الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

منصة رقمية للحصول على شهادة التأهيل لمؤسسات البناء عن بعد: الوثائــــق والتــعاملات في قــطاع السكن ستكون عبر الإنترنيت بداية من 15 أبريل


كشف وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، أمس أن كل الوثائق المتعلقة بقطاع السكن التي تطلب من المواطن أو المتعاملين الاقتصاديين سوف تتم بداية من 15 أبريل المقبل عن بعد، وعبر منصات وتطبيقات رقمية، وأعلن إطلاق منصة رقمية خاصة بطلب شهادة التأهيل والتصنيف المهنيين للمؤسسات ومجموعات ومجمعات المؤسسات التي تشتغل في إطار الصفقات العمومية في ميدان البناء والأشغال العمومية وفي قطاعات أخرى.
أشرف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، أمس بمقر صندوق الضمان والكفالة المتبادلة في الترقية العقارية بالعاصمة على إطلاق منصة رقمية على شبكة الإنترنيت للخدمات عن بعد، خاصة بطلب شهادة التأهيل والتصنيف المهنيين للمؤسسات ومجموعات المؤسسات ومجمعات المؤسسات التي تعمل في إطار إنجاز الصفقات العمومية في ميدان البناء والأشغال العمومية وكافة القطاعات الأخرى.
 وقال الوزير في كلمة له بالمناسبة أن هذه المنصة تأتي  طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وتوصيات الوزير الأول المتعلقة بتبسيط الإجراءات والتدابير المرتبطة بالنشاطات الاقتصادية الخاضعة للتراخيص وتسهيل الإجراءات الإدارية المسداة في اجتماع الحكومة المنعقد يوم 03 مارس 2021 وفي إطار عصرنة ورقمنة الدوائر والهيئات الحكومية. وهي تهدف –يضيف بلعريبي- إلى وضع حد للمعاملات البيروقراطية السابقة، حيث تمكن صاحب المؤسسة من التقدم بطلب  الحصول على الشهادة دون عناء التنقل إلى الإدارة المركزية أو المحلية مع إتاحة الفرصة لمتابعة دراسة ملفه عن بعد بداية من تأكيد قبول ملفه إلى غاية سحب الشهادة.
وسوف تتيح هذه الخطوة الهامة حسب ذات المتحدث-لهؤلاء المتعاملين إمكانية خلق مناخ جديد للاستثمار والمشاركة الفعالة في الحياة الاقتصادية والقضاء النهائي على أشكال البيروقراطية و تقريب الإدارة من المتعامل الاقتصادي، و تقليص الآجال مقارنة بالطرق التقليدية، إعفاء أصحاب المؤسسات من عناء التنقل، وتسهيل الإجراءات الإدارية فيما يخص الوثائق.
وأوضح الوزير أن الولوج إلى هذه المنصة يتم عبر اسم المستخدم وكلمة المرور بعد إتمام عملية التسجيل، كما أنها تتيح لصاحب المؤسسة القيام بعملية مقاربة دقيقة حسب كيفية التصنيف لأجل التعرف على فئة تصنيفه، قبل إرسال طلبه، وقد صممت بطريقة مرنة وسهلة تسمح للمستخدم بملء جميع الخانات وعلى مراحل متقطعة قبل تأكيد الطلب. و المنصة الرقمية هذه موجهة إلى أصحاب المؤسسات ومجموعات المؤسسات ومجمعات المؤسسات المتواجدة عبر جميع ولايات الوطن، والمنصة مربوطة بجميع مديريات السكن على مستوى الوطن التابعة لوزارة السكن والعمران والمدينة والمكلفة بمتابعة الملفات من الفئة 1 إلى 4، وستكلف الإدارة المركزية بمتابعة شهادات التأهيل من فئة 5 فما فوق عن طريق هذه المنصة.
وحسب شروحات حول عمل المنصة قدمها أحد إطارات الوزارة فقد تم وضع نظام محاكاة، بحيث وبعد ملء الخانات المطلوبة يعطي هذا النظام مباشرة للطالب التصنيف الخاص به، و قلصت المنصة الرقمية الملفات والأوراق المطلوبة وحولتها إلى ملف رقمي بصيغة " بي.دي.أف".  ويتم التسجيل في المنصة عبر مراحل متقطعة، و النظام يتيح مراجعة المعلومات المسجلة في كل مرحلة قبل عملية  التصديق، وبعد التصديق على جميع المعلومات التي يكون طالب الشهادة (صاحب المؤسسة) قد وضعها يذهب طلبه إلى اللجنة المختصة بدراسة الملفات، ويتم إعلام صاحب الطلب بذلك، ثم تتم عملية التواصل والاتصال بين  صاحب الطلب واللجنة عبر مساحة خاصة على المنصة، أو عبر المايل، وفي المستقبل عبر خدمات الرسائل النصية القصيرة  في الهاتف.
وفي الوقت الحالي فإن اللجنة هي التي تحدد تاريخ استلام  وسحب شهادة التأهيل المطلوبة، لكن مستقبلا سيكون بإمكان صاحب المؤسسة تحديد تاريخ سحب شهادته، وتتمثل المرحلة الأخيرة من العملية في يوم سحب الشهادة.  وأكد السيد بلعريبي عقب شرح كيفية عمل المنصة أن قطاع السكن انطلق في مسار الرقمنة وتسهيل كل الإجراءات أمام المواطن والمتعاملين الاقتصاديين عبر محطات وورشات عدة، الأولى هي التي كشف عنها أمس المتعلقة  بمنح شهادة التأهيل للمؤسسات والمتعاملين المشتغلين في مجال البناء والأشغال العمومية، علما أن الحصول على هذه الشهادة بالطريقة التقليدية كان يأخذ وقتا يتراوح بين ستة أشهر وعام كامل- يقول الوزير. لكن التطبيق الجديد الموضوع سيسمح للمتعامل بالقيام بكل تعامل بينه وبين الإدارة عبر الانترنيت، وهو ما يعزز الشفافية ويقلص مدة دراسة الملف ومنح الشهادة المطلوبة، واعتبر بلعريبي أن شهادة التأهيل مهمة جدا في مجال دخول المناقصات في قطاع السكن والأشغال العمومية.  و في الأخير أكد الوزير أن كل التعاملات بين الإدارة والمواطن والمتعاملين الاقتصاديين في مجال السكن ستكون عن بعد وعبر تطبيقات ومنصات مشابهة بداية من تاريخ 15 أبريل المقبل.
وستنظم الوزارة ندوات جهوية في قادم الأيام للتعريف بهذا المنتوج وهذه الخدمة الموضوعة في متناول المتعاملين.                        إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com