الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

سيقيم موانئ على ضفاف الأمازون : ربـراب يعتـزم الاستثمار في الولايات المتحدة و البرازيل

7,7 مليون مشترك جزائري في «الفايسبوك»

 احتلت الجزائر المرتبة الخامسة عربيا، من حيث عدد المشتركين في شبكة التواصل الاجتماعي «فايسبوك» حسب مسؤول بالموقع، الذي أوضح بان أزيد من 7,7 مليون جزائري يستخدمون الموقع، منهم 3,6 مليون مشترك يومي، وقال مدير «فايسبوك» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اشرف زيتون، بان الجزائر تعد من الأمثلة الناجحة للشركة الأمريكية في العالم العربي
ناقش باحثون ورجال أعمال، وأكاديميون، على مدى يومين، بعض التجارب الناجحة في الجزائر، وصناعها، وتناول الحاضرون في الطبعة الثالثة لمنتدى «فكرة» «التي حملت هذه السنة عنوان «النجاح»، بعض المفاهيم التي تساهم في تجاوز العقبات التي يجدها المبدعون في مختلف التخصصات، من الثقافة إلى التجارة والإعمال. ودارت مختلف التدخلات التي قدمها مستثمرون ومفكرون حول العوامل التي تساهم في تكريس النجاح على ارض الواقع.
وتم خلال اللقاء استعراض بعض التجارب الناجحة في مجالات الفن والاقتصاد، وكان لافتا حضور رجل الأعمال صاحب مجمع «سيفيتال» يسعد ربراب الذي عرض مخطط المجمع للاستثمار بالخارج، كما عرفت الدورة مشاركة خبراء أجانب بينهم مسؤول «فايسبوك» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذا الخبير الاقتصادي عبد الحق لعميري ورئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة لعيد بن عمور. وكشف مدير «فايسبوك» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اشرف زيتون، أمس خلال اليوم الثاني من المنتدى، بان الجزائر تعد من الأمثلة الناجحة للشركة الأمريكية في العامل العربي، وقال بان 3,6 مليون جزائري يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي يوميا، بينهم 1,6 مليون يلجون الموقع بشكل ومنتظم من خلال الهواتف الذكية، مضيفا بان 7,7 مليون جزائري مشتركون في الموقع ولديهم حسابات في «فايسبوك»، وقال بان الشركة عرفت تطورا ملحوظا في الجزائر بلغ نسبة 100 بالمائة العام الماضي.
وبحسب مسؤول الشركة، فان عدد مشتركي «فايسبوك» في الجزائر سجل ارتفاع بنحو مليون مشترك خلال الفترة ما بين جانفي إلى ماي 2014، وهو ما سمح للموقع من الانتقال من نسبة 12 إلى 18 بالمائة خلال نفس الفترة، وهو ما ضيع الجزائر في المرتبة الخامسة عربيا، بين الدول الأكثر استخداما لموقع التواصل الاجتماعي.   وعرف اليوم الأول من أشغال المنتدى، مشاركة شخصيات معروفة على الساحة الاقتصادية والسياسية، وكان اللافت مشاركة الدبلوماسي لخضر الإبراهيمي، الذي تحدث مطولا عن التحولات التي عرفتها الجزائر، وكذا رئيس مجمع «سيفيتال» يسعد ربراب الذي شارك في الندوة كمثال للنجاح الاقتصادي في الجزائر، والذي تمكن من تجاوز بعض العراقيل. وعرض رئيس مجمع «سيفيتال» يسعد ربراب، خلال الندوة مشاريعه الاقتصادية، وخططه المستقبلية، ومنها صفقة شراء المجموعة الفرنسية «فاغور-برانت» لإنتاج التجهيزات الكهرومنزلية، وقال بان الصفقة سمحت بإطلاق مشروع لانجاز وحدة تصنيع بالجزائر ستوفر أزيد من 7 آلاف منصب شغل، إضافة إلى الصفقة التي ابرمها مع الحكومة الايطالية لاستعادة مصنع الحديد «لوشيني» وهو المشروع الذي سيسمح –حسب ربراب- بخلق أنشطة صناعية في الجزائر وتحويل التكنولوجيا.
وأعلن ربراب، بأنه ينوى إقامة مشاريع في الولايات المتحدة والبرازيل، وقال في مداخلته، بأنه بصدد استكشاف فرص الاستثمار في أسواق جديدة، مشيرا بان أولويته في الوقت الحالي «إقامة مشاريع في مجال الصناعات الغذائية»، وكشف رئيس «سيفيتال» بان المجمع يبحث إقامة موانئ على ضفاف نهر الأمازون بالبرازيل لضمان نقل الذرة التي ينتجها المزارعون وتصديرها إلى الخارج.
وانتقد يسعد ربراب، اعتماد الحكومة بشكل مفرط على الطاقة لتمويل الاقتصاد، وقال إن مجالات خلق الثروات في الجزائر متعددة ولا تنحصر في الثروات الباطنية ، وأضاف المتحدث أن الحكومة تلجا في كل مرة إلى الثروات الباطنية في الوقت الذي تتمتع فيه الجزائر بثروة بديلة مهملة سيما ما تعلق منها بالفلاحة والسياحة.
ولم يخفي ربراب، امتعاضه من بعض العراقيل التي يواجهها المستثمرون بالجزائر، ومنها إشكالية العقار الصناعي، الذي لا يزال يشكل حجر عثرة أمام المستثمرين، مشددا على ضرورة العمل على إقناع الحكومة بضرورة رفع العراقيل وتحرير المبادرات، مشيرا بان تراجع أسعار النفط قد يكون عاملا حافزا لدفع السلطات لاتخاذ مبادرات لتحرير المبادرات الاقتصادية. واعتبر ربراب أن فتح المجال الجوي  للخواص صار ضرورة، وارجع ربراب، ارتفاع أسعار المواد الغذائية، في الفترة الأخيرة، لانخفاض قيمة الدينار، مستبعدا في الوقت الحالي رفع أسعار السكر والزيت. من جانبه تطرق الدبلوماسي، والمبعوث الأممي السابق إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، عن التحولات التي يشهدها العالم والصراعات الدائرة في العالم العربي، مؤكدا بان الجزائر لها القدرة على ضبط حدودها والتعامل مع التهديدات الأمنية، مضيفا بان لقاءاته المتكررة مع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، تندرج ضمن الإطار الشخصي، نافيا بذلك أن يكون استدعاؤه في كل مرة لمقابلة الرئيس بغرض الاطمئنان على صحته. وأكد الإبراهيمي أن الرئيس بوتفليقة يقوم بمهامه على أكمل وجه، وأنه يثق في قدرة وتماسك مؤسسات الدولة.                  
أنيس نواري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com