الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

في ملتقى بجامعة البليدة: دعوة لتشجيع الشركات الناشئة المختصة في الذكاء الاصطناعـي

دعا أمس خبراء مختصون إلى تشجيع الشباب على خلق مؤسسات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مؤكدين أنه سيكون رافدا من روافد الاقتصاد الوطني في المستقبل لو لقي الاهتمام والتشجيع اللازمين.
وذكر في هذا السياق الدكتور رياض بغدادي الأستاذ الباحث بجامعة نيوروك وجامعة " أم إ تي" بمدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية والمختص في الإعلام الآلي والذكاء الاصطناعي، في تظاهرة علمية حول الذكاء الاصطناعي والأمن المعلوماتي منظمة من طرف نادي" س أس سي سي " بجامعة البليدة 1 ، بأن الاقتصاد اليوم قائم على المعرفة والتكنولوجيا والابتكار، و الذكاء الاصطناعي يقود الثورة التكنولوجية الحديثة خلال 10 سنوات الأخيرة، مشيرا إلى تسجيل طفرة في هذا المجال بفضل الثورة التقنية الجديدة في التعامل العميق، وبفضلها عرف الذكاء الاصطناعي تطورا كبيرا، مشيرا إلى أن 50 بالمائة من مداخيل الولايات المتحدة الأمريكية مبنية اليوم على الاختراعات والاكتشافات.
وأكد الخبير بغدادي بأن التركيز على الذكاء الاصطناعي سيفتح آفاقا جديدة خلال المستقبل، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بهذا المجال وتشجيع الشباب وتحفيزهم على إنشاء الشركات الناشئة المختصة في مجال الذكاء الاصطناعي، مضيفا بأن الاستثمار في هذا المجال لا يكلف كثيرا في حين يوفر آفاقا كبيرة للاقتصاد والقدرة على التصدير، داعيا الشباب إلى الولوج لهذا العالم خصوصا وأن كل العلوم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي متوفرة مجانا عبر الانترنت، مشيرا إلى أن كل المحاضرات المتعلقة بهذا التخصص المقدمة في جامعة " أم إ تي" متوفرة عبر الإنترنت، ولهذا "على الشباب الاهتمام بهذا الميدان لما يحمل من مستقبل واعد"، وفق المتحدث، الذي دعا الشباب إلى المساهمة في تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي.
وأشار الباحث بغدادي إلى أن مداخلته أمام الطلبة تركزت حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي والصعوبات التي يواجهها هذا المجال، مضيفا بأن الهدف من محاضرته هي تحفيز الطلبة على اقتحام هذا المجال ومواصلة البحوث في الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن هذا الأخير لا يزال قيد التطوير، كما لا يحمل نظاما خاصا به.
من جهة أخرى أوضح الدكتور حمزة حنطبلي من جامعة المدية في مداخلته حول استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأدوية بأن الذكاء الاصطناعي أصبح يفرض نفسه خصوصا بعد أزمة كورونا وأصبحت الحاجة ملحة لاستخدامه في صناعة الأدوية، مشيرا إلى أن كل لقاحات كورونا المستخدمة تم ابتكارها باستخدام الذكاء الاصطناعي، داعيا إلى ضرورة مواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال والإطلاع على التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي في صناعة الأدوية، كما دعا نفس المتحدث إلى التعاون والتنسيق بين تخصصات الكيمياء وهندسة الطرائق والذكاء الاصطناعي، مؤكدا بأن إعطاء دفع للذكاء الاصطناعي في مجال صناعة الأدوية يحتاج إلى التنسيق بين التخصصات المذكورة، كما دعا في نفس الوقت إلى خلق تكامل بين المجال البيولوجي وصناعة الأدوية والإعلام الآلي، وكذا جميع المجالات ذات الصلة من أجل إعطاء دفع قوي لهذا الميدان.
وأوضح الدكتور حنطبلي بأن بالذكاء الاصطناعي يمكن من مسح الجزيئات الموجودة لمعرفة الجزيء الذي ينفع أو اختراع جزيء جديد، وذلك من أجل خلق علاقة تكامل بين الجزيئات والأمراض الموجودة، قصد صناعة الأدوية المناسبة لعلاجها، وأضاف نفس المتحدث بأن الجامعة تتوفر على الكوادر العلمية المؤهلة لدفع عملية صناعة الأدوية باستخدام الذكاء الاصطناعي، في حين المشكل يبقى في غياب التنسيق بين مصنعي الأدوية والجامعات.
نورالدين ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com