الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الكشف عن معدلات القبول في التخصصات يوم 5 نوفمبر : أزيد من 94 بالمئة من الحائزين على البكالوريا أنهوا التسجيلات الأولية


كشف مدير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جمال بوقزاطة أمس عن تمكن أزيد من 94 بالمئة من حاملي شهادة البكالوريا من إتمام التسجيلات الأولية، ما يعادل أكثر من 264 ألف طالب، ليتم يوم 5 نوفمبر المقبل الكشف عن المعدلات الدنيا النهاية للالتحاق بالتخصصات التي يوفرها القطاع.
أكد السيد جمال بوقزاطة في تصريح "للنصر" على الظروف الحسنة التي جرت في ظلها التسجيلات الأولية الخاصة بحاملي شهادة البكالوريا لدورة سبتمبر 2020، حيث تمكن 94.33 بالمئة من الطلبة في الفترة الممتدة ما بين 24 و26 أكتوبر الجاري من ولوج الأرضية الإلكترونية للوزارة وسحب بطاقة الرغبات لاختيار التخصصات المرغوب فيها، ما يعادل أكثر من 264 ألف طالب من ضمن أزيد من 279 ألف ناجح في شهادة البكالوريا لدورة سبتمبر 2020.
 وتمثل النسبة المتبقية المقدرة بأزيد من 5 بالمئة، الطلبة الذين تخلفوا عن إجراء التسجيلات الأولية، لأسباب مختلفة تتعلق باختيار مسار التكوين في القطاع الخاص أو بالخارج أو التوجه إلى مجال آخر، غير أن المصدر توقع التحاق قسم منهم بمرحلة تأكيد التسجيل التي انطلقت أمس الأول  انتهت أمس، باختيار التخصصات المرغوب فيها، وتمثل هذه المرحلة فرصة ثانية تمنحها وزارة التعليم العالي للطلبة الجدد للتأكد من صحة الاختيارات لا سيما المترددين، بحيث لا يتم الأخذ بعين الاعتبار بطاقة الرغبات التي تملأ في التسجيلات الأولية، بعد أن يتم إلغاؤها تماما.
وستخصص الفترة الممتدة ما بين 25 أكتوبر الجاري  إلى 5 نوفمبر المقبل للمعالجة المعلوماتية لبطاقة الرغبات، ليتم الإعلان عن نتائج التسجيلات عبر الكشف عن المعدلات النهائية الدنيا للالتحاق بمختلف التخصصات التي يوفرها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، لا سيما ذات الجاذبية على غرار العلوم الطبية والصيدلة وجراحة الأسنان والمدارس العليا والهندسة المعمارية.
وأضاف السيد بوقزاطة بأن معالجة الرغبات ستليها مرحلة إجراء المقابلات للالتحاق بالمدارس العليا في الفترة الممتدة ما بين 6 و10 نوفمبر القادم، وسيكون ذلك حضوريا وأيضا عن بعد بالنسبة للطلبة الذين يتعذر عليهم الالتحاق بالمؤسسات التي ستحتضن هذه العملية، كما ستتاح فرصة ثانية ما بين 6 و8 من الشهر المقبل للطلبة الذين يتعذر عليهم الحصول على إحدى الرغبات المختارة أو ما يعرف "بالاختيار الصفر"، لإدراج بطاقة رغبات وانتقاء تخصص من ضمن 6 اختيارات فقط، مع ضرورة اختيار تخصص في مسارات الليسانس في إطار التسجيل المحلي أو الجهوي، قصد الالتحاق بمسار التكوين الذي يضمنه القطاع.
 وشدد المصدر بأن الرغبات سيتم إخضاعها للمعالجة المعلوماتية، مما يعني بأن اليد البشرية لن تتدخل في العملية، لأن التوجيه إلى التخصصات المتوفرة سيكون حسب المعدلات المحصل عليها في شهادة البكالوريا، وبحسب عدد الطلبات والمقاعد البيداغوجية التي يضمها كل تخصص، في ظل توقع إمكانية ارتفاع المعدلات الدنيا للتسجيل في التخصصات الأكثر طلبا، من بينها الطب نظرا لتحسن نتائج البكالوريا لهذه الدورة، وارتفاع نسبة الناجحين الذين حصلوا على درجتي امتياز وجيد جدا.
وأوضح المتحدث في هذا السياق بأن الحصول على معدل مرتفع لا يعني بالضرورة التسجيل في التخصص المرغوب فيه، بل  يتيح لصاحبه فقط المشاركة في الترتيب، ليتم معالجة كافة المعطيات معلوماتيا وتحديد معدلات القبول التي قد تزيد أو تنخفض بحسب عاملي العرض و الطلب، علما أن بعض التخصصات يشترط فيها الحصول على معدل عام محدد في شهادة البكالوريا كالطب مثلا، في حين يتم إدراج شروط إضافية في تخصصات أخرى، من بينها الإعلام الآلي وهي المعدل الحسابي ما بين مادتي الفيزياء والرياضية وتقسيمه على اثنين.
كما تفرض بعض التخصصات على الطلبة الجدد التفوق في المادة الأساسية، وذكر السيد جمال بوقزاطة تخصص اللغات على سبيل المثال، لاستكمال مسار التكوين في قطاع التعليم العالي حتى لا يقع الطالب ضحية لسوء الاختيار، كما تفرض بعض التخصصات الفوز في المقابلات الشفهية، في حين تلزم أخرى الطلبة بإحضار وثائق معينة كالشهادة الطبية للالتحاق بتخصص علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
التسجيلات النهائية ما بين
 8 و18 من الشهر المقبل
وستتوج المراحل السابقة بالتسجيلات النهائية عبر الخط في الفترة الممتدة ما بين 8 و18 نوفمبر المقبل، ثم معالجة الحالات الخاصة، أي الطلبة الذين تجبرهم ظروف قاهرة على التحويل إلى مؤسسة جامعية أخرى، ليتم فتح بوابة الخدمات الجامعية ما بين 25 و30 من نفس الشهر.          لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com