الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

فيما تعرض هيئته التعديلات المقترحة على النظام الانتخابي الأسبوع المقبل: كريم يونس يستبعد عقد ندوة وطنية للحوار


استبعد منسق هيئة الحوار والوساطة، كريم يونس، أمس، إمكانية عقد ندوة وطنية للحوار قبل نهاية العام، كما كان مقررا لضيق الوقت، خاصة وأن الهيئة دخلت في سباق مع الزمن للانتهاء من صياغة الاقتراحات التي تتعلق بتعديل النظام الانتخابي، مع تداول معلومات غير مؤكدة في كواليس اللجنة عن احتمال تنظيم الرئاسيات شهر ديسمبر المقبل.  
وقال كريم يونس، في تصريح على هامش لقاء مع جمعيات نسوية، أن الندوة التي كانت مبرمجة لصياغة المقترحات النهائية لن تنعقد لضيق الوقت. وأكد كريم يونس، أن مشاريع القوانين التي تنوى اللجنة اقتراحها لتعديل النظام الانتخابي في الجزائر ستكون جاهزة الأسبوع المقبل، ويتعلق الأمر بالمشروع المتضمن إنشاء الهيئة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، وكذا التعديلات المقترحة على القانون العضوي للانتخابات.
وقال في السياق ذاته، بأن اللجنة ستدرج في تقريرها النهائي كل الاقتراحات والتصورات والأفكار التي عرضتها الأحزاب السياسية والجمعيات وفواعل الحراك، و كل الأطراف المشاركة في جلسات الحوار التي عقدتها اللجنة منذ تنصيبها.
ورفض كريم يونس، التعليق على الأحزاب التي رفضت التحاور مع الهيئة، وقال بأن هذا الرفض «لا يعنيه ولا يحرمه من النوم» في تلميح إلى عدم اكتراث اللجنة بمقاطعة تلك الأحزاب للقاءات التي تعقدها اللجنة مع التشكيلات السياسية.
أوضحت الهيئة الوطنية للوساطة و الحوار، في بيان لها، أن التقرير الذي أرسلته مؤخرا إلى الأحزاب السياسية المشاركة في جولات الحوار يعد «أوليا»، حيث تبقى النصوص القانونية التي يتضمنها قيد المناقشة بغية إثرائها.
وجاء في بيان الهيئة أنه «و بالنظر إلى «النقاشات الحادة» التي تعرفها مختلف وسائل الإعلام حول التقرير التمهيدي الذي رفعته الهيئة الوطنية للوساطة و الحوار إلى الأحزاب السياسية التي التقت بها في إطار جولات الحوار والتشاور التي باشرتها، تلفت الهيئة إلى أن الوثيقة المذكورة هي «تقرير أولي» و النصوص القانونية التي يتضمنها «ليست نهائية و هي طور المناقشة للإثراء من طرف مختلف الفاعلين السياسيين».
 كما ذكرت الهيئة بأنها «تأخذ على عاتقها تدوين وإدراج كل المقترحات التي تصلها تباعا في التقرير النهائي الذي ستعده لاحقا».
من جانب آخر، كشف منسق هيئة الوساطة والحوار، بان لجنته تحاورت مع 5084 شخصا من فواعل الحراك الولائي وجمعيات وتنظيمات وطنية، وحركات شعبية وطلبة جامعيين. وقال كريم يونس، أن الهيئة أجرت مشاورات مع 23 حزبا سياسيا، لجمع الأفكار والاقتراحات، وقال بأن الهيئة ترحب بكل الأفكار الموجودة.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com