الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

يوم في مدرسة ضباط الصف للمعتمدية بقالمة: قلعة لكفاءات التسيير و التحكم و الإمداد اللوجيستيكي للجيش

فتحت مدرسة ضباط الصف للمعتمدية الشهيد الصديق بوريدح بقالمة أبوابها للصحافة الوطنية و عموم المواطنين أمس الاثنين لإطلاعهم على آخر ما توصلت إليه من تطور في مناهج التعليم و التدريب العسكري و التحكم في التكنولوجيا و مبادئ العسكرية التقليدية.
و كان قائد المدرسة العقيد هند الحاج في استقبال الصحفيين عند مدخل المدرسة رفقة مساعديه من كبار الضباط، و قدم بقاعة المحاضرات نبذة عن تاريخ المدرسة والمهام الموكلة لها في تكوين الكوادر البشرية المتخصصة في علوم التسيير و الاقتصاد و الموارد البشرية و المالية، و الضبطية العسكرية، و غيرها من التخصصات التي تمثل عصب التنظيم و التسيير داخل هياكل الجيش الوطني الشعبي التي  تعتمد عليها المدرسة العريقة لتكوين المزيد من الكوادر كالدرك الوطني و الشرطة، في مجالات عديدة مرتبطة بالحياة العسكرية، و مع مرور الزمن أصبحت هذه القلعة الحصينة أسفل جبل ماونة التاريخي كأنها كلية من كليات جامعة 8 ماي 1945 المحاذية لها، تكون الكوادر البشرية المتمكنة من علوم الحاسوب و برامج و مناهج التسيير و الاقتصاد و التموين و الإمداد اللوجيستيكي للقوات المسلحة في السلم و الحرب.  
تحرص مدرسة ضباط الصف للمعتمدية بقالمة على تلبية رغبات الشباب الجزائري من كل ولايات الوطن عند فتح مسابقات الالتحاق بها كل سنة في حدود المقاعد المتاحة و التخصصات التي تحتاجها هياكل الجيش الوطني الشعبي التي تعتمد على الطلبة المنحدرين من الحياة المدنية، لإمداد الجيش بالعنصر البشري المتمكن من التحكم في المالية و الموارد البشرية و كتابة الضبط و برامج الحاسوب و اللغات و غيرها من المعارف التي تعتمد عليها الحياة العسكرية.
ويتخرج المئات من ضباط الصف الجزائريين و الأجانب كل عام و يلتحقون بمهامهم الجديدة و حياة عسكرية عملية يطبقون فيها ما تحصلوا عليه من معارف، في مجال التسيير و المالية و التعليم العسكري القاعدي الذي يكون منطلق المسيرة للطلبة المنحدرين من الحياة المدنية، الذين قرروا الالتحاق بصفوف الجيش الوطني الشعبي كشرف و تضحية في سبيل الوطن و الأمة.
و تعتمد المدرسة التي أنشئت سنة 1982 على هيئة تدريس متمكنة في مختلف التخصصات، و تعد هيكلا من هياكل التكوين للمديرية المركزية للمعتمدية، مهمتها ضمان التكوين الفعال لضباط الصف لسلاح المعتمدية، و تمد مختلف القيادات و المديريات و المصالح المركزية التابعة لوزارة الدفاع الوطني، و جيوش الدول الشقيقة و الصديقة المرتبطة بعلاقات تعاون مع الجزائر.
و يعتبر قادة المدرسة بأن جهاز التكوين يعد حجر الأساس لتطوير الجيش الوطني الشعبي، من خلال تحسين مؤهلات الفرد و تعزيز قدراته، و من ثم دعم قوام المعركة بمورد بشري يتسم بالفعالية و الاستجابة للمتطلبات الجديدة التي تفرضها التحديات الأمنية الراهنة.  
و قد اكتسبت قلعة المعتمدية خبرة كبيرة في مجال التكوين لما تتوفر عليه من قدرات بشرية و مادية و أصبحت تشارك اليوم في الدراسات و مشاريع التفكير المتصلة بالإدارة العسكرية في مختلف مستويات التنظيم، و تبادر باقتراح برامج موجهة لتحسين مستوى التكوين و تطوير المناهج البيداغوجية، و تنظيم تربصات و ملتقيات و محاضرات ، إلى جانب تكوين و تأهيل ضباط الصف في الإدارة العسكرية لفائدة القوات البحرية و قوات الدفاع الجوي عن الإقليم.
تعليم عسكري قاعدي... لغات أجنبية و رقمنة مستمرة
أطلعنا ضباط المدرسة على كل أقسام التدريس و المخابر و الأسلحة و الصحة و الإعاشة و النشاطات المتنوعة التي تعد عاملا مهما في الحياة اليومية للطلبة، مؤكدين بأن مدرسة ضباط الصف للمعتمدية بقالمة تقدم تكوينا شاملا و متنوعا يجمع بين التعليم العسكري القاعدي و المتخصص، و التعليم العام، و من أهم دورات التعليم العسكري، القاعدي و المتخصص دورة التكتيك العام و دورة الإسناد التكتيكي، و دورة الإسناد اللوجيستيكي و دورة التربية البدنية العسكرية.
و في مجال التعليم العام تقدم المدرسة تكوينا في العلوم الاقتصادية و المالية و العلوم الإنسانية و الإعلام الآلي و اللغات الأجنبية.
في أقسام التدريس حيث الحاسوب كسلاح آخر لدى الطلبة، و هيئة تدريس تقدم أحسن ما لديها في مجال الرقمنة و المالية و التسيير و تاريخ الجزائر، و اللغات الأجنبية التي تعد هي الأخرى سلاحا ضروريا لمواكبة التحولات المتسارعة، و هنا رأينا كيف أن الإنجليزية بدأت تنافس اللغة الفرنسية بمدرسة ضباط الصف للمعتمدية الشهيد الصديق بوريدح بقالمة، في تحول جديد نحو العالمية و مزيد من المعارف و قوة الاتصال و التعاون و التنسيق.
و تسعى مديرية التعليم بالمدرسة إلى تعميم النظم الرقمية على كل البرامج المعتمدة، و خاصة في مجال التسيير و المالية، ، معتمدة على هيئة تدريس مكونة من أساتذة ضباط و ضباط صف و مدربين، و أساتذة مدنيين متعاقدين يدرسون مواد الإعلام الآلي و اللغات و التاريخ و الاقتصاد و المالية، و بها مخابر اللغات و الإعلام الآلي تعمل على مدار السنة الدراسية وفق برامج مكثفة تضمن الجودة و الكفاءة لطالب المدرسة المتعطش للمعرفة و الخبرة.
تجمع مدرسة ضباط الصف للمعتمدية بقالمة بين التعليم البيداغوجي و التعليم العسكري القاعدي و الطالب فيها عسكري ميدان قبل أن يكون مسيرا للمالية و التموين و الموارد البشرية، و لذا فإن التدريب القاعدي على مختلف أنواع الأسلحة يعد أساس التكوين حسب ما وقفنا عليه بأقسام الرماية و سلاح الإشارة و الطوبوغرافية و تحليل الخرائط ثلاثية الأبعاد، و تفكيك و تركيب الأسلحة الخفيفة و التعامل مع الألغام و كل هذا تحت قيادة مدربين على قدر كبير من الكفاءة و الخبرة الطويلة في الحياة العسكرية.
 و تعد الرياضة من أهم البرامج بالمدرسة التي تتوفر على إمكانات هامة في هذا المجال، حيث توجد بها قاعة متعددة الرياضات تحتضن العديد من المنافسات الوطنية و الجهوية كل سنة، إلى جانب ملعب كرة قدم بأرضية من الجيل الخامس، و منشآت أخرى تدعم الحياة اليومية للطلبة كالمكتبة المركزية و النوادي الفنية و الثقافية و قسم الصحة و قاعة المحاضرات و هياكل ترفيهية مفيدة لمجتمع القلعة العسكرية التي تواصل إمداد الجيش الوطني الشعبي بخيرة الكوادر المتمكنة على مدى 42 عاما من المنجزات.                          فريد غربية        

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com