الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزارة التعليم العالي تشرع في مراجعة خارطة التكوينات الجامعية


حجار: سنتوجه أكثر نحو اعتماد التكوينات الأكثر قابلية للتشغيل والاستجابة لمتطلبات الاقتصاد
• 90 بالمئة من طلبة المدارس العليا عادوا للدراسة
تم أمس الاثنين بمقر وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالعاصمة، تنصيب اللجنة المكلفة بمشروع المؤسسة واللجنة المكلفة بمراجعة خريطة التكوينات الجامعية للسنوات القادمة من أجل التحكم في نمط جديد ونوعي في تسيير المؤسسات الجامعية.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار في كلمة له خلال إشرافه على تنصيب هاتين اللجنتين "أن الأولى تتكفل بمشروع المؤسسة من خلال فحص وتقويم وتوجيه الأعمال ذات الصلة التي بادرت و تبادر بها بعض المؤسسات الجامعية، على أساس دليل مرجعي بما يضمن إضفاء مزيد من التناسق والانسجام عليها، و تتكون من خبراء وأساتذة و إطارات و رؤساء الندوات الجهوية.
أما اللجنة الثانية فتتكفل بمراجعة خريطة التكوينات التي ستعكف على وضع المعالم الأساسية لهذه الخريطة، و تتكون هذه اللجنة من أساتذة باحثين على إطلاع و دراية بالمخطط الوطني لتهيئة الاقليم ومن باحثين ينتمون لمراكز بحث وطنية بالإضافة الى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات و إطارات من الإدارة المركزية.
و أوضح حجار أن استحداث هاتين اللجنتين يهدف إلى "التحكم في نمط جديد ونوعي في تسيير المؤسسات الجامعية، من خلال خلق فضاء للتشاور وتبادل الآراء بين المعنيين بهذا المشروع".
وفي هذا الاطار أبرز الوزير أن" تحسين قدرات الإدارة الجامعية يتطلب دعم برامج ودورات التكوين الهادفة الى إكساب المسيرين في مختلف المستويات السلّمية للمؤسسة الجامعية لمهارات الأداء التي باتت تتطلبها الأنماط الحديثة في التسيير الجامعي، كما يكرّسها مشروع المؤسسة و كذا تفعيل كل أشكال التعاون و التبادل بين الجامعات من أجل ضمان تفتحها على المحيط الدولي".
و حسب الوزير فإن الجامعة الجزائرية تمكنت من كسب " معركة الكم" و ذلك من خلال الاستثمارات الضخمة التي سخرتها الدولة في مجال الهياكل والمنشآت عبر كامل الوطن, مضيفا أن القطاع أخذ على عاتقه رفع تحدي النوعية في مجال التكوين و التعليم العاليين.
كما أخذ على عاتقه مسألة العلاقة بين الجامعة و المؤسسة، حيث أصبح موضوع تحسين التأهيلات وقابلية تشغيل الخريجين من بين التحديات الكبرى التي أصبحت تواجه المنظومة التكوينية.
و قال إن هذا التقدم النوعي ما زالت تعترضة بعض الاختلالات لا سيما في مجال موائمة التكوينات مع الكفاءات و المهن المتجددة باستمرار من جهة و كذلك بالنظر إلى الأولويات الوطنية في بعض القطاعات و التي تجسدت في المخطط الوطني لتهيئة الاقليم من جهة أخرى.
وعلى هذا الأساس، يقول حجار بات من الضروري إعادة النظر في خريطة التكوينات الجامعية لتستجيب لمتطلبات الاقطاب التنافسية التي بدأت تفرض وجودها في النسيج الاقتصادي و الاجتماعي للوطن, دون إغفال الدور المحوري لتكنولوجيات الاعلام و الاتصال .
و في تصريح للصحافة على هامش تنصيب هاتين اللجنين، حول إمكانية فتح رزنامة جديدة للإمتحانات للأطباء المقيمين المضربين الذين لم يتقدموا للإمتحانات خلال الدورتين العادية و الإستدراكية أكد حجار أن "الأطباء المقيمين أكملوا الدراسة و لم يتبق لهم سوى إجراء الامتحان، مشيرا الى أن إمكانية تنظيم رزنامة جديدة للامتحانات من اختصاص اللجان البيداغوجية و ليست مسالة إدارية".
أما بالنسبة لملف إضراب طلبة المدارس العليا للأساتذة قال حجار إن 90 بالمئة من الطلبة عادوا للدراسة.              ق.و/واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com