الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

فيدرالية المستهلكين تدعو لتغيير نمط الاستهلاك واتحاد التجار يؤكد: زيت المائدة متوفر والتجار يشتـكون من انعدام هامش الربــح


اعتبر مختصون ، أمس، أن الزيادات في أسعار بعض السلع والمواد الاستهلاكية تبقى غير مبررة، على غرار المواد المنتجة محليا ومنها العجائن،  فيما يرون أن ارتفاع أسعار مواد أخرى مبرر،  بالنظر إلى ارتفاع أسعار المنتوجات و المواد الأولية في السوق الدولية، مع تدني قيمة الدينار، و أوضح الأمين العام للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، حزاب بن شهرة، بخصوص زيت المائدة، أن هذه المادة متوفرة في مصانع الإنتاج، فيما يشتكي التجار من انعدام هامش الربح، لذلك يفضلون عدم اقتنائها و بيعها، ومن جانبه قال رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز، أن الندرة في مادة الزيت مصطنعة،  داعيا إلى  تغيير نمط الاستهلاك ، حسب النظام الغذائي الصحي والسليم. واعتبر الأمين العام للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين حزاب بن شهرة، أن زيت المائدة  موجود على مستوى مصانع الإنتاج، لكن التجار يفضلون عدم اقتنائه وبيعه نظرا لانعدام هامش الربح -كما قال- و أضاف أن ارتفاع الأسعار بالنسبة لهذه المادة،  جاء بعد ارتفاع في أسعار المواد التي تدخل في الإنتاج، على مستوى الأسواق الدولية، لذلك فإن التجار لم يعد لديهم هامش ربح عند بيع مادة الزيت، ويرى أنه من الضروري إعادة النظر في هامش الربح للتجار، مضيفا أن مادة الزيت موجودة في السوق  بكثرة  .
وأضاف في نفس السياق، أن ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية، راجع إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية في السوق الدولية وتدني قيمة الدينار   . ومن جانبه ، قال رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين، زكي حريز، في تصريح للنصر، أمس، أن الندرة في مادة الزيت مصطنعة، لرفع الأسعار حسبه،  وأضاف أن التجار يشتكون من انعدام هامش  الربح، لذلك يفضلون عدم اقتناء  وبيع مادة الزيت و أكد في هذا الإطار،  على ضرورة المحافظة على القدرة الشرائية للمواطن، مع تراجع قيمة الدينار  وارتفاع أسعار المنتوجات في البورصات العالمية، سواء الزيت أو السكر وغيرها -كما أضاف- ويرى رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين، أنه من الأفضل أن يكون هناك دعم للمنتجين مباشرة  مع تحديد  سعر المنتوج النهائي . كما أشار أيضا  إلى ارتفاع أسعار النقل البحري والجوي ، فيما يتحمل المستهلك الفاتورة  .
من جهة أخرى، أوضح رئيس الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين أن حماية المستهلك تبدأ من المستهلك نفسه، لأنه هو خط الدفاع الأول،  حيث دعا في هذا الإطار إلى  تغيير نمط الاستهلاك فيما يخص مادة الزيت مثلا، وذلك حسب المتطلبات الصحية والواقعية، وأضاف أنه يجب أن تكون هناك مراجعات في نمط الاستهلاك، حسب النظام الغذائي الصحي والسليم، كما أشار إلى أهمية  حماية الدولة للمستهلك ، الحماية القبلية والحماية  القانونية وأيضا الحماية العلمية -كما أضاف- بحيث يجب أن تكون هناك رقابة مخبرية شديدة، على المواد المنتجة محليا وأيضا المواد التي يتم استيرادها .  
ومن جانبه، أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد طرطار في تصريح للنصر، أمس، أن العديد من العوامل أدت إلى ارتفاع أسعار  بعض المواد ذات الاستهلاك الواسع، على غرار انخفاض قيمة الدينار ، وأضاف أن  ارتفاع  أسعار السلع المنتجة محليا  والتي لا تدخل في تركيبها مواد مستوردة ، غير مبرر،  على غرار العجائن و المصبرات،  لافتا إلى  وجود المضاربة  ، فيما تبقى بعض الزيادات في  أسعار المنتوجات المقرونة بالاستيراد، مبررة  نتيجة لتدني قيمة الدينار بصورة أو بأخرى .
مراد -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com