الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بقاط بركاني عضو لجنة رصد ومتابعة تفشي كورونا: الحجر المحلي على البلديات أعطى نتائج إيجابية


• تكرار  تجربة عيد الفطر في الحجر مستبعدة
أكد الدكتور، بقاط بركاني، عضو اللجنة العملية لرصد ومتابعة تفشي وباء كورونا أن الحجر المحلي الذي طبق على بعض البلديات في المدة الأخيرة أعطى نتائج ايجابية، وقال إن اتخاذ أي تدابير خاصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك من اختصاص السلطات العليا للبلاد، لكنه  استبعد تكرار التدابير التي اتخذت بمناسبة عيد الفطر لأن تجربتها أثبتت أن الغلق لمدة يومين لم يمنع المواطنين من الخروج بقوة وبشكل مكثف في اليوم الثالث وما بعده.
و قال بركاني في تصريح "للنصر" أمس إن وضعية تفشي وباء كورونا اليوم في بلادنا مقلقة لكن هذا لا يخص الجزائر فقط بل العالم كله يشهد ارتفاعا في عدد الإصابات بهذا الوباء، وهو ما يدفعنا إلى تبني خيار التعايش مع هذا الوباء أكثر من أي وقت مضى. وبالنسبة لبلادنا قال محدثنا إننا كنا نأمل شيئا فّإذا به نفاجأ بشيء آخر، منتقدا في هذا الصدد تصرفات وسلوكات بعض المواطنين الذين يلتزموا أطلاقا بتدابير الوقاية من هذا الوباء ولم يعيروا اهتماما لصحتهم وصحة الآخرين خاصة في المدن الكبرى على غرار العاصمة، ووهران و سطيف و منطقة الجنوب الشرقي.
و حول الحلول الممكنة لمواجهة هذا الوضع وما إذا كان خيار الرجوع للحجر الصحي الكلي مطروحا مجددا اليوم، أوضح عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد نفشي  كورونا أن الحجر الصحي الكامل والشامل وصل إلى حدوده، وأن الطريقة الأنجع هي المواجهة المحلية، أي فرض الحجر بشكل محلي على حي أو بلدية يلاحظ ارتفاع عدد الإصابات بها على أساس العمل بعد ذلك والتحقيق من أجل كشف المنبع الوبائي ومحاصرته  وكشف جميع المصابين.
وأضاف إننا متأخرون نوعا ما في تطبيق هذا الاتجاه لأن لجنة خاصة قد نصبت لهذا الغرض ولم تقدم بعد نتائج عملها، كما شدد على أن هذا هو التوجه  المعمول به على المستوى العالمي حاليا  وذلك حفاظا على الاقتصاد والعلاقات الاجتماعية، على الرغم من كون بعض الدول تفكر في العودة لفرض الحجر. وكشف بركاني أن الحجر المحلي الذي فرضته السلطات العمومية على بعض البلديات في  عدد من ولايات على غرار سطيف والطارف و غيرها قد أعطى نتائج ايجابية، وأن مثل هذه الحالات من الحجر  أثبتت أنها تعطي نتائج حسنة.
 و في السياق انتقد  المتحدث سلوكات فئة من المواطنين الذين لا يؤمنون بوجود كورونا ويتصرفون عكس التدابير والتوجيهات الوقائية التي أقرتها السلطات المختصة، وهذه إشكالية كبيرة مطروحة اليوم.
أما حول ما إذا كانت هناك تدابير خاصة ستتخذ يومي عيد الأضحى المبارك فقد أكد محمد بقاط بركاني أن ذلك من  اختصاص السلطات العليا في البلاد، لكنه أوضح أن تجربة عيد الفطر من المستعبد أن تتكرر لأنها أثبتت أن الغلق الذي تقرر يومي العيد  لم يعط النتائج المرجوة على اعتبار أن المواطنين عوضوا ذلك بالخروج بشكل مكثف في اليوم الثالث، وعليه من غير الممكن فرض حجر عام طيلة أسبوع  على المواطنين.
وبخصوص اجتماع اللجنة العلمية الخاصة برصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا اليوم برئاسة وزير الصحة والسكان وإصلاح المسشتفيات فقد أوضح بركاني أنه اجتماع عادي لأن اللجنة تعقد اجتماعات دورية كل يوم أحد وثلاثاء وخميس.                  إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com