الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

انتقدوا بشدة مسؤولي المؤسسات الذين رفضوا تسجيل التلاميذ المعاقين

الأولياء يطالبون بمجمعات مدرسية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة
انتقد رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ خالد أحمد أمس بشدة العراقيل التي تواجه أولياء التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتحول دون تسجيل أبنائهم في أقسام عادية، داعيا لإنشاء مؤسسات مختصة على مستوى كل دائرة لفائدة هذه الشريحة من المتمدرسين.
وأكد خالد أحمد في اتصال مع النصر، بأن تنظيمه رفع المشاكل التي يعانيها تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة لوزير التربية الوطنية عبد الكريم بلعابد مع بداية الدخول المدرسي، من بينها رفض مدراء المؤسسات التعليمية تسجيل المعاقين، أو إصرارهم على وضع من يعانون من إعاقات حركية في أقسام تقع في طوابق عليا، رغم شكاوى رفعها الأولياء، على غرار ما وقع مع أحد التلاميذ بالمقاطعة الإدارية للدار البيضاء بالعاصمة، حيث وضع تلميذ معاق في قسم يقع في الطابق الثالث، موضحا بأن رد الوزير كان صارما، وطالب بإبلاغه بالتجاوزات للتدخل فورا.
واتهم رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ بعض مسؤولي المؤسسات التعليمية بالقفز على قرارات وزارة التربية الوطنية، التي أمرت بتوفير ظروف الدراسة الملائمة لكافة التلاميذ دون تمييز، بسبب رفضهم تحمل مسؤولية مرافقة الأطفال المعاقين، والتعاون مع المحيط الأسري، وتكييف أقسام خاصة لفائدة الأطفال المتوحدين والمصابين بمتلازمة داون أو التريزوميا والمعاقين حركيا، أو على الأقل مساعدة التلاميذ الذين يعانون من إعاقات حركية في الوصول إلى القسم والجلوس على الطاولة، كما حمل المصدر جزء من المسؤولية لبعض الأساتذة الذين لم يتجاوبوا مع مطالب الأولياء، لتحقيق حلم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في التعلم، وبحسب خالد أحمد فإن تنظيمه لم يجد صدى لدى الأساتذة ولا تعاونا من المدراء.
كما أثار المتحدث إشكالية عدم تكوين الأساتذة في مجال التأطير البيداغوجي للتلاميذ المعاقين ذهنيا، أي المتوحدين وأطفال التريزوميا ومن يواجهون مشاكل نفسية، لمساعدتهم على استيعاب المعلومات التي تقدم لهم، مشددا على وزارة التربية بضرورة تخصيص برنامج تكويني للأساتذة المكلفين بهذه الفئة، كما اقترح فتح اقسام في كل مؤسسة تعليمية لصالح المعاقين، بالنظر إلى العدد المتزايد للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، مذكرا بأن الجزائر تحصي أزيد من 4 ملايين شخص معاق، من بينهم أطفال في سن التعلم، يحتاجون إلى الرعاية ومنحهم الحق في الدراسة على غرار الأطفال العاديين.
وتقترح جمعية إنشاء مجمعات مدرسية في كل دائرة على الأقل لاستقبال هذه الشريحة ورفع الغبن عن الآباء، مؤكدا بأن تخصيص قسم واحد فق في كل مؤسسة لا يكفي لاستقبال من يعانون من إعاقات، بالنظر إلى ارتفاع طلبات التسجيل مع بداية السنة الدراسية جديدة، مع ضرورة التنسيق ما بين قطاعات الداخلية والجماعات المحلية والتربية والتضامن الوطني للتنسيق فيما بينها، لتشييد هذه المرافق وتزويدها بالوسائل.
الكنابست تقترح الاستعانة بمختصين نفسانيين
في حين يرى المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «كنابست» مسعود بوديبة في تصريح للنصر، بأن نقص تكوين الأساتذة هو العائق الفعلي الذي يحول دون ضمان الرعاية الشاملة واللازمة للتلاميذ الذين يعانون من إعاقات، وذكر على وجه الخصوص أطفال التوحد والتريزوميا، وأن الوضع أضحى يتطلب توظيف مختصين في علم النفس العلاجي و الأورطوفونيا للتكفل ببعض الحالات التي تصعب على الأستاذ.
 وأكد بوديبة ارتفاع عدد حالات وأنواع الإعاقات لدى فئة المتمدرسين بالموازاة مع التقدم التكنولوجي، وأن التوظيف الخارجي للأساتذة دون تكوين قبلي ومستمر، عقد الوضع بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، مذكرا بتحذيرات وجهها تنظيمه للوزارة من مغبة التوظيف خارج إطار المدارس العليا للأساتذة، لان الأستاذ يحتاج حسبه، إلى تكوين في علم النفس التربوي للتكفل بالحالات التي قد تواجهه، قائلا إن بعض الأساتذة الجدد يواجهون صعوبات مع الحالات العادية، فما بالنا بالحالات المرضية أو الخاصة.
كما حث المسؤول بنقابة الكنابست الأولياء على الإلحاح ومطالبة وزارة التربية بتوفير كافة الوسائل لفائدة التلاميذ المعاقين، وتمكينهم من الرعاية النفسية والوسائل التي ترفع معنوياتهم وحالتهم النفسية، معتقدا بأن الاستعانة بخريجي المدارس العليا سيساعد على تجاوز عديد النقائص المطروحة حاليا.
   لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com