الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

عودة الإضراب إلى قطاع التربية إبتداء من اليوم


يدخل الأساتذة والمعلمون المنخرطون في نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية (ابتدائي – متوسط – ثانوي ) ‘’ كنابيست ‘’، ابتداء من اليوم في إضراب مفتوح عن العمل، بعد مضي أربعة أيام فقط عن الحركة الاحتجاجية التي كان قد دعا إليها تكتل نقابات التربية الأربعاء والثلاثاء الماضيين، وسط موجة واسعة من السخط والتنديد التي عبر عنها أولياء التلاميذ الذين رفضوا اتخاذ أبنائهم رهينة.
وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال في "كنابيست " مسعود بوديبة بأن إبقاء النقابة على قرارها بالدخول في إضراب مفتوح ( إضراب ليوم متجدد آليا ) ابتداء من هذا الاثنين، يأتي بعد "فشل " اللقاء الأخير الذي جمع الهيئة القيادية للنقابة بوزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط ، مشيرا إلى أن هذا اللقاء الذي جرى الأربعاء الماضي ودام لأكثر من ست ساعات، كان " فاشلا".
وقال بوديبة " إن كل ما أسفر عن اللقاء يعد  " لا حدث ولم يقدم حلولا " موضحا بأن الإجابات المقدمة من طرف الوزارة عن لائحة المطالب المرفوعة لم تتجاوز مجرد الوعود والتسويف دون تحديد سقف زمني معين لتنفيذ مطالب المعلمين والأساتذة،وأضاف بوديبة  "رغم محاولات الوزارة خلال اللقاء بها للتوضيح بأن هناك مجهودات تبذل والتعبير عن وجود نية صادقة لحل المشاكل، غير أن النقابة أبلغتها بأن النية لوحدها لا تكفي لتجسيد الالتزامات المدونة في المحاضر المشتركة››.
وأكد بوديبة تمسك ‘’ كنابيست’’ بالأثر المالي الرجعي للمدمجين في 2012، خاصة بعدما اتضح في الميدان – كما قال - بأن هناك أساتذة قد حصلوا على مستحقاتهم المالية وبأثر رجعي وولايات أخرى حرمت منه، إلى جانب تمسكها ا بالترقية الآلية للموظفين بعد 10 سنوات من الخدمة الفعلية لمنصب أستاذ رئيسي وبعد 20 سنة خدمة فعلية لمنصب أستاذ مكون.
أما تكتل نقابات التربية الوطنية الذي دعا لعقد المجالس الوطنية لكل نقابة خلال الأسبوع الجاري  لتقييم إضراب يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين الذي وصفه بالإنذاري فينتظر أن تصادق النقابات العضوة فيه على صيغة الحركة ‘’ الاحتجاجية التصعيدية ‘’ وان تاريخها ومدتها في اجتماع  سيعقد يوم الخميس المقبل الموافق للـ 19 من شهر فيفري الجاري.
وقد صدرت بعض المواقف الأولى من نقابات عضوة في التكتل النقابي، على غرار الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ‘’ إنباف ‘’ الذي قال في تصريح مكتوب أمس بأنه فوض مكتبه الوطني لاختيار مدة الإضراب التصعيدي وتاريخه في إطار التنسيق النقابي  من أجل تحقيق المطالب العالقة  المرفوعة ، مبديا في المقابل ترحيبه بأي دعوة للحوار ‘’ الفعال والجاد ‘’ المبني على استراتيجية واضحة المعالم  تستهدف للتكفل الحقيقي بالملفات المطروحة للوصول إلى حلول عملية ملموسة  في آجال محددة مقبولة.
كما كانت نقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية ‘’ كلا ‘’ قد أعلنت أول أمس في بيان لها عن موافقة مجلسها الوطني على المشاركة في أي حركة تصعيدية يتبناها تكتل نقابات التربية ‘’ من أجل تحقيق لائحة المطالب النقابية التي تم رفعها لوزارة التربية الوطنية مؤخرا’’.
وقد ندد كل من رئيس الفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ الحاج بشير دلالو ورئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد بالإضرابات التي عادت إلى قطاع التربية  وقال كلاهما في اتصالين منفصلين للنصر بكل واحد منهما أنهما يرفضان اللجوء إلى الإضراب بشكل قاطع، إلى جانب رفض كل واحد منهما تعريض مصلحة التلميذ ومستقبله الدراسي إلى الخطر من خلال اتخاذه كينة في قلب نزاع لا شان له به.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com