الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الوزير المنتدب ياسين وليد يكشف: استحـداث برنـامج تمويـل جديد لحاضنات أعمال المؤسسات الناشئة

أعلن، أمس، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، ياسين وليد، أنه سيتم إطلاق برنامج لتمويل حاضنات ومسرعات أعمال المؤسسات الناشئة، لدعمها من أجل تطوير وترقية الخدمات بما ينعكس إيجابيا على تجسيد مشاريعها.
و أكد الوزير، خلال زيارته الميدانية، أمس، لقطاعه بوهران، أن هذا الدعم المالي يضاف لذلك الذي تتلقاه هذه الحاضنات في إطار المؤسسات الناشئة، معتبرا أن هذه الأخيرة هي الجسر الذي يربط بين المؤسسات الناشئة والسلطات والإدارات، وهي ممثلة الوزارة على المستوى المحلي، مبرزا أن الوزارة تعول كثيرا على حاضنات الأعمال التي تقدم مجهودات كبيرة لمرافقة المؤسسات الناشئة.
وأوضح ياسين وليد، أن عدد المؤسسات الناشئة المتحصلة على الوسم يفوق 700 مؤسسة، وأن الهدف ليس في العدد ولكن في نوعية المشاريع والمؤسسات الناشئة التي يتم خلقها والتي يمكنها أن تقدم قيمة مضافة حقيقية، مردفا أن المؤسسات الناشئة هي شأن الجميع، فلا يمكن الحديث عن اقتصاد حقيقي دون هذا النوع من المؤسسات التي تسمح، مثل ما قال، بالمرور من البحث والتطوير إلى الابتكار وتنمية القدرات وصولا للمنتوج، وهذا ما يسمح، حسبه، بالتقليص من الاستيراد وتطوير صناعة جزائرية.
و خلال زيارته الميدانية لبعض المؤسسات الناشئة والحاضنات، أكد الوزير استعداده لدعم ومرافقة أصحاب هذه المؤسسات للرقي بها من أجل أن تكون دعما أساسيا للاقتصاد الوطني، وفي هذا السياق، قال الوزير إن ميكانيزمات دعم المقاولاتية في السنوات الماضية كان يعتمد على التمويل دون المرافقة مما سبب إخفاق الكثير من هذه المؤسسات، وهذه نقطة الضعف التي تم تداركها اليوم، مثل ما قال، من خلال حاضنات الأعمال حسب المتحدث، الذي أضاف أن كل جامعة عبر الوطن إلا و بها حاضنة أعمال لمرافقة الطلبة وزرع الفكر المقاولاتي لديهم، وذلك، يضيف الوزير، بفضل مجهودات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، "أما الحاضنات الخاصة فقد بلغ عددها في 6 أشهر المنصرمة من السنة الجارية 42 حاضنة وكلها تمنح ديناميكية للعمل المقاولاتي في مختلف ولايات الوطن".
وأضاف الوزير في رده على أسئلة الصحافة، أن دائرته الوزارية قامت منذ أكثر من سنة بتبسيط الإجراءات الإدارية على الشباب الراغب في خلق مؤسسات ناشئة، وكان ذلك بالتنسيق مع مختلف القطاعات الوزارية، حيث تم جرد وإحصاء كل ما يحتاجه صاحب المشروع ورقمنة العديد منه، وتم أيضا تقليص عدد الوثائق وأيضا مدة دراسة الملفات، كما أن هناك تسهيلات لإنشاء شركات عبر الإنترنيت بالتنسيق مع وزارة التجارة، يضيف الوزير.
من جانب آخر، قال ياسين وليد، أن بلادنا هي الأفضل عالميا لإنشاء المؤسسات الناشئة الناشطة في المجال الفلاحي. وجاء هذا خلال وقوفه على مشروع ابتكاري قام به مهندسون في مجالات مختلفة، ويتعلق بوضع راصد للأحوال الجوية في المساحة الزراعية لينقل كل المعطيات الخاصة بحالة الطقس والمحيط وغيرها، مما يساعد الفلاحين على ضبط كمية المياه التي يوجهونها لسقي منتوجاتهم ويساعدهم على كيفية الاعتناء بالتربة حسب طبيعتها "جافة، صحراوية أو رطبة"، وتساهم هذه التقنية في الحفاظ على الموارد المائية وفي الوقت نفسه رفع مردودية الأرض الفلاحية.
واعتبر الوزير، أن دور المؤسسات الناشئة سيكون فعالا خلال فعاليات الطبعة 19 للألعاب المتوسطية التي ستحتضنها وهران في 2022، وذلك بتقديمها لحلول رقمية و ابتكارية، مثل رقمنة عملية التنظيم  والحصول على التذاكر وغيرها من الخدمات، منها إعطاء صورة جديدة للجزائر، وفي هذا الإطار، كان للوزارة لقاءات و اجتماعات مع لجنة التنظيم والتحضير لهذا الموعد، وفق الوزير.
للعلم، فقد أشرف الوزير المنتدب لدى الوزارة الأولى المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين وليد، أمس، على لقاء مع المؤسسات الناشئة المتواجدة بوهران وأصحاب حاضنات الأعمال للاستماع لانشغالاتهم والتعرف على ابتكاراتهم ومشاريعهم.
بن ودان خيرة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com