الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لتمكين الطلبة من إعداد البحوث ورسائل التخرج: تمديد مواقيت عمل المرافق الجامعية في سهرات رمضان

تحضر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإدراج ترتيبات جديدة ترمي إلى تكييف الأنشطة البيداغوجية على مستوى المؤسسات الجامعية في شهر رمضان، من خلال تمديد ساعات عمل المكتبات والمخابر البحثية في الفترة المسائية، مع ضمان خدمة النقل الجامعي للطلبة المعنيين.
أفاد المستشار الإعلامي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبد الجبار داودي في تصريح خص به «النصر»، بأن إجراءات عدة ستدخل حيز التنفيذ في شهر رمضان المقبل، من أجل مساعدة الطلبة على إنجاز شهادات التخرج وإعداد الأنشطة البحثية، من خلال تمديد ساعات عمل المكتبات والمخابر البحثية في فترة ما بعد الإفطار.
وتهدف التدابير الجديدة المزمع الإعلان عنها قريبا، إلى تكريس الاتجاه نحو إضفاء الحيوية على المرافق البيداغوجية للقطاع، التي شرعت قبل عدة أشهر في فتح أبوابها في الفترات المسائية أمام الطلبة بقرار من المسؤول عن القطاع، باعتبار الجامعة مركزا للإشعاع العلمي والابتكار والإبداع، وليست فضاء لتقديم الدروس والمحاضرات وتسليم شهادات التخرج فحسب.
وينتظر أن تبقي المكتبات والمخابر البحثية أبوابها مفتوحة إلى غاية ساعة متأخرة من الليل، وبحسب المصدر فإن الإجراء سيتم تطبيقه في ظل تسخير مختلف الوسائل والإمكانيات لفائدة الطلبة، من بينها النقل الجامعي عبر تجنيد كامل لحافلات النقل الجامعي، لضمان إيصال الطلبة إلى المرافق المعنية بالعمل في الفترة المسائية في أريحية تامة.
وأكد السيد عبد الجبار داودي بأن كافة سائقي حافلات النقل الجامعي معنيون بالعمل في سهرات رمضان، إلى جانب حافلات النقل الحضري التي تخضع بدورها إلى ترتيبات خاصة في شهر رمضان، لضمان نقل المواطنين ما بين البلديات من أجل قضاء حاجياتهم، أو تبادل الزيارات العائلية، وهو تقليد تم تبنيه منذ عدة سنوات في إطار تحسين الخدمة العمومية، خاصة ما تعلق بالنقل العمومي.
ويذكر بأن تمديد ساعات العمل بالفضاءات الجامعية إلى غاية العاشرة ليلا، مكن العديدين من مواصلة الدراسات العليا، سيما فئة الموظفين، الذين تمكنوا من العودة مجددا إلى المدرجات لنيل شهادة الماستر، بعد أن قامت عديد المؤسسات الجامعية بفتح تخصص للماستر عبر الدروس المسائية، كما بادرت بعضها إلى إطلاق منتديات علمية وثقافية لفائدة الطلبة والباحثين.
وينتظر أن يعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في غضون الأيام القليلة المقبلة اجتماعا مع إطارات القطاع، من بينهم مدراء المؤسسات الجامعية لضبط الجدول الزمني الخاص بالأعمال البيداغوجية في سهرات شهر رمضان، ووضع اللمسات الأخيرة على البرنامج الذي ستلتزم به المرافق التابعة للقطاع في رمضان.
ويتزامن قرار الوصاية مع شروع الطلبة المعنيين في إعداد شهادة التخرج، إذ تعد المكتبات الجامعية والمخابر البحثية فضاء ملائما لإنجاز الرسائل والبحوث، لما توفره من وسائل وإمكانيات، من بينها المراجع، فضلا عن كونها ملتقى يجتمع فيه الطلبة والأساتذة والباحثون لتبادل الخبرات والمعلومات وإثراء الأفكار.
ويذكر بأن الوزارة أصدرت بداية شهر جانفي المنصرم مراسلة لتذكير مدراء المؤسسات الجامعية بضرورة التقيد بالمذكرة الخاصة بتمديد مواقيت فتح مرافق مؤسسات التعليم العالي إلى غاية العاشرة ليلا، بهدف إبقائها في حيوية مستمرة، بعد أن تم الوقوف على تفاوت ما بين الجامعات في التقيد بالإجراء.
وأضاف المستشار الإعلامي بذات الهيئة بأن الطلبة الجامعيين يستفيدون أيضا من برنامج ثقافي ثري في رمضان، في إطار إطلاق مبادرة «المسرح في رحاب الجامعة»، التي ستسمح للطلبة الجامعيين بمتابعة عروض مسرحية جامعية على مستوى المرافق التابعة للقطاع، فضلا عما ستقدمه المسارح الجهوية من برامج ثرية في السهرات الرمضانية.
ويشار أيضا إلى أن الوزارة أمرت بعقد الاجتماعات الرسمية على مستوى الجامعات في الفترة الليلية، أي من الساعة السادسة مساء إلى العاشرة ليلا، مع تخصيص الساعات الصباحية للأعمال البيداغوجية والإدارية العادية، في إطار تكريس الديناميكية التي يعرفها القطاع.           
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com