الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بناء على قرار جديد لوزارة التعليم العالي : السماح لخريجي نظام الكلاسيك بالتسجيل في السنة الثانية ماستر مباشرة


أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا قرارا يحدد شروطا جديدة للالتحاق بنظام التكوين في طور الماستر، وأهم ما جاء في هذا القرار الصادر بتاريخ 2 أوت الجاري وتم توزيعه على المؤسسات الجامعية هو أنه يمكن السماح لخريجي نظام الكلاسيك بالمؤسسات الجامعية التسجيل في السنة الثانية ماستر مباشرة بدل السنة الأولى كما كان معمولا به من قبل منذ الشروع في تطبيق هذا النظام في قطاع التعليم العالي.
وجاء في المادة 6 من القرار الجديد الموقع من طرف الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبد الحكيم بن تليس أنه يمكن السماح للالتحاق بالدراسة في السنة الثانية لنيل شهادة الماستر حسب المقاعد البيداغوجية المتاحة، وبناء على موافقة لجنة الترتيب والتوجيه للحائزين على شهادة بكالوريا + 4 سنوات الممنوحة من طرف مؤسسة التعليم العالي وللمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، إلى جانب الحاصلين على شهادة بكالوريا + 5 سنوات الممنوحة من طرف مؤسسة التعليم العالي والمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها أو على شهادة في العلوم الطبية الممنوحة من طرف مؤسسة التعليم العالي والمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.
أما بالسنة للتسجيل في السنة الأولى ماستر فيخص حسب القرار الجديد للوزارة الحاصلين على شهادة ليسانس نظام أل أم دي الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي والمترشحين الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، وذلك بناء على رأي لجنة الترتيب والتوجيه وفق ما نصت عليه المادة الخامسة من ذات القرار، على عكس ما كان في السابق يخص نظام أل أم دي والكلاسيك معا.
وفي السياق ذاته نصت المادة 4 من هذا القرار على أنه يتم ترتيب المترشحين الحائزين على شهادة بكالوريا + 4 سنوات أو المترشحين الحائزين على شهادة بكالوريا + 5 سنوات أو المترشحين الحاصلين على شهادة التدرج في العلوم الطبية، الممنوحة من طرف مؤسسة التعليم العالي أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها قصد التوجيه نحو مسار تكوين في السنة الثانية ماستر على أساس المعدل الحسابي، وفق الصيغة الواردة في المادة 3 من القرار رقم 714 المؤرخ في 3 نوفمبر 2011، والتي يتم تكييفها مع مسارات التكوين الأصلية.
كما جاء في المادة الثامنة من هذا القرار أنه يتم الالتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني ماستر عن طريق مسابقة على أساس شهادة أو على أساس اختبارات في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة.
وفي الإطار ذاته نصت المادة 10 من ذات القرار على أن المترشح للدراسات في السنة الأولى أو الثانية ماستر إيداع عبر الخط على المنصة الرقمية المخصصة التابعة للمؤسسة رسالة تحفيز مرفوقة ببطاقة رغبات وفق نموذج يمكن تحميله من موقع الواب للمؤسسة، ّأما باقي الشروط الأخرى المتعلقة بالالتحاق بطور الماستر لم تتغير.             نورالدين ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com