الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

في لقاء جمعها بالمفتشين و مدراء المؤسسات التربوية بالبرج

بن غبريط: لا تكتفوا بمراقبة الأساتذة بل حسنّوا ظروف التمدرس
دعت، عشية أمس، نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية، مدراء المؤسسات التربوية و المفتشين، إلى مسايرة التحولات، و ضرورة التأقلم مع التطورات الحاصلة في القطاع، و التي تأتي على رأسها جهود الرقمنة و محاولة فهم تلميذ اليوم و حتى المربين و المعلمين، بالنظر إلى التغيرات الحاصلة في المنظومة، كما دعتهم إلى الاهتمام بجانب المرافقة في الظروف العادية والاستثنائية.
 وزيرة التربية، و في كلمة ألقتها بمناسبة لقائها بالمفتشين و مدراء المؤسسات التربوية بقاعة المحاضرات بمقر ولاية برج بوعريريج، الذي فضلت أن يكون النقطة الأولى لزيارته التي ستدوم يومين بعاصمة البيبان، قالت إنها على يقين بمساهمة المدراء و المفتشين الفعالة في تحسين المنظومة التربوية و تقديم الحلول اللازمة لتوفير مناخ مدرسي يشجع على التعلم، داعية الجميع إياهم إلى التجند و المساعدة بتحسين المردود المدرسي، والانخراط في بيئتهم المدرسية، مبدية مرافقتها الدائمة في الظروف العادية و الاستثنائية، لمواجهة الاضطرابات التي عادة ما تعيق السير الحسن لظروف التمدرس، خاصة ما تعلق منها بالاحتجاجات العمالية و احتجاج النقابات و الظروف المناخية الصعبة، و في حالات انتشار الأمراض المعدية.
وأضافت الوزيرة، أن من بين الأهداف المسطرة في الاستراتيجية الجديدة، تحسين الممارسات البيداغوجية داخل القسم و تعزيز كفاءات العمال و الموظفين و الوساطة و القيادة و حل النزاعات لدى المفتشين و مدراء المؤسسات، خاصة ما تعلق منها بالقدرة على تجنيد الموارد البشرية و المالية و المادية لبلوغ الأهداف، و اكتساب المنهجية الضرورية لحل النزاعات.
و من ذلك أشارت الوزيرة، إلى أن دور المفتشين لا يجب أن يقتصر على مراقبة الأساتذة، بل لا بد كما أضافت أن يتعدى ذلك إلى مرافقة الأساتذة لجعلهم يتبنون طرق بيداغوجية ناجعة، و الوقوف على مدى صحة العمل البيداغوجي، فضلا عن تنظيم عمليات التكوين و النصح و الارشاد و الدعم للأستاذ، في الوقت الذي يشهد فيه قطاع التربية تجديدا و تشبيبا لسلك التعليم يستدعي المرافقة الدائمة لإكسابهم الهوية المهنية التي تحتاج إلى عملية صقل بمعاهد التكوين و تغذية مستمرة بالممارسة اليومية بالوسط المهني.
و في سياق متصل، دعت بن غبريط مدراء المؤسسات التربوية، إلى توفير المناخ الملائم للعمل و تحقيق التفاهم و التعاون و إقامة روابط حسنة مع الأولياء، والحفاظ على التوازنات داخل المؤسسة و بين أفراد الجماعة التربوية، و محاولة التعامل مع جميع الظروف رغم المعيقات التي يتعرض لها المديربسبب تباين المصالح.
كما دعت الوزيرة إلى تحسين مستوى الموظفين و تعزبز كفاءة التسيير، بما يساعد على إنجاح مسعى الرقمنة لإضفاء الشفافية و النجاعة في العمل و تكريس مبدأ الجودة و الانصاف.
ع/ بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com