الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

تعليمات رئاسيـة بتلبية حاجياتها من الغاز في الصيف: عرقــــاب: الجزائــر «ترافـــق وتسانـــد» تــونس


أكّد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر، وبتعليمات من رئيس الجمهورية، «ترافق وتساند» دولة تونس، لافتا في هذا الإطار إلى التنسيق مع الطرف التونسي لتحديد احتياجاته الطاقوية اللازمة قصد توفيرها «من أجل أن تمر الصائفة في أحسن الظروف». كما ذكرت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية نائلة نويرة القنجي، بأن الجزائر كانت دائما سندا لبلادها لتجاوز الأزمات التي تعيشها تونس، سيما في مجال الطاقة والتموين بالغاز.
نفى وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ضمنيا وجود أي قرار بشأن خفض إمدادات الغاز الطبيعي الجزائري إلى تونس، فيما أكدت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية نائلة نويرة القنجي، وقوف الجزائر إلى جانب تونس خاصة في هذه الفترة التي تمر بها، وجاء ذلك بمناسبة اجتماع اللجنة المشتركة الجزائرية-التونسية للتعاون في مجال الطاقة والمناجم، أمس، برئاسة وزير القطاع، محمد عرقاب، ونظيرته التونسية.
وأكد الوزير عرقاب أن الاجتماع كان مناسبة للوقوف على مستوى التعاون في القطاع، وحوصلة كل ما تم انجازه منذ الاجتماع الأول للجنة المنعقد بتونس في 2018. حيث تم خلال هذا الاجتماع، التوقيع على محضر محادثات للتعاون في الطاقة والمناجم، بهدف تبادل الخبرات والمعارف في ميادين المحروقات واستغلال الكهرباء والمناجم واستغلال وتحويل الفوسفات والطاقات المتجددة.
وبهذا الخصوص، أشار وزير الطاقة والمناجم، إلى أن الطرفين سيتواصلان من أجل تجسيد ما اتفاق عليه ميدانيا في أقرب الآجال. مؤكدا أن الجزائر، وبتعليمات من رئيس الجمهورية، «ترافق وتساند» دولة تونس، لافتا في هذا الإطار إلى التنسيق مع الطرف التونسي لتحديد احتياجاته الطاقوية اللازمة قصد توفيرها «من أجل أن تمر الصائفة في أحسن الظروف».
من جهتها، اعتبرت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، أن انعقاد اللجنة المشتركة من جديد يمثل «فرصة لإعادة التأكيد على جودة العلاقات ما بين البلدين»، مؤكدة أن «الإرادة والعزيمة لا تزالان راسختان لتثبيت العلاقة الثنائية في الطاقة والمناجم».كما عبرت عن ارتياحها لاستقبالها من طرف الوزير الأول الذي «جدد عزمه للعمل سويا لتطوير العلاقات في هذه المجالات الحيوية»، مشيرة أن المحادثات التي جرت بين الوفدين الجزائري والتونسي ستسمح بـ»تطوير الشراكة وليس فقط المبادلات التجارية».وأكدت إرادة الجانب التونسي في تعزيز التعاون في مجال الكهرباء من خلال تطوير الربط الكهربائي وتوسعته ليمتد إلى ليبيا. أما بخصوص الغاز الطبيعي، ذكرت الوزيرة بالظرف العالمي الذي عقّد الأوضاع الاقتصادية في تونس من ناحية تموين السوق المحلي، مؤكدة أن الجزائر كانت دائما «سندا ودعما» لتونس لتجاوز مثل هذه الأزمات. وذكرت بأن المحادثات بين الوفدين خلال الاجتماع، شملت - مجالات الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي والتبادل المحكم للمواد النفطية كغاز البترول المميع على مستوى المناطق الحدودية.
وتضم هذه اللّجنة التي تنعقد في سياق يتسم بالتطور الإيجابي للعلاقات ما بين الجزائر وتونس  والرغبة في تطوير التعاون في مجال الطاقة والمناجم، ممثلين عن الوزارتين الجزائرية والتونسية والشركات الناشطة في هذا القطاع.
 ع س

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com