الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

خلال وقت الحجر الجزئي بجيجل: فلاحون يطالبون برخص التنقل إلى المزارع و الأسواق


يطالب فلاحون و ناقلون للخضر و الفواكه عبر إقليم ولاية جيجل، بالحصول على رخص استثنائية لممارسة نشاطهم و نقل المنتوج  الفلاحي، بعد معاناتهم من صعوبات في التنقل إلى الحقول أو في نقل المنتوجات، خلال فترة الحجر الجزئي الذي شرعت السلطات الولائية في تطبيقه.
و قال متصلون بالنصر، بأنهم وجدوا صعوبة كبيرة في الوصول إلى حقولهم في الساعات الباكرة، جراء عدم حصولهم على تراخيص استثنائية، حيث أشار فلاحون من عدة دوائر و بلديات على غرار تاسوست، السطارة، العنصر، القنار، الأمير عبد القادر، على أنه يتوجب على السلطات الولائية العمل على تقديم تراخيص استثنائية لهم من أجل ممارسة نشاطهم الفلاحي.
كما ذكر آخرون، بأن ممارسة النشاط الفلاحي تتطلب التنقل باكرا للحقول من أجل جني المحصول أو تقليب الأرضي، بالإضافة إلى الاعتناء بالمواشي، فيما طرح مربون للدواجن نفس المشكل، قائلين بأن  ممارسي النشاط الفلاحي ينحدرون من عدة أماكن، وقد وجدوا صعوبات عديدة في التنقل منذ تعليق حركة سير الحافلات، بالإضافة إلى القرار الأخير المتعلق بالحجر الجزئي الذي عقد من وضعياتهم، مشيرين إلى أن النشاط الفلاحي يعتبر عصبا حيويا للاقتصاد الوطني و يتطلب التواصل في ممارسته و تقديم التسهيلات الضرورية و اللازمة لهم.
و ذكر رئيس جمعية منتجي الفراولة بجيجل، أن الفلاحين في شعبة الفراولة، وجدوا أنفسهم تائهين و متخوفين، حيث وجد العديد منهم أنفسهم في رحلة بحث عن مخرج للوصول إلى حقولهم، أو نقل المنتوج نحو الأسواق، فبعدما رفض مشترون القدوم للولاية لشراء المحاصيل، لجأ أغلب الفلاحين لنقل الفاكهة نحو أسواق الجملة و خلال فترة الحجر الجزئي تعقدت الوضعية، مشيرا إلى أن المشكل المطروح، قد تم تبليغه لرؤساء الدوائر عبر إقليم الولاية، الذين رفضوا منح تراخيص استثنائية للفلاحين من أجل السماح لهم بالتنقل، بحجة عدم إدراجهم ضمن القرار الولائي.
و أوضح مدير المصالح الفلاحية، بأن الانشغال المطروح، قد تم التكفل به، من خلال إرسال قوائم الفلاحين إلى رؤساء الدوائر، من أجل تقديم التراخيص الاستثنائية للتنقل في فترة الحجر الجزئي، مشيرا إلى أنه سيتم التكفل بجميع الفلاحين المعنيين بممارسة النشاط الفلاحي خلال فترة الحجر الجزئي.
و قال المسؤول، بأنه و في ما يتعلق بنقل الخضر و الفواكه، فإن القرار الولائي رقم 642، واضح في هذا الخصوص، بحيث يرخص للأشخاص المرتبط نشاطهم بأسواق الجملة للمواد الغذائية و الخضر و الفواكه و المذابح، نقل البضائع من و إلى هذه الأماكن (مع وضع نظام خاص لتطهير وسائل النقل و أسواق الجملة للمواد الغذائية و الخضر و الفواكه)، بالتنقل بكل حرية خلال ممارسة للنشاط من دون تقديم ترخيص استثنائي.          كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com