الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بلعابد يشرف على تنصيب المجلس الوطني للبرامج: ترسيخ الرقمنة ودعم التوجه العلمي والتكنولوجي في المناهج الجديدة

* تعليمات لترقية مادة التربية الفنية استجابة لمتطلبات استحداث "بكالوريا فنية"
أشرف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أمس الأحد عن تنصيب المجلس الوطني للبرامج، وهو هيئة وطنية مختصة في تقديم آراء واقتراحات حول كل المسائل المرتبطة بالمناهج التربوية وفق التوجهات الجديدة والأهداف المرسومة في برنامج رئيس الجمهورية.
وأوضح بلعابد في كلمة ألقاها خلال مراسم تنصيب المجلس التي جرت بمقر دائرته الوزارية، عن تعزيز تشكيلة هذه الهيئة التي كانت في السابق لجنة وطنية للبرامج، «بالموارد البشرية اللازمة من ذوي الخبرات في مجال التربية والتعليم وكفاءات وخبراء من هيئات مؤسساتية مختصة، على غرار المجلس الإسلامي المجلس الأعلى للغة العربية والمحافظة السامية للأمازيغية و المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954، ‘’ نظر للمهام الجوهرية والهامة للمجلس في المرحلة المقبلة’’.
يتكون المجلس الذي يرأسه الأستاذ لوصيف عبد الله، وهو إطار مكون بالوزارة، من مسؤولين اثنين من الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية مكلفين بالتعليم و المفتش العام للتربية الوطنية و ممارسين اثنين في حقل التربية والمدير العام للمعهد الوطني للبحث في التربية و مدير المرصد الوطني للتربية والتكوين.
كما يضطلع بعضوية المجلس أيضا رئيس المجلس الوطني للتربية والتكوين و رؤساء المجموعات المتخصصة وخمسة أعضاء من بين الجامعيين في المجالات التعليمية وهي اللغات وعلوم التربية والعلوم الإنسانية و الاجتماعية والعلوم الدقيقة والتجريبية و التكنولوجيا الفنون و التربية البدنية والرياضية و خبراء تابعون للمؤسسات.
وأبرز بلعابد أن ‘’ التحولات التي عرفها المجتمع الجزائري في السنتين الأخيرتين تستوجب مرافقة مؤسساتية متناغمة مع التغيرات الحاصلة لتستجيب لطموحات الأمة، مبرزا في هذا الصدد بأن ‘’ المدرسة التي تبنى فيها الأجيال وترسم فيها ملامح العلم والمعرفة والمواطنة وقيم الجمهورية، مدعوة، أكثر من أي وقت مضى، لمواكبة المرحلة والتكيف معها وضبط أدائها وفق ما يتيح الوصول إلى الأهداف بالنوعية والكيفية والآجال المطلوبة لتجسيد برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المرجع الرئيس لمخطط عمل الحكومة ومنه برنامج عمل وزارة التربية الوطنية’’.
وأضاف بأن ‘’ قرارات رئيس الجمهورية القاضية بإنشاء مدرسة عليا للذكاء الاصطناعي وأخرى للرياضيات ودعم التخصصات العلمية والتكنولوجية في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي واستحداث بكالوريا الفنون وتخفيف المناهج والتفتح على اللغات الأجنبية وإعادة النظر في نظام التقييم والتقويم التربوي وإصلاح منظومة التوجيه المدرسي والمهني وإيلاء العناية اللازمة للتعليم الابتدائي لا سيما تخفيف وزن المحفظة وما إلى ذلك من الأهداف المسطرة في برنامج السيد الرئيس، هي خارطة طريق ومسار ستسلكه وزارة التربية الوطنية بعزيمة ومواظبة حتى تتكرس ميدانيا’’.
وفي شرحه للمهام المنوطة بالمجلس الوطني للمناهج أوضح الوزير بأنه تتمثل في «المساهمة في وضع البرامج حيز التطبيق ومتابعة تنفيذها في الميدان، بالإضافة  إلى الاهتمام بكل ما يتعلق بالمواقيت والوسائل التعليمية والحرص على التكفل بالانشغالات التربوية محل اهتمام السلطات العليا للوطن، وتجسيدها ميدانيا، ودعا في هذا الصدد أعضاء المجلس إلى «ترسيخ الرقمنة ودعم التوجه العلمي والتكنولوجي في المناهج الجديدة، كوسيلة لمواجهة التحديات العلمية والتكنولوجية المتسارعة، وإرساء التربية على أسس اجتماعية وطنية وعلى قيم المواطنة و تكييف كفاءات التلاميذ مع المعايير الدولية»، و ‘’إعـداد مناهج لترقية التربية الفنية في الوسـط المدرسي ورعاية المواهب الفنية، استجابة لمتطلبات استحداث «بكالوريا فنية، فضلا عن مراجعة وتحيين المناهج المدرسية.
كما أشار إلى أن المجلس ‘’يهتم  بالموضوعات التربوية الحديثة، كالتربية البيئية، والتنمية المستدامة، والتربية و تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة، التربية الصحية، ومحاربة الفساد’’.
ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com