الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

محمد عرقاب يؤكد بأن القرار بيد الحكومة وسلطة الضبط

 سونلغاز لن ترفع أسعار الكهرباء
 نفى الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، محمد عرقاب، إعلانه مؤخرا عن زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء، مشيرا بان قرار زيادة أسعار الكهرباء ليس من صلاحيات المجمع بل تعود لسلطة الضبط، وقال بأنه لم يعلن إطلاقا عن زيادة في الأسعار، بل تحدث عن ارتفاع كلفة إنتاج الكهرباء والتي لا تتطابق مع الأسعار المطبقة حاليا.
أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، محمد عرقاب، أمس، أن قرار رفع تسعيرة الكهرباء ليس من صلاحية المجمع،  نافيا ما تردد عن اعتزام سونلغاز تطبيق تسعيرة جديدة، وأوضح في تصريح للصحافة على هامش اللقاء الذي نظمه المجمع حول ” الأمن الداخلي لمنشآت المؤسسة ” انه لم يصرح إطلاقا بان تسعيرة الكهرباء سترتفع، مضيرا بان ما ذكره هو ارتفاع كلفة الإنتاج بالنسبة للمجمع.
وأضاف محمد عرقاب في ذات السياق، بان قرار رفع الأسعار «ليس بيد شركة سونلغاز» بل من صلاحيات سلطة ضبط الكهرباء التابعة لوزارة الطاقة والتي هي من تملك الصلاحية، مشيرا بان الشركة قدمت جملة من المقترحات لضمان التوازن المالي للشركة إزاء ارتفاع التكاليف ومن بين تلك المقترحات وإنما قدمنا مقترحات «رفع التسعيرة”. وكان عرقاب، قد أشار في تصريح إذاعي، الأسبوع الماضي، أن مراجعة الأسعار من بين الحلول المطروحة مع الأخذ بعين الاعتبار الفئات الاجتماعية وتطبيق مبدأ من يستهلك أكثر يدفع الثمن الحقيقي للكهرباء. وأوضح عرقاب أن التسعيرة الحالية للخدمات التي تقدمها سونلغاز لا تسمح لها بتمويل برامجها الاستثمارية بنفسها، ما يجعلها تلجأ إلى البنوك للحصول على قروض موضحا أن 99 بالمائة من إنتاج هذه الطاقة يتم الحصول عليها من الغاز الطبيعي المستخرج من آبار سوناطراك وهو السعر الذي لا يخضع للتكاليف الحقيقية.
من جانب أخر، كشف عرقاب، عن حصيلة عملية المراقبة التي قامت بها الشركة لحصر عمليات الربط العشوائي، وقال بات المجمع شرع منذ بداية السنة، من خلال شركة توزيع الكهرباء، في تشكيل فرق التدخل للطاقة، عبر 48 ولاية إضافة إلى 10 ولايات منتدبة، ما مكن الشركة من ضبط 4000 حالة مخالفة من حيث سرقة الكهرباء والربط العشوائي، مؤكدا أن الحالات المسجلة تنخفض باستمرار، لأنها مرتبطة بعمليات الترحيل، كون السكنات الهشة تشهد بصفة أكبر الربط العشوائي، مشيرا أيضا إلى انخفاض نسبة ضياع الكهرباء إلى 15 بالمائة إلى 12.8 بالمائة. وبخصوص الأمن الداخلي في شركة سونلغاز، والتدابير المتخذة لتأمين منشاتها، قال عرقاب بان قضية الأمن تعد من أولويات المجمع، مشيرا بان سونلغاز باشرت عملية تكوين واسعة في مجال الأمن شملت أعوانا وإطارات مكلفة بملف الأمن، وقال بان التحدي الأساسي يتمثل في استعمال التكنولوجيات الحديثة من حيث المراقبة والمحافظة على المكتسبات ومراعاة التكلفة لهذه العملية لترشيد النفقات وضمان أكثر نجاعة في تطبيق الأمن الداخلي للمؤسسات، في سياق منفصل، أعلن عرقاب بان أولى التوربينات المصنعة في وحدة باتنة التابعة للمجمع ستخرج في جويلية من العام المقبل.                   ع سمير 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com