الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

سي الهاشمي عصاد من تلمسان

الأمازيغيـــة بحاجــة إلـى إسهــام كافـــة الكفاءات الوطنيـــة
كشف أمس الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، عن عمل المحافظة على إعداد اقتراحات لتعديل بعض النصوص القانونية وأحكام الدستور لإبطال حجج المترددين في تعليم الأمازيغية بالمدرسة تذرعا وراء صفتها الاختيارية، وأكد سي الهاشمي عصاد بأن الأمازيغية بحاجة إلى إسهام كل الكفاءات الوطنية لتعزيز مكانتها في تثبيت الهوية الوطنية لحمايتها من كل التلاعبات التي تحاول زرع التفرقة والفتنة بين أبناء الوطن الواحد، داعيا بصفة خاصة المثقفين والسياسيين لتكريس وحدة مكونات الشعب.
وقال أمس سي الهاشمي عصاد بمناسبة اختتام فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، بأن الاحتفال بيناير يحمل رمزية ودلالة قوية على عراقة شعبنا وتجذر تاريخه، وأضاف في ذات السياق بأن الاحتفال الرسمي بيناير بعد عام من إدراجه ضمن رزنامة الأعياد الوطنية يؤكد التزام الدولة برد الاعتبار وترقية كافة معالم الهوية الوطنية وموروثنا الاجتماعي والتاريخي الأمازيغي العريق.
وثمن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية إحياء رأس السنة الأمازيغية باحتفالات عبر كافة ولايات الوطن وقال بأن عيد يناير يثبت على أن هويتنا هي الوعاء الجامع لوحدتنا الوطنية وعبقريتنا الثقافية أكثر من أي وقت مضى، مؤكدا بأن يناير هو بمثابة موعد سنوي لإعادة إرساء أواصر التكافل والتآزر الأسري بين أفراد المجتمع الواحد وبرهان على التماسك بمقومات الهوية الوطنية بأبعادها الثلاثة التي هي الإسلام، العربية والأمازيغية.
وأكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بأن الاحتفال بيناير بات له طعم متميز الغاية منه ربط وشاج الوحدة الوطنية على أسس سليمة وصحيحة ودائمة لتنعم بها الأجيال الصاعدة في كنف المصالحة الوطنية والتعايش معا في سلام، وهو المشروع السياسي الذي قال سي عصاد بأن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة دافع عنه وأسس له من خلال الوئام المدني والمصالحة الوطنية مما عبد الطريق لترقية مقومات الهوية الوطنية وجعلها رصيد مشترك لجميع الجزائريين ضامنا وضع الأمازيغية في مأمن عن التلاعبات السياسوية.
وثمّن أيضا سي الهاشمي عصاد تأسيس المجمع الجزائري للأمازيغية لإعطاء دفع أكثر لاستمرارية ترقية الأمازيغية بالإضافة لتجربة مجهودات المحافظة السامية للأمازيغية لترقية الأمازيغية، مؤكدا بأن الأخيرة هي بحاجة إلى إسهامات كافة الكفاءات الوطنية لتعزيز مكانتها في تثبيت الهوية الوطنية لحمايتها من كل التلاعبات في ظل مقومات الوحدة مؤكدا أيضا بأن الأمازيغية والعربية جذورهما مترابطة ومتشابكة لايمكن الفصل بينهما وهي قائمة على التعايش والانصهار الحضاري.
يـاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com