الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزارة الصناعة تؤكد على ضرورة إبقائها سليمة: دعوة المواطنين للانخراط في حملة جمع جلود الأضاحي


دعت المديرة الفرعية بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، فاطمة الزهراء بوقرة، أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، المواطنين للانخراط  في الحملة الوطنية لجمع جلود أضاحي عيد الأضحى، الذي ستحييه الجزائر و الأمة الاسلامية غدا الأربعاء.
وخلال ندوة صحفية حول حملة جمع جلود أضاحي العيد 2023 ، نشطتها المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي، بمقرها،  بالتنسيق مع وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، بحضور أعضاء اللجنة الوطنية المشتركة بين القطاعات المكلفة بتأطير ومتابعة الحملة، نوّهت السيدة بوقرة بضرورة انخراط المواطنين في الحملة من خلال الحرص على سلامة جلود الاضاحي.    
كما أوضحت أن الحرص على سلامة جلد الأضحية يكون عند عملية السلخ ونقله إلى المكان المخصص للجمع (تحدده اللجنة الولائية)، مبرزة أهمية وضع الملح على المساحة اللينة له خلال الساعات الأولى بعد الذبح، والذي يعتبر، حسبها، أهم عنصر لتفادي تعفن الجلد نظرا لارتفاع درجة الحرارة.
كما أشارت إلى أن العملية سيليها نقل الجلود عن طريق ناقلين متخصصين، ليتم فرزها على مستوى البلديات، موضحة أن عملية الفرز تكون باختيار الجلود الصالحة غير المتمزقة التي ستؤخذ إلى المدابغ، بينما يتم نقل الجلود غير الصالحة إلى مراكز الردم التقني.
وأوضحت المسؤولة أن الحملة ستخص 58 ولاية، خصوصا الولايات النموذجية الجزائر ووهران وباتنة وجيجل بالإضافة إلى عين تموشنت و الجلفة، والتي تم اختيارها بدراسة «دقيقة»، نظرا لتسجيلها أعلى نسبة في جمع الجلود بحوالي مليون قطعة السنة الفارطة، وأيضا لاحتوائها على المدابغ.و قد كانت هناك لقاءات جهوية، من 14 مارس الى غاية 22 مارس، بالولايات النموذجية التي تم اختيارها من اجل الاعلان الرسمي عن انطلاق التحضير للحملة التي ستدوم طيلة السنة، حسب المسؤولة.
وبخصوص الهدف من الحملة، اكدت السيدة بوقرة انه يتمثل في اعادة تنظيم الفروع الصناعية لاسيما فرع النسيج و الجلود بالإضافة إلى تكريس ثقافة استرجاع مادة الجلد لدى المواطن وتعزيز سلسلة القيمة بين المنتجين و المصنعين لها وأيضا الحفاظ على البيئة. كما تسعى الوزارة من خلال هذه الحملة للمساهمة في دعم الانتاج الوطني و خفض الواردات و خلق مؤسسات و مشاريع استثمارية جديدة متعلقة بالمدخلات التي تدخل في صناعة الانتاج الصيدلاني و الجيلاتين، وفقا لشروحات المسؤولة.
كما كشفت المديرة الفرعية بوزارة الصناعة عن إنشاء، على مستوى الوزارة، لجنة وطنية منتصف جوان بين مختلف القطاعات الوزارية مكلفة بمتابعة وتأطير الحملة.
من جهته ، أكد المدير العام للبيئة والتنمية المستدامة، مسعود تباني، على ضرورة استرجاع مادة الجلد كونها تستعمل كمادة أولية من الدرجة الثانية التي تساهم في تقليل فاتورة الاستيراد و الدفع بتنمية الاقتصاد الدائري.
كما أشار إلى أن عملية جمع الجلود ستساهم في الحفاظ على البيئة و الحد من انبعاث روائح كريهة نظرا لمخلفات الأضاحي، كون أن الحملة تشمل جانب التنظيف والتعقيم.
كما تسعى وزارة البيئة و الطاقات المتجددة إلى استرجاع كل المواد المصنفة كنفايات و القابلة للتثمين على غرار مادة الصوف التي ستوجه إلى مصانع النسيج، وفقا لشروحات المسؤول.
في حين أكدت السيدة تركي راضية، ممثلة عن وزارة الإتصال، أن الوزارة تسعى للتحسيس و الترويج للحملة المتعلقة بجمع جلود أضاحي العيد عبر كل وسائل الاتصال، نظرا لأهميتها في تنويع مصادر الاقتصاد الوطني وخلق مناصب شغل.
من جهته، كشف رئيس المنظمة الجزائرية للتجارة والاستثمار الاجتماعي، جابر بن سديرة، أنه «تم الاتفاق على توجيه الجلود الممزقة للحرفيين الصغار، بالكمية المطلوبة وبشكل مجاني طيلة السنة»، مضيفا بأن المنظمة تعمل على تحفيز رجال الأعمال على الاستثمار في رسكلة البقايا التالفة للجلود في صناعة مدخلات الإنتاج للمواد الصيدلانية و الكيميائية
و كذا مادة الجيلاتين.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com