الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

النيران تأتي على مئات الهكتارات من الغابات والمحاصيل بعدة ولايات


الجيش يتدخل لإخماد الحرائق
تدخلت مفرزة للجيش الوطني الشعبي التابعة للقطاع العملياتي تيسمسيلت، لإخماد النيران التي أتت على غابة منطقة باب البكوش بلدية لرجام بولاية تيسمسيلت، من خلال تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية المناسبة وذلك بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني، أعوان الحماية المدنية و أفراد مصالح الغابات. فيما تمكنت قوات الحماية المدنية، من إخماد عدة حرائق اندلعت بعديد الولايات بسبب الحرارة المرتفعة المسجلة خلال الأيام الأخيرة.
وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها، أمس، أنه على إثر نشوب حريق بغابة منطقة باب البكوش بلدية لرجام ولاية تيسمسيلت بإقليم القطاع العملياتي تيسمسيلت/ن ع2، نتيجة الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة، وتنفيذا لتعليمات القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، تمت يوم 27 جوان 2019، عملية إخماد النيران بعد تدخل مفرزة للجيش الوطني الشعبي التابعة للقطاع العملياتي تيسمسيلت/ن ع2، من خلال تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية المناسبة وذلك بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني، أعوان الحماية المدنية و أفراد مصالح الغابات.
كما تمكنت فرق الحماية المدنية لولاية البويرة مدعمة بفرق الرتل المتحرك لمكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية للولاية، من إخماد حريق غابة بالمكان المسمى غابة معضد ببلدية الأصنام، بعد ساعات من الجهود المتواصلة لإخماد الحريق الذي أتلف مساحة 05 هكتارات من الصنوبر الحلبي والإكليل وأشجار البلوط والحلفاء .
وقد تم تسخير 11 شاحنة إطفاء (خفيفة متوسطة) وسيارة اتصال و60 فردا بجميع الرتب من مصالح الحماية المدنية لولاية البويرة وبمشاركة مصالح الغابات 04 شاحنات إطفاء خفيفة و 20 فردا، العملية تمت بحضور مصالح الدرك الوطني، وقد أنهيت عملية الإخماد بعد 5 ساعات كاملة مع اتخاذ الإجراءات الوقائية للترقب والحيطة والحذر. وقد تم أيضا إخماد حريق من طرف عناصر محافظة الغابات وعناصر الحماية المدنية والذي أتى على مساحة هكتارين من غابات آيت لعزيز وأتلف العشرات من أشجار الصنوبر والزيتون.
وبولاية المدية، أتت النيران المشتعلة بالعديد من المواقع بولاية المدية على أكثر من مائة (108) هكتارات من محاصيل الحبوب منها 80 هكتارا في بلدية مجدوب (52 كم جنوب المدية) لوحدها، و التهمت النيران التي اندلعت الأربعاء واستمرت ليلة كاملة، مساحة لا تقل عن 20 هكتارا من الغطاء النباتي في البرواقية و الحوضين و بالضاحية الجنوبية لمدينة المدية أين أتلفت مساحة 14 هكتارا من الأدغال.
وتم تجنيد جهاز تدخل هام يتكون من خمس شاحنات لمكافحة الحرائق ونحو ثلاثين عنصرًا لتطويق هذا الأخير الذي اندلع على الساعة 10 مساء بحي «الأنكور», بضواحي المدية, حيث هددت ألسنة النيران المتقدمة عشرات المنازل المتواجدة بالقرب من موقع الحريق, وفق ما أشارت إليه الحماية المدنية.
وبعد جهود مكثفة ومشاركة السكان تم التحكم في الحريق و حماية المنازل المحيطة به ومخزون القش المتواجد بالمكان. علاوة على ذلك, تواصلت جهود أعوان الحماية المدنية لإطفاء ألسنة النيران التي اشتعلت مساء الأربعاء بكل من غابة بوغار (67 كلم جنوب غرب المدية) و الحمدانية (14 كلم شمالا). و واجهت الفرق المختصة صعوبات كبيرة للتحكم في النيران المشتعلة بسبب هول الحرائق و صعوبة الوصول إليها. وتم تعزيز قوات التدخل بالعديد من الوحدات المتواجدة بالمنطقة مدعومة بفرق محافظة الغابات لوقف انتشار النار داخل هذه المناطق الجبلية ذات التضاريس الوعرة جدا.
كما تسبب حريق نشب، بمنطقة القليعة، ببلدية سيدي احمد، التابعة اقليميا لدائرة عين الحجر، في سعيدة، في إتلاف 5هكتارات من الحشائش اليابسة ونصف هكتار من محصول مادة الشعير و7 أشجار من الصنوبر الحلبي. وقد تدخل أعوان الحماية المدنية بسفيد وعين الحجر لإخماد الحريق ومنع انتشاره إلى المناطق المجاورة.
   ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com