الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزيرة التضامن تؤكد من عنابة: دفـع أصحـاب المشـاريع من ذوي الهمـم في الحركـية الاقتصـادية


أكدت وزيرة التضامن الوطني وقضايا الأسرة كوثر كريكو، أمس بعنابة، على تبني الدولة سياسة جديدة لفائدة، ذوي الاحتياجات الخاصة، تعتمد على تسهيل الولوج إلى المرافق العمومية والخدماتية بالتعاون مع جميع الفاعلين من هيئات ومجتمع مدني، مؤكدة أن اهتمام الدولة لم يعد يقتصر على الجانب الاجتماعي لهذه الفئة، بل يتعدى إلى منح تسهيلات على مستوى 58 ولاية، للانخراط في المجالات الاقتصادية و الثقافية و الرياضية.
وأضافت كريكو في كلمتها بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، بمناسبة إحياء اليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تركي، بأن رئيس الجمهورية أعطى أهمية بالغة لهذه الفئة، بإصدار عدة قرارات ونصوص تطبيقية، تصب في فائدتهم، أبرزها استحداث المدرسة العليا لتكوين أساتذة الصم والبكم، بالإضافة إلى فتح ورشة لتعديل القانون المؤطر لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، للاستجابة إلى مطالبهم الآنية.
وأشارت وزيرة التضامن بأن القطاع يعمل على وضع استراتيجية في مجال برامج التنمية الاجتماعية، لانخراط فئة المعاقين في الحياة اليومية، وأفادت بأن مصالحها ماضية في سياسة الادماج البيداغوجي وتحسين أداء تكفل مختلف مؤسسات التعليم والتكوين المُتخصص، حيث تتوفر، حسب تأكيدها، 238 مؤسسة موجهة لذوي الاحتياجات الخاصة على المستوى الوطني، بالإضافة إلى 1065 مؤسسة تربوية تستقبل ذوي الهمم بمختلف الإعاقات.
كما وقفت الوزيرة بعنابة، في إطار الاحتفالات باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة، على انخراط ذوي الهمم في المجال الاقتصادي، بخلق مشاريع بقطاعات عدة، و اطلعت عن قرب على عينات من المشاريع، و في هذا الصدد، قالت الوزيرة "أصبح اهتمام الدولة ليس في الجانب الاجتماعي لهذه الفئة، بل يتعدى إلى منح تسهيلات على مستوى 58 ولاية، للانخراط في مجالات عدة منها اقتصادي، ثقافي ورياضي، و استقطاب المواهب بما يتماشى مع مؤهلاتهم الجسدية والعقلية، حيث أبدعوا في كل المجالات، والكل يثابر من أجل ترقية هذه المؤهلات، بالتنسيق مع جميع القطاعات في إطار التضامن الحكومي".
من جهته وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي، أكد حرص مصالحه على وضع جميع التسهيلات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، منها تزويد مكاتب البريد بممرات أمنة، للولوج بكل أريحية إلى الشبابيك التي خصصت حصريا لذوي الهمم، للاستفادة من خدمات البريد في ظروف مريحة.
وأفاد الوزير بأن مصالحه قامت في إطار التكفل بهذه الفئة، برقمنة دفع منحة التضامن الوطني، تنفيذا لاتفاقية وقعت من وزارة التضامن و وكالة التنمية الاجتماعية، يتم صب المنحة في الحساب البريدي، بدل التنقل لاستلامها شخصيا والإمضاء على السجل، حتى يتسنى للمعاق سحب المنحة من أي مكتب بريد على المستوى الوطني.
و ذكر المسؤول بأن وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، ستنظم هذه السنة الطبعة الثانية من مسابقة الابتكار التكنولوجي الموجهة لذوي الهمم، في مجال تطوير البرمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول، وخصص موضوع المسابقة لابتكار في مجال الإعاقة السمعية. ونوه المتحدث بأن أي استثمار تجاه هذه الفئة، تكون نتائجه إيجابية على المجتمع، ما يستوجب وضع جميع الهياكل والإجراءات التنظيمية والمبادرات في خدمتهم، و التي تسمح ببروز الطاقات، للإسهام في التطور الاقتصادي والاجتماعي، في ظل توفر المهارات والعزيمة لديهم.
وشهدت الاحتفالات باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة بعنابة، إمضاء عقود عمل بين متعاملين اقتصاديين وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب تنظيم استعراض كروي بين قدماء لاعبي الفريق الوطني لكرة القدم وأطفال المؤسسات المتخصصة، وكذا توزيع جوائز على الأطفال والشباب المشاركين في التظاهرة.
كما وقف وزير البريد والمواصلات في زيارته للمدينة الجديدة ذراع الريش، على وضع حيز الخدمة شبكة الألياف البصرية عالية التدفق، وكذا التغطية بالهاتف النقال للمتعامل موبيليس، كما دشن مكتب بريد و نقطة للمتعامل موبيليس بمطار رابح بيطاط بعنابة.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com