الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تسببت في حوادث: الأمطــار و الثلــوج تعــزل عـدة مناطــق


تسببت التقلبات الجوية الأخيرة التي شهدتها عدة ولايات من الوطن، والتي تميزت بهطول أمطار غزيرة وتساقط كثيف للثلوج منذ ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، في قطع العديد من الطرقات الوطنية و الولائية أمام حركة المرور وعزل الكثير من القرى و المداشر ما حرم الكثير من التلاميذ والطلبة من الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية والعمال بمناصب عملهم، بالإضافة إلى تسجيل حوادث مختلفة بينها حوادث مرور خطيرة تسببت في وفاة ما لا يقل عن أربعة أشخاص و إصابة أكثر من 10 آخرين، حسب تقارير مصالح الدرك الوطني والحماية المدنية، فيما تسببت ذات الوضعية الجوية في تسجيل اضطرابات في التموين بالكهرباء بعديد البلديات.
 فقد تسب التراكم الكثيف للثلوج على سطيف وضواحيها في شل حركة السير عبر عديد محاور الطرق لاسيما بشمال الولاية، إذ تم تسجيل انقطاع الحركة على الطريق الوطني رقم 76 الرابط بين بوقاعة و ولاية برج بوعريريج عبر عدة كيلومترات بأعالي بلدية قنزات بسبب تراكم الثلوج و هو نفس الأمر بالنسبة للطريق الوطني رقم 75 الرابط بين سطيف وبجاية شمالا، المقطوع على امتداد 7 كلم بين منطقتي عين الروى و ماوكلان، فضلا عن محاور طرق أخرى.
من جهة أخرى تدخلت مصالح الحماية المدنية لإنقاذ عائلة من الموت اختناقا بالغازات المحترقة المتسربة من المدفئة، مكوّنة من ثلاثة أفراد تقطن بالمنطقة العمرانية عين الطريق ببلدية سطيف، ويتعلق الأمر بكل من الوالد البالغ من العمر 62 سنة وابنتيه البالغتين من العمر 23 و 26 سنة.
انقطاع الكهرباء  في 17 بلدية شمال ولاية سطيف
وفيما أصيبت طفلة صغيرة تبلغ من العمر سبعة سنوات، بجروح بليغة في حادث مرور بأولاد عدوان، إثر  انحراف شاحنة، فقد تسببت الاضطرابات الجوية في انقطاع التيار الكهربائي عن الآف المنازل عبر 17 بلدية شمال سطيف، على غرار بوعنداس بوقاعة، بني ورثيلان، عين عباسة، عين لقراج، قنزات وقد أرجعت مصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز إلى تسجيل أعطاب في مراكز التوزيع وصعوبة تصليحها لوقوعها في مناطق جبلية، مع سقوط عشرات الأعمدة الكهربائية، على غرار مركز التوزيع الرئيسي المتواجد ببلدية ببني وسين.
كما أدى تساقط الثلوج الكثيف بمختلف مناطق ولاية برج بوعريريج إلى توقف حركة المرور منذ الصباح عبر العديد من المحاور نتيجة لارتفاع سمك الثلوج الذي فاق حدود العشرين سنتيمترا، ما تسبب و تعذر تنقل التلاميذ و العمال بأغلب البلديات، بالإضافة إلى بقاء المئات من المسافرين عالقين لساعات وسط الطرقات في انتظار فتحها و إزالة الثلوج المتراكمة.وفيما تسببت التقلبات الجوية المصحوبة بالرياح، في إصابة أحد المواطنين بجروح، بعدما سقطت شجرة فوق سيارته بمدينة البرج، أفادت مصالح الحماية المدنية بتسجيلها 11 تدخلا، لتقديم الإسعافات للمواطنين و أصحاب المركبات العالقين وسط أكوام الثلوج المتراكمة عبر الطرقات، في عديد الطرقات.
و شهدت حركة التنقل عبر إقليم الولاية صعوبة بليغة بين أصحاب المركبات، خاصة بالطرق التي تعرف حركية كثيفة، على غرار الطريق السيار و كذا الطريق الوطني رقم  05  سيما في الياشير والبيبان.
من جهتها شهدت ولاية جيجل توقف حركة السير عبر عديد محاور الطرق نهار أمس بسبب تساقط الثلوج  التي بلغ سمكها بين 15 و25 سم ، وتتمثل محاور الطرق المتضررة في كل من الطرق الولائية رقم 77 بين جيجل و سطيف المشلول بأعالي المكان المسمى تامنتوت و رقم 77 ‹›أ›› و رقم 105 الربطين بين جيجل ميلة إضافة إلى انقطاع الحركة على الطريق رقم 137 ‹› أ ‹› بين سلمى وتاكسنة، و رقم 137››ب›› بين سلمى وإراقن،  و رقم 137 بين زيامة منصورية وإراقن بإتجاه جبال بابور بولاية سطيف وكذا الطريق 103 بين بلديتي بني ياجيس وجميلة المؤدي إلى عدة مشاتي.
أما في تيزي وزو فخلفت التقلبات الجوية التي شهدتها الولاية خلال 24 ساعة الماضية، مقتل سيدة تبلغ من العمر 50 سنة نتيجة انحراف السيارة التي كانت على متنها على مستوى الطريق الوطني رقم 12 عند المخرج الغربي لولاية تيزي وزو كما أصيبت اثنتان من مرافقيه بجروح متفاوتة الخطورة، فيما  تسببت الثلوج الكثيفة في توقف حركة المرور عبر طرقات وطنية وولائية تربط تيزي وزو بولاية البويرة و عزل العديد من القرى  والبلديات البعيدة عن عاصمة الولاية.
كما تم تسجيل وفاة أخرى لشخص صدمته مركبة بدائرة الحامة، ولاية خنشلة، فيما سجل بولاية البويرة جريحان إثر اصطدام تسلسلي وقع بنفق عين شريكي بدائرة الجباحية بسبب التقلبات الجوية ورداءة الطقس.
ولنفس الأسباب تم في غرب البلاد إحصاء قتيل و خمسة مصابين إثر اصطدام وقع بين سيارة سياحية و حافلة لنقل المسافرين بوهران إلى جانب مقتل عجوز تبلغ من العمر 61 سنة بسبب سقوط صهريج حديدي فوق رأسها اقتلعته الرياح من عمارة و تسببت الرياح أيضا في إصابة رعية مالي بكسر في الحوض إثر سقوط سقف كوخه عليه بمنطقة قديل، كما أصيب شخص بجروح طفيفة إثر سقوط شجر على مركبته بالطريق الوطني رقم 1 إلى جانب إصابة شخص آخر في العاصمة بعد سقوط شجرة فوق سيارته.
و شهدت ولاية عين تموشنت بدورها خلال 48 ساعة الماضية سقوط كميات معتبرة من الأمطار ما تسبب في قطع عدد من الطرق الولائية و الوطنية ، كما تسببت تساقط الثلوج الكثيفة خلال ليلة الاثنين إلى الثلاثاء بالمرتفعات الجنوبية لولاية تلمسان في غلق 8 طرق وطنية وولائية أمام حركة المرور.
صاعقة تشعل النار في خزان للمحروقات
وفي بجاية تسببت صاعقة ناجمة عن رداءة الأحوال الجوية التي شهدتها عاصمة الولاية أمس في نشوب حريق على مستوى حوض بترولي  يحمل رقم 13 ويحتوي على النفط الخام،  وتمكنت مصالح الحماية المدنية من اخماده  بمساعدة عمال دون أن يتم تسجيل أي خسائر سواء كانت مادية أو بشرية، وفي سياق منفصل أدت الأمطار الغزيرة والثلوج التي  تساقطت خلال  24 الساعة الأخيرة  مختلف مناطق عاصمة الحماديين إلى غلق العديد  من الطرق  الوطنية  والولائية  وفي مقدمتها  الطريق رقم 09  المؤدية  إلى ولاية سطيف على مستوى خراطة، الطريق الوطني 26 أ  الرابطة بين ولايتي  بجاية   وتيزي  وزو إلى جانب العديد من محاور الطرق الأخرى.
المراسلون

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com