الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

إجراء القرعة الخاصة بالتوزيع الزمني للتعبير المباشر للانتخابات الجزئية: شــــرفي يدعــــو المترشحيـن إلى التعـاون مع السلطــة لحمايـة أصــوات الناخبيــن


نظمت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أمس بمقرها بالجزائر العاصمة، عملية القرعة الخاصة بتوزيع الحيز الزمني للتعبير المباشر الحر لممثلي قوائم المترشحين للانتخابات المحلية الجزئية التي ستجري يوم 15 أكتوبر القادم في ست بلديات بولايتي بجاية وتيزي وزو، ودعا المترشحين إلى وضع يدهم في يد السلطة الوطنية للانتخابات لحماية رأي الناخب من كل تأثير خارجي.
وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي في كلمة  افتتاحية له بالمناسبة إن السلطة وضعت نفس الجهاز الخاص عند إجراء الاقتراع على المستوى الوطني ونفس المجهود، حيث قامت بنفس الإجراءات ووضعت نفس الوسائل البشرية والفنية والإعلامية والقانونية والتنظيمية تحسبا للانتخابات المحلية الجزئية القادمة في ولاتي بجاية وتيزي وزو، مشددا على أن الدولة تحس بنفس الثقل ولو تعلق الأمر ببلدية واحدة فقط لذلك فهي تقوم بنفس المجهود.
 ودعا المترشحين لهذا الموعد  إلى  العمل رفقة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات من أجل "حماية رأي الناخب" من كل التأثيرات الجانبية حتى يكون المسؤولون الذين يفرزهم الصندوق في هذه الانتخابات كما ينتظرهم المواطن، وقال إن الأهم هو كيف نجعل هذه المنافسة الانتخابية فرصة للتقدم نحو الأمام لبناء المجتمع العادل المتآخي الشفاف كي نلتحق بركب الدول المتحضرة بالمفهوم العصري.
وقد جرت عملية القرعة الخاصة بتوزيع الحيز الزمني للتعبير المباشر الحر لممثلي قوائم المترشحين بحضور ممثلين عن هذه القوائم سواء أكانت حزبية أو  تابعة للمستقلين و تحت إشراف محضر قضائي.
 و ستبث مداخلات ممثلي المترشحين عند انطلاق الحملة الانتخابية بداية من يوم 22 سبتمبر الجاري عبر ثلاث قنوات للتلفزيون العمومي هي القناة الأرضية و الإخبارية – أي القناة الثالثة، والقناة الرابعة الناطقة بالأمازيغية،  كما ستبث أيضا عبر ثلاث قنوات إذاعية هي القناة الأولى، والثالثة والثانية الناطقة بالأمازيغية، وعبر إذاعتي بجاية وتيزي وزو.
وحسب الشروح التي قدمها ممثل سلطة الانتخابات أثناء العملية فإن بث تدخلات ممثلي المترشحين يكون عبر ثلاث فترات زمنية في القنوات الإذاعية والتلفزية صباحا وقبل نشرة الثامنة وبعدها خلال الليل، وذلك عبر ثلاثة تدخلات في كل فترة وكل تدخل يدوم ثلاث دقائق، وهو ما يعني 27 تدخلا (وحدة) يوميا في ثلاث قنوات، أي 540 وحدة طيلة مدة الحملة الانتخابية، وهو ما يعادل 27 ساعة بالنسبة للإذاعة بقنواتها الثلاث، ومثل هذه المدة أي 27 ساعة بالنسبة للتلفزيون بقنواته الثلاث أيضا.
 أما بالنسبة للإذاعات المحلية فإن تدخلات ممثلي المترشحين ستكون عبر 4 فترات ما يعني في المجموع 480 وحدة أي ما يعادل 24 ساعة طيلة مدة الحملة الانتخابية .
ويبلغ الحيز الاجمالي اليومي للتدخلات أربع ساعات ونصف طيلة مدة الحملة الانتخابية عبر جميع القنوات، وهو ما يعادل في المجموع 90 ساعة طيلة أيام الحملة، وسيكون نصيب كل قائمة 24 تسجيلا (وحدة).
 وستنطلق عمليات التسجيل في 20 سبتمبر الجاري لأن القانون يفرض تسجيل التدخل 48 ساعة قبل بثه.
 ونشير فقط أن الحملة الانتخابية  الخاصة بالانتخابات المحلية الجزئية ستنطلق رسميا يوم 22 سبتمبر الجاري وتختتم في 11 أكتوبر، وستجرى الانتخابات المحلية في ست بلديات ، أربع منها في بجاية وهي اقبو، توجة، فرعون ومسيسنة ، وإثنتان في ولاية تيزي وزو وهي آيت بومهدي وآيت محمود.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com