الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

دعا الناشرين للاتفاق مع الوزارة حول ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة


قريـن يكشـف عـن توسيـع امتيـازات بطاقـة الصحفـي المحتـرف بالتنسيـق  مـع وزارتيـن بالحكومـة
دعا أمس، وزير الاتصال حميد قرين، الناشرين للاتفاق حول ميثاق لأخلاقيات مهنة الصحافة، قصد الابتعاد عن كل ما هو سبّ وشتم وتجريح. وكشف الوزير خلال زيارة عمل قادته لولاية باتنة، عن اشتغال وزارته بالتنسيق مع وزارتين بالحكومة على مشروع قيد التحضير، لتوسيع امتيازات بطاقة الصحفي المحترف، وقال بأن وظيفة البطاقة لا تقتصر على تسهيل الوصول للمعلومة من المصدر. وأكد ، وزير الاتصال، في رده على انشغالات صحفيين، بأن تحسين الوضعية الاجتماعية للصحفي بالقطاع الخاص، مرهونة بمدى تكتل الصحفيين في إطار منظم، وأضاف قرين في لقاء صحفي، على هامش زيارة عمل قادته لولاية باتنة، بأن الوزارة لا يمكنها إجبار أصحاب الصحف الخاصة على مواكبة ما تم إقراره لفائدة الصحفيين بالقطاع العمومي، مؤكدا اشتغال وزارته على تحسين وضعية الصحفيين سواء في القطاع العمومي أو الخاص.واعتبر قرين الذي قال بأنه يعمل على تحقيق مشروع إعادة الكرامة للصحفي، بأن من الصحفيين في القطاع الخاص من راح ضحية أصحاب المؤسسات الصحفية الذين لا يهتم الكثير منهم بالجانب الاجتماعي والتكوين المهني للصحفي، وأوضح في نفس السياق، بأن الكثير من الصحف لا تخصص نسبة 02 بالمائة من رقم أعمالها لفائدة تكوين الصحفيين مثلما هو منصوص عليه قانونا.وزير الاتصال حميد قرين وفي حصة إذاعية، وكذا خلال لقائه بالصحفيين بمقر ولاية باتنة، أكد بأن السير نحو احترافية الصحافة يقتضي احترام أخلاقيات المهنة، بعيدا عن القذف والشتم، وأكد مضي وزارته في برامج  تكوين لفائدة الصحفيين لتحسين أدائهم والرفع من إمكانياتهم، وكشف عن برمجة لقاء تكويني جديد للصحفيين بوهران في التاسع عشر من شهر أفريل الجاري.
كما أكد قرين، بأن بطاقة الصحفي المحترف التي تشرف عليها لجنة مختصة ستساهم في شقّ الطريق نحو مشروع احترافية الصحافة بالمضي نحو مجلس منتخب لأخلاقيات المهنة، بالإضافة لإنشاء لجنة ضبط الصحافة المكتوبة، مشيرا لحصول 2400 صحفي على البطاقة، وقال بأن الذهاب نحو انتخابات المجلس الأخلاقي وسلطة الضبط يقتضي الوصول على الأقل إلى 3000 صحفي تحصلوا على البطاقة المهنية للصحفي المحترف.
وزير الاتصال وعلى غرار نزوله ضيفا بمقر إذاعة باتنة كان له شرف أول وزير للاتصال يزور ويتفقد محطة البث الإذاعي والتلفزيوني بمرتفعات متليلي والواقعة بإقليم بلدية سقانة جنوب ولاية باتنة، والتي أنجزت سنة 1975، وكشف عن سعي دائرته الوزارية للقضاء على نقاط الظل التي تعيق البث الإذاعي والتلفزيوني في أفق نهاية سنة 2016.  
وزير الاتصال  وفي حصة لقاء خاص بإذاعة باتنة تطرق لاتفاقية مسطرة بين الإذاعة الوطنية ووزارة المجاهدين لتسجيل الشهادات الحية للمجاهدين وهي المبادرة التي ثمّنها، وفي رده على مطلب إنجاز دار للصحافة أوضح بأن ذلك من اختصاص السلطات المحلية، مشيرا إلى أن إنشاءها يتوقف أيضا على الإمكانيات، واعتبر أن من الصحف من يتوفر على إمكانيات لفتح مكاتب.        
يـاسين عبوبو    

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com