الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

الخبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية الدكتور فريد بن يحيى للنصر: قوى أجنبية تسيّر المخزن تحاول خلق بؤر توتر في المنطقة

* النظـام المغربي يتجه إلـى الانهيـار في ظـرف وجيــز
اعتبر الخبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية، الدكتور فريد بن يحيى، أمس، أن الدول الغربية الكبرى تنتهج سياسة الكيل بمكيالين، حيث تلتزم الصمت إزاء الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، فيما نوه بالموقف الثابت للجزائر تجاه القضية الفلسطينية، ومن جهة أخرى يرى، أن النظام المغربي يتجه إلى الانهيار في ظرف وجيز، في حالة استمرار الأوضاع الراهنة، اقتصاديا واجتماعيا، وأضاف أن نظام المخزن تسيره، شركات متعددة الجنسيات ومستشارين أجانب وقوى أجنبية، تحاول خلق بؤر توتر في المنطقة.

وأوضح الخبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية، الدكتور فريد بن يحيى في تصريح للنصر، أمس، بخصوص التصعيد الصهيوني ضد الفلسطينيين، أن هناك ازدواجية في الخطاب والمواقف في العالم، وسياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها الدول الغربية، حيث تختلف المواقف عندما يتعلق الأمر بأوربيين، فيما تتواصل معاناة الشعب الفلسطيني، بتواطؤ القوى الغربية الكبرى التي تلتزم الصمت، أمام جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين.  
ومن جهة أخرى، نوه الدكتور فريد بن يحيى، بموقف الجزائر الثابت والتي تقف دائما مع القضية الفلسطينية. و بخصوص تنصل المغرب  الذي يرأس لجنة القدس من مسؤوليته تجاه القدس، أوضح الخبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية، أن المغرب دولة مطبعة مع الكيان الصهيوني ولا ينتظر منها أي شيء.
كما أشار إلى المشاكل الكبيرة التي يعاني منها المغرب، لافتا إلى ارتفاع  قيمة الديون ولجوء المغرب لإمضاء اتفاقيات عديدة مع صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، في ظل أزمة بطالة خانقة.وأوضح الخبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية، أنه في حالة استمرار الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة، ستتفاقم الأمور ومن الممكن أن ينهار نظام الحكم في المغرب، في ظرف وجيز، في ظل سوء التسيير وتفاقم العديد من الأمراض الاجتماعية.وأضاف في السياق ذاته، أن نظام المخزن، يحاول الخروج من الأزمة التي يعيشها و يعول على الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني، لضخ الأموال، لكن في الحقيقة لا يوجد أي شيء. 
واعتبر الدكتور فريد بن يحيى، أن المغرب تسيره الآن، شركات متعددة الجنسيات ومستشارين أجانب وليس الملك المغربي.
ومن جهة أخرى، أوضح الخبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية،  بخصوص الاعتداء الإرهابي الذي ارتكبه نظام المخزن مؤخرا، ضد مدنيين عزل رعايا ثلاث دول في المنطقة، باستعمال سلاح متطور، أن المغرب تسيره قوى أجنبية، تحاول خلق بؤر توتر في المنطقة، مضيفا في السياق ذاته، أن المغرب يقوم بحرب بالوكالة.   و بخصوص التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية، أشار الدكتور فريد بن يحيى، إلى أهمية أن تكون هناك انطلاقة اقتصادية قوية في الجزائر، حيث يبقى الاقتصاد خارج المحروقات هو الأساس، مؤكدا في نفس الإطار، على ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف القطاعات.            مراد -ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com