الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

مساهل يؤكد خلال الندوة الدولية حول الحوار المتوسطي بروما


الهزيمة العسكرية لداعش لا تعني نهاية التنظيم
عرض وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر مساهل,  المقاربة الجزائرية في مجال مكافحة الارهاب و التطرف العنيف و تجربتها في مجال  مكافحة التطرف, و هذا في اطار مشاركته في أشغال الندوة الدولية روما-الحوار  المتوسطي , الجارية بالعاصمة الايطالية روما من 30 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.
و أبرز السيد مساهل أنه في ظل السياق الاقليمي الراهن «يواصل الارهاب في  تشكيل احدى اخطر التهديدات على أمن عدد متزايد من البلدان», مضيفا أنه «بالرغم  من الهزيمة التي تلقتها داعش, و التي تشكل تقدما هاما, فإنها تبقى مع ذلك فوزا  جزئيا للمكافحة الشاملة ضد هذه الافة, التي تتعزز للأسف في مناطق عديدة اخرى  من العالم».
وأوضح وزير الشؤون الخارجية يقول أن «مساهمة الجزائر تشير في بادئ الأمر الى أن الهزيمة العسكرية لداعش لا تعني هزيمتها الكاملة حيث ستبقى خلاياها عبر  العالم تنشط بالرغم من فقدان اقاليمها و ستكون مصدر تهديدات تستدعي تعاونا  ثنائيا و اقليميا و دوليا مهيكلا و مؤكدا بشكل افضل يأخذ بعين الاعتبار الانشغالات  الأمنية لجميع البلدان و لجميع مناطق العالم».
وذكر في هذا السياق أن الجزائر “لن تدخر اي جهد بخصوص هذا الشأن قصد ضمان  امنها الخاص و لكي لا تعرف الشعوب الأخرى الفزع الذي فرضه الارهاب عليها في  التسعينات”.
وأضاف بالقول أن مساهمة الجزائر “تشير ثانيا الى أن هذه المنظمة الارهابية  قد جندت الكثير من الأشخاص عبر العالم من خلال الالاف من الشبان منحدرين من  حوالي مائة بلد”.
وأوضح السيد مساهل بخصوص هذه القضية أن “عددا معتبرا منهم يستعد للعودة إلى  بلده الاصلي أو نحو مناطق اخرى من النزاع”, مذكرا أن الجزائر “ التي عرفت و  عانت من عودة ما كان يسمى بالأفغان, هي على وعي بالتهديد الذي يشكله هؤلاء المجرمون من حيث تكوينهم الايديولوجي و خبرتهم العسكرية”.
كما اكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن الجزائر “بالرغم من تسجيلها عددا قليلا  من المحاربين الارهابيين الاجانب, فقد اتخذت اجراءات لتأمين ترابها و حدودها، وتبقى مع ذلك يقظة و جد قلقة من هذه الافة التي تشكل تهديدا حقيقيا على  جوارها المباشر, الذي هو معرض بدرجة كبيرة لهذه الافة”.
و تبرز المساهمة الجزائرية «حدود الخطة الدولية الموضوعة قصد تجفيف  موارد تمويل مختلف الجماعات الارهابية, لا سيما أمام الذكاء الذي تظهره تلك  الجماعات في ايجاد موارد جديدة للتمويل, و أمام خبرة داعش في التحكم في  الأقاليم و الموارد, و أمام ايضا الروابط القوية للإرهاب مع الجريمة المنظمة  العابرة للاوطان».
وأبرز السيد مساهل في هذا السياق أنه «طالما ان الارهاب يستمر في الحصول على  الموارد المالية فإنه سيستمر في اعماله التخريبية, مما يستدعي ان يتناول  المجتمع الدولي هذا الملف بمقاربة اكثر تركيزا على النقائص المسجلة».

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com