الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

فيما توعد عون ''لوبيات'' تسيطر على سوق الدواء: وزيرا الصحة والصناعة الصيدلانية يثمنان دور الصيدلي في سلسلة العلاج

أشاد وزيرا الصحة، عبد الحق سايحي، والصناعة الصيدلانية، علي عون، أمس، بالدور ‘’الهام’’ الذي يلعبه الصيدلي في سلسلة العلاج وترقية نشاطات المنظومة، بحكم قربه من المواطن والعلاقة الودية التي تربط بينهما.
وفي كلمة ألقاها خلال إشرافه رفقة وزير الصناعة الصيدلانية، على افتتاح الطبعة الـ 16 للندوة الوطنية للصيدلة المنظمة من طرف النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، ثمن وزير الصحة الدور الذي يلعبه صيدلي المدينة في المنظومة الصحية، سيما في مجال الأمن الصحي من خلال الخدمات المقدمة للمريض كمرفق عمومي له مكانة خاصة في تقديم النصائح والاستشارات والتوجيهات لعموم المواطنين وطالبي العلاج.
واعتبر سايحي الشبكة الصيدلانية الخاصة كأحد أهم الفاعلين في القطاع بحكم قرب الصيدلي من المواطن، لكونه في العديد من الحالات الأول من يزوره المريض، وهي خدمة يراها الوزير بالعلاقة الودية بين المستشفيات ومديرية الصحة والصيدلي.
وأشار الوزير إلى توجيهات وتعليمات واضحة تم إسداؤها تقضي بضرورة بذل المجهودات اللازمة لضمان تقديم الرعاية والخدمات اللازمة للمريض مع الحرص على ضمان وفرة الأدوية و ضبط أسعارها.
ولدى إشارته إلى رقمنة الصيدلية، نوه المسؤول الأول عن القطاع بشروع الصيدلي في هذه العملية التي ستصبح فضاء للتعاون بين مختلف الفاعلين كما ستكون إحدى الحلقات الهامة في أجندة المنظومة، معربا عن رغبته في تعزيزها بشكل أكبر من خلال تعميم استعمالها.
من جهته وصف وزير الصناعة الصيدلانية المجهودات التي يقوم بها الصيدلي بالهامة جدا، مؤكدا استعداده التام، لمرافقة الصيادلة من أجل بلوغ درجة من التحكم في الوضع في أقرب الآجال.
وأكد عون على ‹›التّنسيق المتين بين نقابة الصيادلة الخواص والوزارة» بوصفها شريكا اجتماعيا  مدعما ومحفّزا لسياسة تعزيز الصناعة الصيدلانية المحلية، كونها السبيل الوحيد لضمان الرعاية والأمن الصيدلاني للوطن.  
كما أكد أنه «رغم التذبذبات التي تعرفها سوق الأدوية في الجزائر سنقوم وبجهود الجميع وبفضل توجيهات السيد رئيس الجمهورية برفع تحدي لتوفير الأدوية في جميع الصيدليات»، معترفا بأن رفع هذا التحدي ليس بالسهل خاصة – كما قال - في ظل وجود لوبيات لا ترحم، مؤكدا ‘’ سنتحكم قريبا في هذا القطاع وفي توفير الأدوية’’.
وعرض من جهة أخرى، رئيس مجلس أخلاقيات مهنة الصيدلة، الدكتور نور الدين مطيوي، بعض النشاطات التي يقوم بها الصيدلي والتحديات التي تواجهه في ظل التغيرات التي يمر بها القطاع الصيدلاني بصفة خاصة والمنظومة الصحية بصفة عامة والتي يجب على صيدلي المدينة مسايرتها من بينها تحسين خدمة المريض بحكم جواره وتغطيته كل مناطق الوطن.
وبالمناسبة، وقعت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص (سنابو) على اتفاقية مع البنك الوطني الجزائري وأخرى مع اتصالات الجزائر بهدف تسهيل عمليات التمويل في مجال الصيرفة الإسلامية وكذا رقمنة وتحسين الخدمات بين شبكة الصيادلة عبر الوطن.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com