الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بمشاركة كفاءات جزائرية من داخل وخارج الوطن: تنصيب المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي


تم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، تنصيب المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي ، بهدف اقتراح عناصر الاستراتيجية القطاعية المشتركة لتطوير الذكاء الاصطناعي وذلك بمشاركة كفاءات جزائرية من داخل وخارج الوطن.
وخلال إشرافهما على تنصيب هذا المجلس، أبرز كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري ، ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، على «أهمية هذا المجلس في تطوير بيئة الذكاء الاصطناعي ، لاسيما من خلال تحيين برامج التكوين في هذا المجال ونشر استخداماته في مختلف الميادين».
وفي هذا الصدد، أكد بداري أن «تطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي خاصة في مجال التعليم والصناعة والاقتصاد، أضحى ضرورة للنهوض بمستوى استعمال هذا الذكاء ولمواكبة التطورات الحاصلة، لا سيما في ظل الديناميكية التي تشهدها الجزائر حاليا»، مستدلا في هذا الشأن بإنشاء عدة هياكل لتكوين الطلبة في مجال الذكاء الاصطناعي على غرار إنشاء مدرسة عليا للذكاء الاصطناعي ومدرسة عليا للرياضيات، فضلا عن وجود أكثر من 50 مؤسسة جامعية تكون في هذا المجال و20 مخبر بحث للذكاء الاصطناعي و30 مخبر آخر للرياضيات، يضيف الوزير.
وبعد أن أشار إلى مساهمة النخبة الوطنية بالخارج في عضوية هذا المجلس من علماء وخبراء، أبرز أن هذا الأخير(المجلس) سيسهر على «فتح ورشات لتمكين المورد البشري من تحقيق نجاحات متميزة في هذا المجال الحيوي والهام».
من جهته، أكد المهدي وليد خلال هذا التنصيب الذي جرى بالمدرسة العليا للذكاء الاصطناعي، أن هذا المجلس «يترجم مدى اهتمام الدولة بمجال الذكاء الاصطناعي والحرص الذي توليه من أجل نشر استخدامه بالنظر إلى حجم التحولات الناجمة عن استعماله وتداعياته خاصة على سوق العمل والمجال الاقتصادي» وهو الأمر الذي يستدعي --كما قال-- «إعادة النظر في برامج التكوين وتحيينها مع المستجدات الحاصلة».
للإشارة، فإن المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي ، يعد هيئة استشارية ذات طابع علمي ، توضع لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي و وزير المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، يتولى عدة مهام منها إجراء تشخيص للإمكانيات البشرية و المادية المتوفرة في مجال الذكاء الاصطناعي وكذا اقتراح مخطط تكوين ورصد فرص التعاون الدولي في الذكاء الاصطناعي.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com