الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

باحثون في يوم دراسي بقسنطينة

الدعوة إلى إدراج التراث الثقافي ضمن الرهان الاقتصادي

دعا، اليوم الأربعاء بقسنطينة، باحثون في الآثار، إلى الاهتمام بالمعالم الأثرية التي تمثل هوية شعب، وتروي تاريخ حضارات قد مرت بالأراضي الجزائرية، والتي من شأنها أن تتحول إلى مكسبين أحدهما سياحي يعيد الحياة إلى القطاع، ومالي يساهم بشكل كبير في إنعاش خزينة الدولة والنمو بالاقتصاد.

خلال يوم دراسي بعنوان "التراث الثقافي مؤشر للثروة ورافع للتنمية"، ضمن يوم التراث الذي نظم بقاعة محاضرات مركز البحث في تهيئة الإقليم بقسنطينة، تحدث الأستاذ الباحث في علم الآثار بجامعة الأمير عبد القادر، ناصر إسماعيل محمد، في مداخلته الموسومة بـ "دور مخطط تهيئة الإقليم في حماية الممتلكات الثقافية العقارية وتثمينها – ولاية قسنطينة نموذجا-"، عن ضرورة وضع مخططات دائمة لحماية الممتلكات الثقافية القديمة المصنفة، واستعمالها كمرجعية في الترويج السياحي، وأعطى مثالا عن الموقع الأثري "تيديس" الذي تم دمجه في إطار مراحل إعداد مخطط تهيئة الإقليم لولاية قسنطينة.

وأكد ناصر إسماعيل، على وجوب ترسيخ فكرة استغلال وتثمين التراث الثقافي في برامج التنمية المستدامة على مستوى الولاية والجزائر ككل، والاعتماد عليها بشكل محوري لتنمية السياحة الثقافية، معتبرا المعالم الأثرية المحمية نقطة انطلاقة كبيرة نحو الترويج السياحي والانتعاش الاقتصادي.

وتنقلت رئيسة قسم الجرد والحفظ والترميم بالمتحف العمومي سيرتا، نجمة لعناني، إلى زوايا أقدم متحف بالجزائر، من خلال الصور التي عرضتها بمداخلتها المعنونة "المتحف العمومي سيرتا وما يكتنزه من موروث ثقافي مادي منقول"، الذي يضم تاريخا وتراثا يعود إلى عصور ما قبل التاريخ أين خصص له قسم خاص بالمبنى، وكذا قسما للفنون الجميلة.

كما يملك المبنى أيضا، مكتبة حجرية خطت باللغات الأربع اللاتينية والإغريقية والبونية والبونية الجديدة، وغرفة مجمع الآلهة الرومانية، ورواق الحياة اليومية في تيديس، الذي عرضت فيه كل القطع الموجودة بالمنطقة من حلي وقطع إغريقية وأدوات من العاج والعظم.

وأرادت المتحدثة، من خلال الصور المعروضة بمداخلتها ومما أكدته لنا، تعريف الحضور بالمعلم الذي يجهل محتواه كثير من سكان المدينة، مشيرة إلى وجوب تكاثف المجهودات من أجل الحفاظ على هذا التراث المادي المنقول والتعريف به وتحبيب الناشئة فيه.

من جهتها ارتأت الدكتورة والأستاذة الباحثة في علم الآثار مريم صغيري، أن تتطرق في مداخلتها إلى أقدم المعالم الأثرية الجنائزية بالجزائر "الضريح الملكي النوميدي إمدغاسن"، الذي حير عقول باحثي الآثار، على حد قولها، فهم لم يتفقوا، حسب تأكيدها، إلى يومنا هذا حول مرجعية هذا الصرح القديم، الذي يعود لثلاثة قرون قبل التاريخ، وما يزال ليومنا هذا يقاوم الزمن محافظا على شكله وحجارته المصنوعة من التيميلوس.

وأضافت المتحدثة، إن الباحثين اختلفوا في تحديد مرجعية إيمادغاسن، إذ لم يحدد بعد هل هو صرح توارثناه من النوميديين أو الفرعونيين أو الفينيقيين، قائلة إن استغلال الجزائر لمثل هذه المعالم الأثرية التاريخية، سيساهم قطعيا في النهوض بالقطاع السياحي وازدهاره.

من جهتها، ركزت ملحقة بالحفظ على مستوى متحف قصر أحمد باي، أنيسة فلاك، في مداخلتها الموسومة بـ" من المعالم الأثرية لمدينة قسنطينة في العهد العثماني"، على ما تبقى من معالم قسنطينة الأثرية التي تعود إلى الحقبة العثمانية، انطلاقا من قصر الحاج أحمد باي، وكذا معالم أخرى كانت موجودة قبل الاستعمار الفرنسي كالقلعة الانكشارية بهضبة المنصورة، ودار البايات بممر كازانوفا حاليا، مؤكدة على ضرورة حفظ هذا الإرث الحضاري من خلال ترميمه، وتسريع وتيرة الأشغال فيه.

كما تزينت جدران وبهو مركز البحث في تهيئة الإقليم، تماشيا مع شعار شهر التراث لهذه السنة "تراثنا اللامادي هوية وأصالة"، بمجموعة من اللوحات التي قدمها المتحف العمومي للتعابير الثقافية والفنية لقصر أحمد باي، وهي تسرد تفاصيل مهمة عن التراث المادي واللامادي الذي عرفته أم الحواضر قسنطينة منذ سنوات مضت، كصناعة الحلي وتقطير الزهر والورد.

وحملت اللوحات أيضا، بين طياتها تفاصيل مميزة عن قصر أحمد باي، خصوصا الرخاميات التي تم استعمالها في النافورات والأعمدة والتيجان، إضافة إلى إظهار التغيرات التي طرأت عليه بين الماضي والحاضر.

            رميساء جبيل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com