الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

دخول حقول غازية جديدة في الاستغلال خلال 2018 سيرفع القدرات الإنتاجية
أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، أمس، أن استراتيجية تطوير سوناطراك لآفاق 2030 «في مرحلة النضج « ،  وقال إن استراتيجيتنا تهدف إلى تطوير القطاع الغازي و فرع البتروكيمياء أكثر، مضيفا في هذا الإطار أن الهدف الذي حدده المجمع يتمثل في رفع صادراته الخاصة بالغاز الطبيعي لاسيما نحو آسيا .
وأوضح ولد قدور، على هامش الأسبوع الدولي حول البترول بلندن، «يمكنني القول أنه في بلد مثل بلدنا حيث مبيعات البترول محددة على مستوى سوق غير مستقرة فإن استراتيجيتنا تهدف إلى تطوير القطاع الغازي و فرع البتروكيمياء أكثر»،  مضيفا في حوار ل» واج»،  أن الهدف الذي حدده مجمع سوناطراك يتمثل في رفع صادراته الخاصة بالغاز الطبيعي، لاسيما نحو آسيا قصد تأمين حصته في سوق تتميز بالمنافسة ، مبرزا في هذا الصدد أن دخول حقول غازية جديدة في الاستغلال خلال سنة 2018 سيرفع القدرات الانتاجية للشركة الوطنية.
وبلغت صادرات الشركة السنة الماضية 54 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي نحو أوروبا، فيما تراهن على تجاوز 57 مليار متر مكعب سنة 2018 .
و يرى ولد قدور، أن «الجزائر مدعوة إلى تنويع وجهات صادراتها بهدف التصدي لأي احتمال» ، معتبرا أن «هناك الكثير من الحلول من أجل تعزيز حصتنا في السوق و تجنب الشروط القاسية التي قد تفرضها علينا السوق علما أن الغاز يشكل الحل الأنسب بالنسبة للجزائر على المدى الطويل» و من بين الأهداف الأخرى التي حددتها سوناطراك، أشار ولد قدور إلى تحسين قدرتها على الاستقطاب، معتبرا أن إحدى الوسائل للتوصل إلى جلب المستثمرين الأجانب هي مراجعة قانون المحروقات وقال في هذا الصدد «يجب تغيير قانون المحروقات و نحن نعمل على ذلك و سنعلن قريبا عن أخبار جيدة».
 و عن سؤال حول احتمال إلغاء أو تعديل القاعدة 49/51 المسيرة للاستثمارات الأجنبية في الجزائر في إطار مراجعة قانون المحروقات، أوضح أنه لا يعتقد أن هذه القاعدة تشكل عائقا حقيقيا للاستثمارات الأجنبية وأضاف قائلا «من الممكن جدا جلب شركاء أجانب و انعاش الاستثمار دون تغيير هذا المبدأ الذي يقتضي مساهمة جزائرية أكبر ضمن أي شراكة اقتصادية أو تجارية» غير أنه يرى أن ما يتعين بالضرورة مراجعته بغية استقطاب مزيد من الشركاء الأجانب هو الشق الجبائي الذي يجب إعادة توازنه، مشيرا إلى أن «مختصين يعكفون» على هذه المسألة «ويجري حاليا إعداد اقتراحات جديدة».
و من  جهة أخرى أكد ولد قدور مجددا بأن سوناطراك تتطلع ضمن استراتيجيتها الجديدة إلى  تدعيم نشاطاتها على الصعيد الدولي ، مشيرا الى أن سوناطراك متواجدة في عدة بلدان،  مضيفا أن» البلد الأكثر مردودية بالنسبة لنا حاليا هو البيرو»  وأوضح في السياق ذاته أن المجمع متواجد بكل من النيجر و ليبيا و أن هناك اتصالات مع العراق التي تأمل في تواجده أيضا.
أما على المستوى الداخلي، فإن الاستراتيجية لآفاق 2030  ترمي إلى عصرنة عمل المؤسسة سيما من خلال وضع أنظمة جديدة للإعلام و الاتصال قصد السماح باتخاذ القرارات في الوقت المناسب،  حسب ولد قدور.
واعتبر نفس المسؤول، أن برنامج عصرنة سوناطراك سجل «تقدما معتبرا» بحيث تم اختيار أنظمة المعلوماتية التي يتم وضعها وستظهر النتائج الأولى مع نهاية السنة مشددا على ضرورة تحسين الاتصال بين الفاعلين في مختلف نشاطات سوناطراك على المستوى الوطني.
م -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com