الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

يختتم دورته اليوم: البرلمان يصادق على آخر حزمة من القوانين في دورته الحالية

صادق البرلمان أمس على آخر حزمة من مشاريع القوانين المقدمة له من طرف الحكومة في هذه الدورة الأولى من نوعها التي امتدت على مدى عشرة أشهر طبقا للتعديل الدستوري للعام 2016، و التي ستختتم اليوم.
صادق مجلس الأمة أمس على خمسة مشاريع قوانين، هي الأخيرة في الدورة البرلمانية الحالية التي ستختتم اليوم، وذلك في جلسة علنية رأسها عبد القادر بن صالح رئيس المجلس، وبحضور الوزراء المعنيين ووزير العلاقات مع البرلمان.
 ويتعلق الأمر بمشروع القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية المقدم من طرف وزير المالية عبد الرحمان راوية، وأيضا مشروع قانون المالية التكميلي المقدم من طرف نفس الوزير، ومشروع القانون المحدد لشروط وكيفيات الدفع بعدم الدستورية المقدم من طرف وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح،  ومشروع القانون المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية، المقدم من طرف وزير التعليم العالي والبحث العملي الطاهر حجار، و أخيرا مشروع القانون الخاص بالقضاء العسكري والذي قدمه وزير العلاقات مع البرلمان محجوب بدة.
وقد نالت جميع هذه القوانين ثقة الأغلبية المطلقة من أعضاء مجلس الأمة، بل هناك قوانين نالت الإجماع على غرار القانون المتعلق بشروط وكيفيات الدفع بعدم الدستورية.
 وتشكل هذه القوانين المصادق عليها أمس آخر دفعة من مشاريع القوانين التي تقدمت بها الحكومة للبرلمان بغرفتيه خلال هذه الدورة البرلمانية التي افتتحت في الثاني سبتمبر الماضي، والتي امتدت على مدة عشرة أشهر طبقا لأحكام التعديل الدستوري للسابع فبراير من العام 2016، الذي أقر دورة برلمانية واحدة تمتد من الثاني سبتمبر إلى الثاني جويلية، مع إمكانية تمديدها بطلب من الحكومة أو بطلب من نواب البرلمان.
وفي المجموع فقد صادق البرلمان على 22 مشروع قانون خلال هذه الدورة عادت حصة الأسد فيها لوزارة العدل بـ 7 مشاريع قوانين وذلك بقصد تكييفها مع الأحكام الواردة في التعديل الدستوري للعام 2016، وتليها وزارة المالية بمجموع أربعة قوانين منها قانون المالية للسنة الجارية وقانون تسوية الميزانية للعام 2015، و القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية وأخيرا قانون المالية التكميلي لسنة 2018.
 كما عرفت هذه الدورة أيضا اعتماد قانون جديد للصحة، وهو قانون أثار الكثير من الجدل بالنظر لأهميته الكبيرة، وقد تزامن طرحه مع الإضراب الذي شنه الأطباء المقيمون لمدة شهور، كما عرفت الدورة البرلمانية هذه أيضا قوانين مهمة في مجال ترقية الأمازيغية، على غرار ترسيم أول يناير، رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية مدفوعة الأجر، وأيضا القانون المتعلق بإنشاء المجمع الجزائري للغة الأمازيغية، وغيرها من القوانين التي صادق عليها نواب البرلمان طيلة هذه العهدة.
ويختتم البرلمان بغرفتيه اليوم دورته العادية بحضور الوزير الأول أحمد أويحيى وأعضاء الحكومة كما تقتضي التقاليد والقوانين المعمول بها في هذا الصدد.                 إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com