الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

أكاديمي في الجامعة الصيفية لجبهة البوليزاريو

أطراف تعمل على إطالة أمد احتلال الصحراء الغربية
اتهم أمس، من ولاية بومرداس، الأستاذ الجامعي بكلية العلوم السياسية بجامعة الجزائر، مخلوفي ساحل، أطرافا باستغلال مختلف التحديات التي تواجه الجمهورية الصحراوية و جبهة البوليساريو لإطالة أمد الإحتلال المغربي، الذي قال بأنه يهدد الأمن بالمنطقة و يشكل عائقا أمام التنمية و التكامل الإقليمي المغاربي.
و شدد الأستاذ مخلوفي ساحل من خلال محاضرته التي ألقاها خلال فعاليات الجامعة الصيفية العاشرة لإطارات جبهة البوليساريو التي تحتضنها بومرداس، تحت عنوان «الوضع الأمني في المغرب العربي و الساحل و انعكاساته على القضية الصحراوية»، على أهمية الدور الفعال الذي تلعبه جبهة البوليساريو في القضية لامتلاكها الخبرة و التجربة في المجال العسكري لأن تكون فاعلا مهما في مواجهة مختلف التحديات الأمنية التي تشهدها منطقة المغرب العربي و الساحل كالجماعات الإرهابية و تنامي معدل الجريمة المنظمة في المنطقة ككل.
الأستاذ الذي حاضر أمام أزيد من 400 إطار بجبهة البوليساريو، حذر من خطر استمرار احتلال المغرب للجمهورية العربية الصحراوية، و قال بأن الأمر يهدد استقرار و أمن و سلامة المنطقة ككل، كما يعيق التكامل الإقليمي المغاربي، و يؤثر سلبا على التنمية المستدامة الشاملة، و هو ما أكد بأنه لن يتحقق إلى باستقال الجمهورية الصحراوية باعتبارها حجر الزاوية في المنطقة بحسب تعبيره، متهما أطرافا لم يحددها، بمحاولة استغلال مختلف التحديات التي تواجه المنطقة، لإطالة أمد الإحتلال المغربي للصحراء الغربية، مشيرا بذلك لضرورة أن يكون لجبهة البوليساريو دورا مهما و فعالا لمواجهة كل ذلك بالتنسيق مع الأطراف الأخرى.
من جانب آخر، وصف الأستاذ بجامعة الجزائر مصباح مناس مساعي الإحتلال المغربي في إضعاف دور المنظمة الإفريقية في القضية الصحراوية بالفاشلة، و هو ما تجسد في أشغال القمة الإفريقية التي احتضنتها العاصمة الموريتانية نواكشوط العام الماضي، معتبرا المنظمة بمثابة السند القوي الذي يعمل باستمرار كطرف موازي لهيئة الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل و إنهاء الاستعمار المغربي للصحراء الغربية في أقرب الآجال.
يذكر أن فعاليات الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو و الجمهورية العربية الصحراوية التي كانت قد إنطلقت السبت الفارط على مستوى قاعة المحاضرات التابعة لجامعة أمحمد بوقرة ولاية بومرداس و تحت شعار «الشعب الجزائري و الشعب الصحراوي أخوة، عهد و وفاء» ، ما تزال متواصلة إلى غاية الـ8 من أوت المقبل، أين تشهد إلقاء محاضرات في مواضيع مختلفة و ذات صلة بالقضية الصحراوية  من تقديم أساتذة و مختصين من الصحراء الغربية و الجزائر.   
إ.زياري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com