الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تجربة نموذجية ستشمل الأدب وعلم الإجتماع والإقتصاد والحقوق

«ماستر عن بعد» عبر 4 جامعات بداية من الدخول المقبل
قال نائب رئيس جامعة وهران 1 المكلف بالبيداغوجيا، الدكتور طاهري بلخير، أمس الثلاثاء، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستضع الأسبوع المقبل الروتوشات الأخيرة على الصيغة الجديدة للدراسات العليا وهي الماستر عن بعد، والذي سيدخل حيز التطبيق مع بداية الموسم الجامعي المقبل أي في سبتمبر في تجربة نموذجية ستمس 4 جامعات عبر الوطن، على أن تختص كل واحدة منها بتخصص معين في انتظار تعميم التجربة لاحقا بناء على النتائج التي ستسجل العام القادم.
كشف الدكتور طاهري بلخير نائب رئيس جامعة وهران1 المكلف بالبيداغوجيا، على هامش تدخله في الملتقى الوطني الموسوم «حوارية المسرح والمعارف الإنسانية» والذي نظمه قسم الفنون بكلية الآداب بجامعة وهران1، عن التحضيرات الجارية من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع 4 جامعات من الوطن لإطلاق التجربة الجديدة «الماستر عن بعد» وهي صيغة من شأنها إمتصاص فائض الطلبة المسجلين في هذا المستوى والذي يتزايد كل سنة وخلق ضغطا كبيرا على الجامعات وطرح إشكالات عديدة منها الإكتظاظ ومشكل تسيير غيابات الطلبة وغيرها من الأمور البيداغوجية التي ستحل حسبما أشار إليه المتحدث مع دخول هذا النظام الجديد حيز الخدمة السنة المقبلة.
 وتم إختيار كلية الآداب والفنون من جامعة وهران1 في هذا التخصص، و ستشترك كلية الحقوق بجامعة قسنطينة 1 وجامعة الجزائر3 لفتح ماستر عن بعد في هذا التخصص بموضوعين مختلفين، فيما ستختص جامعة البليدة بعلم الإجتماع أما جامعة الجزائر1 فسيكون لها علم الإقتصاد. وأضاف الأستاذ أن عدد الطلبة يمكن أن يتجاوز 300 طالب في تخصص واحد وأن التسجيل يكون وطنيا على أن تضبط الأمور الأخرى لاحقا وفق دفتر شروط يحدد كيفية التدريس عن بعد وكيفية الإنتقال وإجراء الإمتحانات وغيرها.
للإشارة، فإن الملتقى الوطني حول حوارية المسرح والمعارف الإنسانية والذي أشرف على تنظيمه قسم الفنون بكلية الآداب بجامعة وهران1، طرح خلاله المحاضرون الذين قدموا من عدة جامعات عبر الوطن، إشكالات مختلفة انصبت في مجملها حول ضرورة البحث عن رؤى جديدة للمسرح مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة والنظر في كيفية مساهمته في دعم الإقتصاد الوطني عبر إنتاجات مدروسة من كل الجوانب. وإقترح الدكتور الباحث عشراتي سليمان إقامة جلسات تقييمية لمناهج التدريس في أقسام الفنون الدرامية منها قسم جامعة وهران الذي يوشك على إحياء الذكرى الـ30 لإنشائه، وتهدف هذه الجلسات حسبما قال الدكتور عشراتي لتصحيح المسارات التدريسية ومطابقتها مع المناهج العصرية حتى يكون المسرح رافدا مهما في تكوين المواهب وإكتشاف المبدعين الذين ينشطون الساحة الفنية الجزائرية مستقبلا ويعيدون للمسرح مكانته الأولى في التربية والتنشئة.
هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com