الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

فيما يلتحق الأساتذة بمناصبهم يوم 2 من نفس الشهر: انطلاق الموسم الجامعي الجديد يوم 9 سبتمبر


حددت وزارة التعليم العالي تاريخ 9 سبتمبر المقبل موعدا لانطلاق السنة الجامعية الجديدة، والتحاق حوالي 2 مليون طالب بالمدرجات وقاعات الدراسة، والشروع في تنفيذ الدروس عبر مؤسسات التعليم والتكوين العاليين، كما دعت ذات الهيئة الأساتذة للالتحاق بمناصب عملهم يوم 2 من نفس الشهر.
أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رزنامة الدخول الجامعي 2023/2024 وذلك في إطار تعليمة تلقاها أمس رؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي، تضمنت الترتيبات البيداغوجية الخاصة بالدخول الجامعي المقبل.
وحددت ذات الهيئة تاريخ 9 سبتمبر القادم موعدا لانطلاق الدروس عبر كافة مؤسسات التعليم والتكوين العاليين، وذلك بالنسبة لأطوار التكوين المختلفة، كما سيكون هذا اليوم موعدا للإعلان الرسمي عن افتتاح السنة الجامعية الجديدة، على أن يتم لاحقا الكشف عن الولاية التي سيحل بها الوزير كمال بداري لإعطاء إشارة انطلاق الموسم الجامعي 2023/2024، وفق مصادر من القطاع.
ودعت الوزارة الأساتذة للالتحاق بمناصب عملهم يوم 2 سبتمبر المقبل، أي أسبوعا قبل التحاق الطلبة بقاعات الدراسة والمدرجات، من بينهم الطلبة الجدد، على أن يتم خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و8 من نفس الشهر الضبط النهائي للنشاطات البيداغوجية الخاصة بالسداسي الأول للسنة الجامعية المقبلة.
وسيشهد الأسبوع الأول لشهر سبتمبر المقبل تنظيم عملية استقبال الطلبة لا سيما الجدد منهم، وتنظيم الاجتماعات التحضيرية على مستوى الأقسام ومسؤولي الشعب والتخصصات لتسطير ورقة الطريق للسداسي الأول، وكذا تشكيل اللجان البيداغوجية وفرق التكوين، وضبط جداول التوقيت الخاصة بتوزيع الأعباء البيداغوجية، مع مراعاة البرامج البيداغوجية المعتمدة.
وتطمح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بداية من الموسم الجامعي المرتقب إلى إحداث توازن ما بين التخصصات المتعلقة بالمجال التكنولوجي والعلوم الإنسانية، تطبيقا لسياسة الدولة الرامية إلى النهوض بكل ما له صلة بالتكنولوجيا والعلوم والتقنيات الحديثة، لتكون الغالبية في السنوات المقبلة للعلوم والتكنولوجيا.
وأظهرت التسجيلات الجامعية في السنوات الأخيرة ميول الطلبة الجدد إلى التخصصات العلمية والتكنولوجيا، خاصة ممن حققوا معدلات مناسبة للالتحاق بهذه الفروع، بعد أن كانت العلوم الطبية تستقطب المتفوقين في شهادة البكالوريا، ما دفع بالوصاية إلى تدعيم الإجراءات التي تحفز الطلبة وتشجعهم على التخصص في الفروع العلمية والتكنولوجية، من بينها الذكاء الاصطناعي، باستحداث مرافق بيداغوجية جديدة، لتعزيز طاقات الاستيعاب.
و بشأن نظام الدراسة خلال هذه السنة، أكد مدير التكوين والتعليم العالي جمال بوكزاطة في تصريح "للنصر" بأنه خلال الموسم الجامعي المقبل سيحافظ على نفس والترتيبات والإجراءات المعتمدة، دون إدراج تدابير جديدة تتعلق بهذا المجال.
وأضاف المتدخل بأن قطاع التعليم العالي حرص على تكريس التعليم عن بعد، واعتماد الشهادة المزدوجة، كما عمل على تدعيم الهياكل البيداغوجية بفتح مؤسسات جديدة عبر عدة ولايات، من بينها 4 كلية في الطب، ومدرسة عليا للأساتذة بولاية سعيدة، إلى جانب استحداث نقاط تكوين في مجال الصيدلة والطب البيطري.
ويذكر بأن التسجيلات الجامعية الخاصة بالحائزين على شهادة البكالوريا انطلقت يوم 19 جويلية الماضي، مباشرة بعد الإعلان عن نتائج هذه الامتحانات الرسمية، بداية بملء بطاقة الرغبات وإيداعها عبر الخط من خلال موقع الواب للتسجيلات الجامعية، في حين تم الكشف عن نتائج التوجيه يوم الفاتح من الشهر الجاري، على أن تجري التسجيلات الجامعية النهائية ما بين 5 و 8 سبتمبر المقبل.       
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com