الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

لبحث التعاون في مجالات الأمن الإقليمي و مكافحة الإرهاب


فـيـديـريـكــا مـوغـيـريـنـي في زيـــارة إلى الجزائر اليوم
تقوم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية ، فيديريكا موغيريني، بزيارة إلى الجزائر اليوم ، في إطار عقد الدورة الثانية  للحوارالرفيع  المستوى حول التعاون في مجالات الأمن الإقليمي و مكافحة  الإرهاب.
و سيترأس  وزير الشؤون الخارجية، عبد  القادر مساهل ، مناصفة مع  موغيريني، أشغال الحوار الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2017 ببروكسيل، وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أمس، أن الطرفين « سيواصلان، بهذه المناسبة، المناقشات بشأن التهديدات الإرهابية و علاقاتها بالجريمة المنظمة العابرة للحدود و سيبحثانالطرق و السبل الكفيلة بتعميق تعاونهما في هذا المجال، كما سيقومان بتبادل الآراء حول التطورات الأخيرة للمسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك».
و  أضافت وزارة الشؤون  الخارجية في بيانها، أن هذه الزيارة، ستكون بمثابة فرصة للطرفين لأجل بحث واقع و آفاق علاقاتهما الثنائية الكثيفة و الشاملة و التي تخضع لاتفاق الشراكة، بغرض تعزيزها أكثر، تحقيقا للمصلحة المتبادلة و لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة .
و أبرز المصدر ذاته، أن هذه العلاقات «سجلت، من جانب آخر، تقدما نوعيا، من خلال المصادقة على الأولويات المشتركة للشراكة ضمن  سياسة الجوار الأوروبية المجددة».
و أكدت وزارة الشؤون الخارجية ، أن قدوم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي و الذي يأتي عقب الزيارات الأخيرة إلى الجزائر التي قام بها  كل من المستشارة الألمانية و رئيس المجلس الإيطالي و رئيس الدبلوماسية الإسبانية و كذا الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية إلى باريس في إطار اللجنة الاقتصادية المختلطة الفرنسية-الجزائرية (كوميفا) تبرز « كثافة و نطاق العلاقات الجزائرية- الأوروبية على الصعيدين الثنائي و متعدد الأطراف، و كذا الإرادة المشتركة لرفع هذه العلاقات إلى مصف الشراكة الاستراتيجية».
وللتذكير ، كان وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، قد أبرز ببروكسل،  بمناسبة الدورة ال11 لمجلس الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي ، «الأهمية التي توليها الجزائر لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي المندرجة في مسعى شامل للمصالح المتوازنة والامتيازات بين الطرفين»، مؤكدا بخصوص المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بأن الجزائر و الاتحاد الأوروبي «يتقاسمان نفس الانشغالات و نفس الأهداف في المنطقة: العمل على استعادة السلم و الاستقرار في المنطقة  ومرافقة الأطراف الفاعلة في مسارات السلام في مالي وليبيا لتحقيق الأهداف المسطرة»، مضيفا بأنه ينبغي على الجزائر والاتحاد الأوروبي مواصلة التعاون في مجال مكافحة الإرهاب و ظاهرة التطرف.
 من جهتها، أعربت موغيريني عن ارتياحها  “للتقدم” المحرز تقريبا في “كل مجالات” الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي، مسجلة “إرادة مشتركة” لتعميق هذا التعاون أكثر، مؤكدة أن “الجزائر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي”.  وقالت  أنه “خلال السنة الفارطة، تعززت مبادلاتنا وحوارنا بشأن المسائل الثنائية و الإقليمية على حد سواء. تتطور وتتعزز شراكتنا في إطار التفتح والصراحة اللذان يميزان العلاقات بين الأصدقاء وبالتالي بين الاتحاد الأوروبي والجزائر»، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي يبقى “ملتزما” بمرافقة الإصلاحات السياسية و الاقتصادية التي باشرتها السلطات الجزائرية، وأوضحت أن إصلاح نظام الحكامة السياسية في الجزائر “يبقى في صميم” الشراكة ويستفيد من دعم الاتحاد الأوروبي لتطبيقه،  لاسيما في مجالي،  العدالة و الديمقراطية التشاركية ومن جهة أخرى، أكدت أنها “تقدر على وجه الخصوص دور الجزائر و الوزير (عبد القادر مساهل) شخصيا بشأن الملف الليبي و أيضا الملف  المالي، مشيرة  أن الجزائر و أوروبا تتقاسمان نفس الهدف المتمثل في “تعزيز الاستقرار  في المنطقة و هي منطقة متقاسمة ألا وهي المتوسط”.
م -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com