الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير التربية الوطنية يؤكد: اعتماد الحوار الاجتماعي بشكل غير منقطع


شدد وزير التربية الوطنية محمد واجعوط ، على اعتماد الحوار الاجتماعي بشكل غير منقطع والعمل على تهدئة الأوضاع وتوحيد وجهات النظر من أجل تهيئة ظروف الشروع في تحقيق مشروع نهضة المدرسة الجزائرية .وأكد وزير التربية الوطنية، خلال لقاء جمعه، أول أمس، ‬بالأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين ‮والذي كان مرفوقا بأعضاء المكتب الوطني للنقابة، أن برمجة هذه اللقاءات الثنائية مع الشركاء الاجتماعيين «تترجم صدق نية الوزارة في تفعيل وبعث اللقاءات التشاورية، والعمل التشاركي مع جميع الشركاء ، من دون استبعاد أي طرف»، للإصغاء - كما أضاف- إلى «الانشغالات المطروحة والسهر على التكفل بها قدر المستطاع ومناقشة وتبادل الرؤى حول العديد من القضايا والمسائل المطروحة والتي تخص الشأن التربوي، في كنف الثقة المتبادلة واحترام التشريع والتنظيم الساري المفعول».
كما أكد الوزير بالمناسبة على اعتماد الحوار الاجتماعي بشكل غير منقطع والعمل على تهدئة الأوضاع وتوحيد وجهات النظر، كل هذا -كما قال –» من أجل تهيئة ظروف الشروع في تحقيق مشروع نهضة المدرسة الجزائرية، من خلال تجويد وتحسين النظام المدرسي، لا سيما مراجعة المناهج والبرامج ومن ثمة الكتب المدرسية ومنظومة التكوين بما يتماشى ومتطلبات التنمية المستدامة لوطننا الحبيب»، مبرزا أن» المنزلة الاجتماعية والمهنية للأستاذ تحظى عنده باهتمام وانشغال بالغين، كمسؤول أول عن القطاع أولا، ثم كأستاذ يعرف جيدا متاعب هذه المهنة النبيلة».
وجدد الوزير “ حرصه، وحرص إطارات وموظفي وزارة التربية الوطنية، للمضي قدما بمعية الشريك الاجتماعي، لتوطين وترسيخ ثقافة الحوار الجاد والصريح والتفاهم المتبادل، والذي سيعزز الحوكمة الرشيدة في القطاع ويساعد على مجابهة الصعوبات والتحدّيات، مع الأخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا للبلاد والتحلي بحس عال من المسؤولية والتوافق”.
كما أشرف وزير التربية الوطنية، مساء أول أمس، بمقر دائرته الوزارية بالمرادية، على لقاء جمعه ‬ بالأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية ‮والذي كان مرفوقا بأعضاء المكتب الوطني للنقابة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.‬‬‬
ومن جانبه ، أوضح الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، “ساتاف” بوعلام عمورة ، في تصريح للنصر، امس، أن نقابته طرحت خلال اللقاء مع وزير التربية، أول أمس، مختلف الملفات وانشغالات النقابة ، مضيفا أن الوزير أكد أنه سيقوم بالاطلاع على الملفات المقدمة ودراستها  .
 وأوضح الأمين العام لنقابة “ساتاف” أنه من الضروري مناقشة كل الملفات في قطاع التربية الوطنية، لافتا إلى  تطرقه خلال النقاش في الاجتماع  لملف البيداغوجيا ، حيث اعتبر أن “مستوى المدرسة الجزائرية يبقى في مراتب متأخرة وهو أمر مؤسف” .
وأكد المتحدث ذاته،  في هذا الإطار على ضرورة إعادة النظر في البرامج والمناهج و العودة إلى نظام ست سنوات في التعليم الابتدائي،  بدل خمس سنوات .
كما طالب بإعادة النظر في الوتائر المدرسية وإعادة النظر في العطل المدرسية ، وقال كفانا من “الترقيعات” في المنظومة التربوية ، وبخصوص  ملف الخدمات الاجتماعية والذي تم التطرق إليه في الاجتماع ،  فقد دعا إلى  تمديد العهدة الحالية للجان الخدمات الاجتماعية إلى جويلية القادم، ولكن التكفل فقط بتصريف الأعمال -كما قال -.
للإشارة، كان وزير التربية ، قد  التقى الأسبوع الماضي، المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان والذي كان مرفوقا بأعضاء المكتب الوطني للنقابة  وأيضا رئيس نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الصادق دزيري والذي كان مرفوقا بأعضاء المكتب الوطني للنقابة.
وتندرج هذه الاجتماعات في إطار سلسلة من اللقاءات الثنائية التي برمجتها وزارة التربية الوطنية مع كافة الشركاء الاجتماعيين، حسب رزنامة تمتد من 20 فيفري إلى 12 مارس 2020 ، حيث تم خلالها تناول المواضيع المتعلقة بانشغالات  النقابات ذات الطابع التربوي، البيداغوجي والاجتماعي المهني والتي تم طرحها ومناقشتها.
م - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com