الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

طالبت بالإسراع في إصدار القانون الأساسي الخاص بعمال التربية


«ساتاف» تدعو لإشراك النقابات المستقلة  في إعداد مشروع قانون العمل
دعت  النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين « ساتاف»، إلى إشراك النقابات المستقلة  في إعداد مشروع قانون العمل ، مؤكدة على ضرورة الإسراع في إصدار القانون الأساسي الخاص بعمال التربية  ، وطالبت بإصلاح المنظومة التربوية وإعادة النظر في نظام شهادة البكالوريا ومختلف الامتحانات الرسمية  .
ودعا المجلس الوطني للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، في بيان عقب اجتماعه يومي 31 أكتوبر و1 نوفمبر2018 ، «الحكومة إلى الحفاظ على الحماية الاجتماعية التي تعتبر أساس الدولة  التي اندلعت من أجلها الثورة التحريرية»، كما طالب بإصلاح المنظومة التربوية وإعادة النظر في نظام شهادة البكالوريا ومختلف الامتحانات الرسمية  من أجل مدرسة عمومية  ذات جودة ونوعية» .
 من جهة أخرى ، دعت نقابة «ساتاف»، إلى « إشراك النقابات المستقلة  في إعداد مشروع قانون العمل  الذي يضمن حقوق العمال  ويحفظ كرامتهم» و كذا « إعادة النظر في الوتيرة  المدرسية  ومراعاة خصوصية مناطق الجنوب  في مواعيد الدخول المدرسي» .
وأكدت النقابة في البيان ذاته، على «التمسك بحق التقاعد النسبي  ورفض الهيمنة النقابية على مجالس إدارة صناديق الضمان الاجتماعي»،  كما دعت إلى « حماية القدرة الشرائية  وزيادة مائتي نقطة استدلالية  للعمال مع تثمين الدعم الاجتماعي للطبقات الهشة» .
 ومن جانب آخر ، عبرت عن «رفضها التعليمة  الوزارية  الداعية إلى المعالجة البيداغوجية أيام السبت والثلاثاء لما تشكله من إرهاق للأستاذ والتلميذ على حد سواء».
 كما طالبت بالتطبيق الفوري  للمرسوم الرئاسي 14 / 266،  المتعلق بإعادة  تصنيف حاملي شهادة ليسانس  وشهادة الدراسات الجامعية  التطبيقية والحق  في الأثر الرجعي المالي من تاريخ صدوره ، إضافة إلى الإسراع في إصدار القانون الأساسي الخاص بعمال التربية  وضمان معالجة  جميع الاختلالات  مع إدراج فئة العمال المهنيين والأسلاك المشتركة فيه. ومن بين المطالب أيضا ، «إعادة بعث المشاريع  المجمدة للقضاء على الاكتظاظ الذي شهده  الدخول المدرسي الحالي ورفض الحلول الترقيعية  المنتهجة كاستعمال الأقسام الجاهزة في بعض الولايات» ، و أيضا  «رفع وصاية وهيمنة المجالس البلدية على المدارس الابتدائية وإلحاقها بوزارة التربية»  .
و أكدت  النقابة على تفعيل ميثاق أخلاقيات المهنة  محليا ووطنيا  وتوثيق مختلف الاجتماعات بمحاضر رسمية ، كما انتقدت،  «تمديد عهدة لجان الخدمات الاجتماعية  ورفض التقرير  المالي والأدبي للجنة الوطنية  والمطالبة بالتسيير اللامركزي لأموال عمال التربية « ، وفي هذا الاطار دعا الأمين العام للنقابة بوعلام عمورة في تصريح للنصر ، أمس، إلى  استفتاء عمال القطاع، حول طريقة تسيير أموال  الخدمات الاجتماعية .
كما ندد المجلس الوطني للنقابة في الأخير، بما اعتبره « المتابعات  القضائية والتهديدات  التي تطال النقابيين  وعمال التربية «، داعيا «كافة عمال قطاع التربية بمختلف الرتب والأسلاك إلى التأهب والاستعداد للدفاع  عن حقوقهم المشروعة» .
وللتذكير، كانت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، ٌ قد أكدت في وقت سابق ، أن علاقتها مع الشركاء الاجتماعيين «مبينة على الشفافية والحوار»،  حيث تم إشراكهم في كل اللجان، معتبرة أن السنة الدراسية الجديدة ستكون «مستقرة»،  كما أكدت على أهمية تكثيف الجهود ومواصلة تنفيذ الإجراءات الرامية إلى الرفع من أداء المنظومة التربوية على مستوى البيداغوجي و التكوين و التسيير، موضحة أن القطاع « يعمل على تجسيد مختلف التحسينات المسطرة بهدف الرفع من أداء المنظومة التربوية منها ما تعلق بالمعالجة البيداغوجية وتطوير أساليب التسيير وتنفيذ المخطط الاستراتيجي الوطني للتكوين».  

  مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com