الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير التربية الوطنية محمد واجعوط أشرف على إطلاق العملية

الشروع في إعداد المذكرات النموذجية لتخفيف الأعباء عن الأساتذة
أعطى وزير التربية الوطنية محمد واجعوط يوم الخميس إشارة انطلاق مشروع إعداد المخططات النموذجية لحصص التعليم المقررة في مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي، وذلك بثانويات الرياضيات بالقبة بالعاصمة، وذلك في أولى خرجة ميدانية بعد تقلده هذه الحقيبة الوزارية.  
وأكد وزير التربية الوطنية بالمناسبة، أن إعداد مخططات التعلم النموذجية، هو استجابة لمطلب رفعه أساتذة التعليم الابتدائي خلال الحركات الاحتجاجية التي قاموا بتنظيمها منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، وسيسمح الإجراء بتسهيل مهمتهم البيداغوجية وتحسين أدائهم التربوي، وتخفيف الأعباء عنهم، بعد أن شكل  الإعداد اليومي للمذكرات عائقا كبيرا أمام الأساتذة خاصة أساتذة الطور الابتدائي بسبب ثقل العملية التي تستغرق الجهد والوقت، وتفرض على الأستاذ التضحية بوقت الراحة لإعدادها بعد انقضاء ساعات العمل.
وكان وزير التربية السابق عبد الحكيم بلعابد أعلن عن تشكيل فرق وطنية متخصصة لإعداد مذكرات لكافة المستويات التعليمية،  تحت إشراف المركز الوطني للوثاق البيداغوجية ومديرية التعليم الأساسي، على أن توضع رسميا للاستغلال خلال شهر فيفري المقبل، على مستوى الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية، تزامنا مع الترخيص لأساتذة المستويات التعليمية الثلاثة بالاستعانة بالإعلام الآلي في إعداد مخططات التعلم أو المذكرات، شريطة تكييفها مع خصوصيات كل فوج تربوي.
ولم يفوت الوزير الجديد محمد واجعوط المناسبة للتذكير بطبيعة الوضع العام الذي تعيشه البلاد، والرهانات التي تواجه القطاع، منها إعادة النظر في الإصلاحات التي شهدتها المنظومة التربوية في العشريتين الأخيرتين، قائلا إن المخاض الذي تعيشه المدرسة الجزائرية لا ينفصل عن سياق التحولات الكبرى التي تعيشها الجزائر، «وولادة الجمهورية الجديدة يحتم على المشتغلين في حقل التربية الاستجابة لمتطلبات متعددة للجماعة التربوية، وبالدرجة الأولى المتعلمين».
وجدد الوزير التأكيد على معالجة الأسباب التي تصعب عملية اكتساب التلاميذ للأدوات الضرورية لكفاءات القرن الواحد والعشرين، موضحا بأن إعداد المخططات النموذجية يهدف إلى تجويد المسعى البيداغوجي المعتمد في المناهج التربوية، وترجمة المقاربات المعتمدة إلى خطوات علمية، فضلا عن توحيد المصطلحات المتداولة بشكل واسع بين الفاعلين التربويين واستعمالها السليم، وكذا اقتراح أنشطة تعليمية تستجيب للمقصد وتحقق الهدف.
ورحبت من جهتها نقابات التربية الوطنية بانطلاق عملية إعداد المخططات أو المذكرات النموذجية، التي تعد حسبها أكثر من ضرورة لضمان جودة التعليم، وقال في هذا السياق مسعود عمراوي العضو القيادي في اتحاد عمال التربية والتكوين إن الاعتماد في السنوات الأخيرة على خريجي الجامعات أو التوظيف المباشر لسد العجز في التأطير على مستوى القطاع، دون إخضاع الأساتذة الجدد لتكوين متخصص، أثر كثيرا على أداء المدرسة الجزائرية، لذلك شكل مطلب إعداد مذكرات نموذجية محورا أساسيا للقاءات التي كانت تجري بين ممثلي الوزارة والشركاء الاجتماعيين.
 وأضاف عمراوي بأن الانضمام إلى قطاع التعليم يفرض على الأستاذ الحصول على معارف في مجال علم النفس التربوي وطرق التدريس والبيداغوجيا، وهو العنصر الأساسي الذي يفتقده خريجو الجامعات، في ظل عجز واضح من قبل المدارس العليا للأساتذة عن تكوين العدد الكافي من المؤطرين، كما انتقد المصدر بشدة مخططات التسيير لمديريات التربية التي لم تكن تساير وفق تقديره التطورات الحاصلة على مستوى القطاع، خاصة ما تعلق بالحاجة إلى الأساتذة عقب خروج المئات إلى التقاعد، مما كان يضطر الوصاية للاستنجاد بالحلول العاجلة.
وبحسب العضو القيادي في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فإن توحيد المذكرات يعد جزءا من انشغالات الأساتذة، و من الإجراءات المهمة التي قامت بها الوزارة، في انتظار الشروع في تنظيم لقاءات ثنائية مع نقابات القطاع للشروع في الإصلاح الشامل والعميق للمنظومة التربوية، بمراجعة المناهج والبرامج.
  لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com