الخميس 16 ماي 2024 الموافق لـ 8 ذو القعدة 1445
Accueil Top Pub

وزير الداخلية نور الدين بدوي يؤكد

دراسة الدوائر المعنية بالترقية إلى ولايات منتدبة «توشك على الانتهاء»
أعلن وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية نور الدين بدوي يوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن دائرته الوزارية توشك على إتمام دراسة قائمة الدوائر المعنية بالترقية إلى ولايات منتدبة على مستوى الهضاب العليا مذكرا أن الإعلان النهائي عن ذلك من صلاحيات رئيس الجمهورية.
وأوضح بدوي في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد عن الأسئلة الشفوية للنواب أن دائرته الوزارية وفي إطار تجسيد المرحلة الثانية للمخطط الاستراتيجي لرئيس الجمهورية «توشك على إتمام دراسة قائمة الدوائر المعنية على مستوى الهضاب العليا باستحداث ولايات منتدبة جديدة»  مضيفا أن «التحضيرات النهائية جارية من أجل تجسيد هذه العملية وفقا لمعايير موضوعية تتماشى والاستجابة لمتطلبات التنمية المحلية التي تنشدها السلطات العمومية».
وفي ذات الوقت تقوم وزارة الداخلية -يضيف قائلا- بعملية «تقييمية للولايات المنتدبة على مستوى الجنوب الكبير و التي تم تسخير لها إمكانيات مادية و مالية و بشرية هائلة قدرت بقرابة 30 مليار دينار».
وحسب  بدوي «سيتم استغلال نتائج هذه العملية التقييمية عند إنشاء ولايات منتدبة جديدة» مؤكدا أن «الهدف الأسمى من إستراتيجية رئيس الجمهورية هو الوصول بهذه الولايات المنتدبة إلى ولايات قائمة بذاتها في إطار تقسيم إداري جديد للبلاد والذي سوف يقدم على مستوى البرلمان بغرفتيه في حينه».
و أبرز الوزير في السياق ذاته أن «القرار الصريح في الإعلان عن ترقية الدوائر الى ولايات منتدبة ليس من صلاحيات عضو الحكومة»  مؤكدا أن «الوحيد المخول دستوريا لإعلان القرارات النهائية هو رئيس الجمهورية من خلال الميكانيزمات المعتمدة كمجلس الوزراء».
و ذكر بدوي في رده عن النائب حبيبي التهامي حول ترقية دائرة الأبيض سيدي الشيخ إلى ولاية منتدبة ضمن التقسيم الإداري الجديد أن «عملية إنشاء ولايات منتدبة حاليا تم تحديد ملامحها من قبل رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة خلال مجلس الوزراء المصغر المنعقد في 27 يناير 2015 و الذي خصص للتنمية في ولايات الجنوب والهضاب العليا».
و أبرز أن تحديد أولويات إعادة النظر في التقسيم الإداري الحالي تم عبر ثلاثة مراحل كانت فيها البداية بولايات الجنوب.
وفي هذا الإطار سهرت وزارة الداخلية --يقول بدوي- و بالتنسيق مع القطاعات المعنية على تجسيد قرارات رئيس الجمهورية باستحداث 10 مقاطعات إدارية على مستوى الجنوب وتم الحرص على تعبئة الإمكانيات المادية والبشرية والمالية اللازمة من أجل حسن سير وتجسيد عزم الدولة في تقريب الإدارة من المواطن والتكفل بانشغالاته.
و استطرد قائلا أن الجهود لا تزال متواصلة لتوفير كل الظروف الملائمة لجعل الولايات المنتدبة للجنوب تعمل بصفة كلية من خلال تدعيم تنفيذ المصالح الخارجية للدولة بها و تدعيم صلاحياتها في مجال تجسيد البرامج التنموية الخاصة بها وضمان جاهزيتها لمواجهة الطلبات التنموية للساكنة و تحقيق إقلاعها المنشود و ذلك انطلاقا من السنة الجارية.
أما فيما يخص ترقية دائرة لبيض سيدي الشيخ (البيض) والتي تبعد عن عاصمة الولاية بحوالي 120 كلم  تتوفر على المؤهلات التي تأخذ في الحسبان عند إحداث دوائر منتدبة و المتمثلة في المرافق والمراكز الاجتماعية و الاقتصادية في مختلف المجالات.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. أصبحت تحت وصاية وزارة الإعلام في 16 نوفمبر 1967م.
تعرضت لتعريب جزئي في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com