الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

مراجعة الدستور: النقابة الوطنية للصحفيين تسجل التكفل بمطالبهم

أكدت النقابة الوطنية للصحفيين أمس الجمعة أنها سجلت بأن المشروع التمهيدي المتعلق بمراجعة الدستور تكفل بمبادئ و مطالب الصحفيين حيث يقترح إلغاء عقوبة الحبس بشأن جنح الصحافة.
و أكدت النقابة في بيان لها أن ضمن الإطار التام لاختصاصاتها تسجل النقابة أولا تكفل الصيغة النهائية للنص النهائي الذي وجهه إليها رئيس الجمهورية و عدد من المبادئ و المطالب التي تبقى هامة بالنسبة لوجودها و لعملها.  و أوضح نفس المصدر أن النقابة التي شاركت في المشاورات السياسية التي أطلقها رئيس الجمهورية في يونيو 2011 ثم في يونيو 2014 بخصوص مشاريع حساسة بالنسبة للبلد بصفة عامة و على الصحفيين بصفة خاصة لا يمكنها أن تكون غير مكترثة لدى الإعلان عن المشروع النهائي لما سيشكل الدستور الجديد للأمة و قانونها السامي و جاء في البيان أنه و كما اقترحت النقابة في مذكرتها شهر يونيو 2011 ثم في نفس الشهر في سنة 2014 فإن الدستور الجزائري يكرس حرية الصحافة بجميع أشكالها و يمنع الرقابة المسبقة بجميع أشكالها، و ذكر بالمادة 41 من المشروع التمهيدي المخصصة حصريا للصحافة والتي تمنع الحبس بسبب جنحة الصحافة.
كما أشارت النقابة في بيانها إلى المكسب الهام و الذي سيصبح دستوريا و المتعلق بإجبار المستخدمين ضمان الحماية الاجتماعية لجميع الموظفين و اعتبرت النقابة أن الأمر يتعلق بالنسبة لعائلة الصحافة بنضال دائم قامت به النقابة دون هوادة منذ سنوات أمام مستخدمين أغلبهم تعدوا على هذا الحق الأساسي مما دفع بالعديد من الزملاء إلى وضعيات مأساوية.
و أضاف البيان أن النقابة الوطنية للصحفيين واجهت العديد من حالات الحرمان من الحق على مستوى بعض المؤسسات الإعلامية و تسجل بأن حق الممارسة النقابية مضمون بل معزز بالدستور الجديد.  و اعتبرت النقابة أن كل هذا يتعلق بالمبادئ العامة و تبقى طرق تطبيق أحكام القانون الأساسي خاصة من خلال النصوص التطبيقية التي تشكلها القوانين المتعلقة بها.
و أضاف نفس المصدر أن التجربة الأخيرة المتعلقة بالقوانين الجديدة الخاصة بهذا المجال على غرار قانون الإعلام و القانون حول السمعي البصري والقانون حول الإشهار الذي لم يصدر بعد تجعلنا نعبر عن بعض التحفظات المشروعة و هي أن أي قانون لن يكون ساميا و ذا قيمة إلا إذا تم تطبيقه على الجميع بطريقة عادلة و ليس وفق الأهواء أو مصالح كل طرف.  و يضمن المشروع التمهيدي لمراجعة الدستور الذي كان قد نشر يوم الثلاثاء الفارط حرية التظاهر السلمي و حرية الصحافة بجميع أشكالها (المكتوبة و السمعية البصرية و عبر الانترنت) على أن يتم ذلك في إطار احترام القيم الثابتة للأمة كما ينص على ألا تخضع جنحة الصحافة لعقوبة سالبة للحرية مؤكدا على حق الحصول على المعلومة و ضمان انتقالها.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com