الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بموجب اتفاق بين الجمارك والمحافظة الوطنية للطاقة الذرية

الجزائر تشدّد إجراءات المراقبة على المواد المشعة المستوردة
وقعت المديرية العامة للجمارك أول أمس، على اتفاقية مع المحافظة الوطنية للطاقة الذرية والتي لن يسمح بموجبها بالتخليص الجمركي للمواد المشعة إلا بعد الحصول على تأشيرة هذه المحافظة.
وتنص هذا الوثيقة التي وقع عليها كل من المدير العام للجمارك قدور بن طاهر و محافظ الطاقة الذرية محمد دردور على أن «التخليص الجمركي للمصادر الذرية  وللأجهزة التي تحوي على المصادر المشعة والمواد النووية والمعدات الخاصة لن يكون مسموحا إلا بتقديم تأشيرة الاستيراد والتي تسلمها المحافظة الوطنية للطاقة الذرية».ويلتزم الطرفان من خلال هذه الاتفاقية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليص وقت العبور لدى الجمارك و لأقصر مدة ممكنة لهذا النوع من المنتجات التي تستوجب معالجة دقيقة و هذا بهدف تفادي الآثار السلبية على صحة وأمن أعوان الجمارك  والمواطنين.ولهذا الغرض وافقت المديرية العامة للجمارك على أن أعوانها لن يقوموا بفتح أي طرد يحتوي على علامة التحذير الدولية للنشاط الإشعاعي او يشتبه فيه أنه يحوي مكونات إشعاعية دون حضور عون من أعوان المحافظة الوطنية للطاقة الذرية أو خبير مؤهل.و لتحقيق شراكة تفاعلية يتوجب على المحافظة الوطنية للطاقة الذرية إرسال قائمة المتعاملين المسموح لهم باستيراد أو تصدير هذه المنتجات و ذلك كل ثلاثي مع إعلام إدارة الجمارك بكل تغيير للتشريع أو الأنظمة أو كل قرار له علاقة باستيراد أو تصدير هذه المواد.من جهتها تقوم الهيئة الجمركية بإخطار المحافظة -كل ثلاثي- بقائمة المنتجات المعنية.
إضافة إلى ذلك ستقوم المحافظة بتنظيم دورات تكوينية منتظمة لفائدة أعوان الجمارك بهدف تحسيسهم بالمخاطر التي تمثلها هذه المواد على صحتهم حسبما اوضح  السيد بن طاهر خلال حفل التوقيع.
من جهته، أكد دردوري أن هذه الاتفاقية الجديدة مع إدارة الجمارك ستساهم في مكافحة تهريب المواد الإشعاعية عبر الحدود الوطنية إلى جانب حماية أعوان الجمارك و المواطنين والبيئة.و بذلك تكون الجزائر قد طابقت تشريعاتها مع الالتزامات الدولية في هذا المجال يضيف دردوري.للتذكير، أمضت المديرية العامة للجمارك على اتفاقية شراكة سنة 2010 مع المحافظة الوطنية للطاقة الذرية حول تبادل المعلومات فيما يخص استيراد المواد المشعة.
و تجدر الإشارة إلى ان المصادر الإشعاعية والتجهيزات التي تحتوي على مصادر إشعاعية ومواد نووية ومعدات خاصة محددة في الجزائر عبر خمس وضعيات تعريفية تشمل 14 فرعا من الوضعيات التعريفية.
ومن بين هذه المواد المستعملة كمدخلات صناعية أو في الطب النووي هناك اليورانيوم الطبيعي المخصب أو المنضب و الموجهة للاستعمال الطبي والجراحي وطب الأسنان والبيطرة و المحركات النووية و ادوات الرزن المصنوعة من الرصاص المقاوم للإشعاع النووي.
و حسب بن طاهر، فإن استكمال تقسيم فروع التعريفات والتي ينتظر أن تبلغ 16 ألف فرع عوضا عن 6.126 حاليا سيسمح بتحسين التعرف إلى هذه المنتجات من قبل  أعوان الجمارك، مما سيعزز مراقبتها على مستوى الحدود.
ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com