن على موافقة استغلال محطة تصفية المياه القذرة بلعلاليق، لتلبية احتياجات الوحدات من هذه المادة الحيوية التي تستخدم في الإنتاج.
و أضاف الأمين العام لنقابة مركب الحجار، بأن العام المقبل 2019 سيعرف الانتقال إلى تجسيد الشطر الثاني من مخطط الاستثمار، بإعادة تجديد الوحدة الأوكسجينية، و المفولذتين، و غيرها من الوحدات خارج المنطقة الساخنة، للتماشي مع وتيرة الإنتاج التي تقدر حاليا بـ 2700 طن يوميا.              
حسين دريدح     

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com