الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

عيسى يكشف عن تنصيب مديرين مكلفين بالحج والعمرة و عن حركة شاملة في الأفق و يؤكد

 السلطات السعودية ترفع حصة الجزائر إلى 31 ألف حاج لهذا الموسم
كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أمس الأربعاء، عن رفع حصة الجزائر من حيث عدد الحجاج إلى أزيد من 31 ألف حاج لهذا الموسم، في انتظار استرجاع كامل الكوطة العام المقبل، معلنا عن الإعداد لحركة شاملة في سلك المدراء الولائيين للقطاع، بالموازاة مع إعادة هيكلة ديوان الحج والعمرة، بتنصيب مديري الحج والعمرة.
واعتبر الوزير في تصريح على هامش التوقيع على اتفاقية إطار مع وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية عمار غول، بأن الحركة التي ستمس إطارات القطاع طبيعية، والهدف منها أن المدير الذي سير الولاية لمدة خمس سنوات نقترح أن يغير ولايته، والمدير الذي بلغ سن التقاعد نحيله على التقاعد، ومن عجز عن تسيير شؤون الولاية بالقطاع نعفيه من مهامه، نافيا تنحية مدير الحج والعمرة يوسف عزوزة من منصبه، وأن ما قام به هو مجرد تعيين إطارات مساعدة له، أو مدراء فرعيين، إذ سيتم تنصيب مدير عام مساعد ومدير مكلف بالمعلوماتية، ومدير مكلف بالمالية والإدارة، ومديرين مكلفين بالعمرة و الحج.
وتوقع محمد عيسى ارتفاع حصة الجزائر من ناحية عدد الحجاج الذين سيزورون البقاع هذا الموسم، و قال أن سهم الجزائر الكامل من المفروض أن يكون في حدود 39 ألف إلى 40 ألف حاج، لكن المعطيات الحالية تدل على أن المملكة العربية السعودية لا تريد الرجوع إلى الكوطة الأصلية، إذ ستكتفي بالكوطة الأصلية( "-" ناقص) منها نسبة 20 في المائة، وقال إنه يتصور أن تحوم الحصة حول 31 ألف حاج، مرجئا تأكيد هذا الرقم بعد اللقاء الذي سيجمعه بوزير الحج السعودي يوم 7 فيفري المقبل.
وأكد المصدر عن اتخاذ جملة من الإجراءات الجديدة لتحسين تأطير الحجاج، كما سيعقد لقاء مع اللجنة الوطنية لانتقاء الوكالات السياحية العمومية والخاصة التي ستنظم الحج، لتحديد القائمة التي خضعت لدفتر شروط أرسلت نسخة منه للسلطات السعودية، فضلا عن إيجار سكنات قريبة من الحرم، والتعاقد مع متعاملين في الإطعام يشترط عليهم التعامل مع طباخين جزائريين، متعهدا بتدارك الخلل الذي وقع السنة الماضية، منها إعادة تنظيم المسار الإلكتروني.
وقال الوزير بأنه سيتم الكشف قريبا عن قائمة الوكالات السياحية التي ستخضع للعقاب، في وقت تعكف هيئته على عقد اجتماعات مع ممثلي الوكلاء لتحديد قائمة المعنيين بتنظيم الحج مناصفة مع ديوان الحج والعمرة. و أكد اللجوء إلى اعتماد وكالات إضافية في حال ارتفاع العدد الإجمالي للحجاج، على أن تنتقل يوم 28 جانفي الجاري لجنة تتشكل من قطاعات وزارية مختلفة إلى المملكة العربية السعودية، إلى جانب أطباء لإبرام العقود، في انتظار تحديد التكلفة النهائية لحج هذا العام، في مجلس وزاري مشترك سيعقد شهر مارس المقبل.  وأبدى كل من وزير الشؤون الدينية ووزير التهيئة العمرانية والسياحة، استعدادهما لتنفيذ الاتفاقية الإطار التي وقعا عليها أمس، والتي ستسمح باستغلال المنشآت الدينية ذات الطابع الثقافي والتراثي في السياحة الدينية، على غرار الزاوية التيجانية التي يتجاوز عدد اتباعها 350 مليون شخص عبر العالم، وكذا ضريح سيدي عقبة ببسكرة، ومداوروش بقالمة مسقط رأس القديس أوغستين، لإدماجها في حركة التنمية. وتتضمن الاتفاقية إمكانية استغلال الأراضي الوقفية في إنجاز المشاريع السياحية، وكذا تشجيع الاستثمار السياحي على مستوى المعالم والمواقع الدينية، وإحياء مشروع اللباس الموحد للحجاج ولأعضاء البعثة، من خلال تكليف حرفيين بإنجاز هذه المهمة، وكذا تخصيص جزء من إعانات صندوق الزكاة للشباب الراغبين في إنشاء أنشطة حرفية.
لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com