الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

بايدن يواصل التقدم وترامب يرفض الاستسلام: الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية يُعرف اليوم


ينتظر العالم قاطبة الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تشرف على نهايتها تزامنا مع إنهاء عملية الفرز في أكثر من 90 بالمئة من الولايات، مع تسجيل تقدم واضح للمرشح الديمقراطي جو بايدن، ورفض المرشح الجمهوري الإقرار بالخسارة.
ويسود جو من الترقب في كافة أنحاء العالم، قبيل إسدال الستار عن نتاج الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية، والإعلان عن الرئيس رقم 46 الذي سيدخل البيت الأبيض، على الرغم من التقدم الواضح للمرشح الديمقراطي جو بايدن، والذي استطاع التغلب على ترامب في ولايات كانت تعتبر مركز قوة للجمهوريين على غرار جورجيا، التي لم يحقق بها الديمقراطيون أي فوز منذ سنة 1992، فعلى الرغم من تقدم ترامب خلال بداية فرز الأصوات بهذه الولاية، إلا أن بايدن استطاع العودة وتقليص الفارق ثم قلب الطاولة وتحقيق فارق وصل خلال الفترة المسائية إلى أزيد من 1500 صوت، إلا أن الحسم لم يُعلن بعد خصوصا وأن قانون الانتخابات في هذه الولاية يفرض إعادة عملية الفرز في حال تم تسجيل فارق بسيط بين المرشحين، بحسب ما تم تأكيده أمس خلال مؤتمر صحفي.
أما ولاية بنسلفانيا فلا تزال «المعركة» الانتخابية بها، وذلك بسبب العدد الكبير للأصوات الانتخابية فيها والتي تصل إلى 20 نقطة، فعلى الرغم من تسجيل تقدم لترامب إلا أن الفرق ظل ضئيلا ويظل الحسم فيها مؤجلا إلى غاية نهاية عملية الفرز، في انتظار ما ستأتي به الأصوات القادمة من ولاية فيلاديفيا عبر البريد، والاعلان الرسمي عن نهاية فرز الأصوات بولايات كارولاينا الشمالية ونيفادا وأريزونا.
وبعيدا عن عملية فرز الأصوات، استطاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استقطاب المتتابعين عبر مختلف وسائل الاتصال، سواء الوسائل الكلاسيكية أو مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال ردود أفعاله التي وصفها المحللون بـ «الانفعالية» وتعكس التوتر الكبير الذي يعيشه سيما مع اقتراب منافسه من الوصول إلى 270 صوتا انتخابيا، ولعل أكثر المواقف هو قيام شبكات إعلامية أمريكية ليلة الخميس إلى الجمعة بقطع النقل المباشر لكلمة ألقاها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب من البيت الأبيض بسبب تضمنّها «سيلا من الأكاذيب» بشأن نزاهة الانتخابات الأمريكية، في حينتتواصل عمليات فرز الأصوات بعدد من الولايات على غرار بنسلفانيا وجورجيا وفيلادلفيا، وقد علقت وسائل إعلام أخرى واصلت النقل على الكلمة بعبارة «مزاعم ترامب».
زيادة على هذا فقد واصل ترامب توجيه أصابع الاتهام إلى خصمه بالسعي «لسرقة» الانتخابات منه، من دون أن يقدّم أيّ دليل على ذلك أو يذكر أي واقعة محدّدة تسند هذا الاتّهام مؤكدا أنه في حال احتساب الأصوات الشرعية سيحقق الانتصار بسهولة، وصرح الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته أمام الصحافيين «إذا أحصيتم الأصوات الشرعية أفُز بسهولة وإذا أحصيتم الأصوات غير الشرعية، يمكنهم أن يسرقوا الانتخابات منّا».
وامتد هجوم ترامب، أمس الجمعة، ليطال أيضا موقع التواصل الاجتماعي الأول في أمريكا تويتر، وقال ترامب أن الموقع «قد خرج عن السيطرة» وذلك تعليقا على قيام إدارة تويتر بحجب عدد من تغريداته منذ بداية العملية الانتخابية، والتي أطلق من خلالها سيلا من الاتهامات بشأن نزاهة الانتخابات، وهو الأمر الذي يعيد إلى الأذهان تصريحاته قبل أشهر من الانتخابات عندما قال أنه «خاسر سيئ» ولا يضمن أن يعترف بخسارته في حال فاز منافسه، وهو ما يزيد من حالة الترقب حول طريقة تعامله في حال خسارته.
بدورهما وجه ابنا ترامب سيلا من الاتهامات إلى مسؤولي الحزب الجمهوري، وقالا أنهم لم يقدموا الدعم اللازم لوالدهما من أجل الظفر بعهدة ثانية، حيث صرح «دونالد الابن» أن موقف عدد من أعضاء الحزب الجمهوري بدى ضعيفا للغاية، أما أخوه «إيريك» فقد وجه انتقادات لاذعة وتعكس التوتر الكبير الذي يسيطر على عائلة ترامب.
كما سارت إدارة حملة ترامب في نفس اتجاه سير مرشحها عندما صرح أحد المسؤولين بها مساء الجمعة على أن الانتخابات لم تنته بعد، مضيفا «التقديرات الخاطئة التي تعلن فوز جو بايدن تستند إلى نتائج بعيدة عن أن تكون نهائية في أربع ولايات»، في حين رفض قاض بولاية فيلاديفيا دعوى رفعها ترامب من أجل وقف عملية الفرز.
وصنعت مستشارة ترامب الروحية «باولا وايت» الحدث في كافة أرجاء العالم من خلال ظهورها في بث مباشر على تويتر، قامت من خلاله بإطلاق العنان أمام تمائم وعبرات غير مفهومة، والدعاء للمرشح الجمهوري بالفوز في الانتخابات، في مشهد غريب لم يألفه المجتمع الغربي.
وبالموازاة مع استمرار تقدم المرشح الديمقراطي في السباق نحو البيت الأبيض، أعلنت وسائل إعلام أمريكية عن توفير حماية إضافية لجو بايدن، وذلك ما اعتبره الجميع بمؤشر واضح على فوزه في الانتخابات، حيث أعلنت قناة «سي أن أن» أن هيئة الطيران المدني بالولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت قيودا على حركة الطيران فوق مقر إقامة المرشح الديمقراطي ومقر إدارة حملته بولاية ديلاوير، وهو الخبر الذي انتشر بسرعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلته وسائل إعلام عالمية.
زيادة على ذلك فقد نقلت وسائل إعلام أمريكية قيام إدارة بايدن بنصب منصة كبيرة بمقر الحملة، وذلك استعدادا من أجل الإعلان عن فوز المرشح الديمقراطي برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.
عبد الله بودبابة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com